web analytics
تعلم السيو من الصفر

كيف تبدأ في تعلم السيو من الصفر ؟!

إذا كنت تمتلك مدونة أو موقعاً إلكترونياً فحتماً قد سمعت من قبل عن مصطلح « سيو » أو « SEO » وهو اختصار لجملة « Search Engine Optimization » أو تهيئة المواقع لمحركات البحث؛ بمعنى آخر كيف يُمكن لموقعك أن يتصدر الصفحات الأولى في نتائج البحث عن كلمة مفتاحية ما « Keyword » متفوقاً على عدة مواقع أخرى مُنافسة في نفس المجال؟! هذا هو ما يهدف إليه السيو بشكل عام! من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والإرشادات التي سوف تساعد أصحاب المواقع في تعلم السيو من الصفر وحتى الإحتراف.

تعلم السيو من الصفر يشمل عدة خطوات أساسية سنحاول تسليط الضوء عليها خلال هذا المقال بما يشمل التركيز على بعض النقاط الأساسية وهي:

  • التعرف على مصطلح السيو وفهمه جيداً
  • لماذا ينبغي الاعتماد على السيو وما هي أهميتها لموقعك؟
  • عوامل أو مراحل السيو
  • أفضل المواقع التي تساعدك في التعرف على أسرار السيو
  • أفضل المصادر التعليمية سواء كتب أو كورسات والتي تساعدك في رحلة تعلم السيو من الصفر

 

أصبح مفهوم السيو الآن في العالم الإكتروني أكثر أهمية من أي وقت مضى وبات لزاماً على كل أصحاب المواقع « Webmaster » تطبيق قواعد وأسس هذا المجال.
  

ما هو تعريف السيو ؟

مجموعة من القواعد والإرشادات التي تُتبع من قِبل مُشرفي المواقع أو المدونات لتحسين ظهور موقعهم في محركات البحث مما ينعكس على ارتفاع ترتيب الموقع وحصوله على مزيد من الزوار.

بالإضافة لذلك فهذه الإرشادات تهدف أيضاً لتطوير وتحسين جودة المحتوى المُتاح على مواقع الإنترنت لتصبح هذه المواقع أسهل في التصفح، أسرع في التحميل، وسهلة الإستخدام.

عند إجراء عملية بحث عن أي كلمة تخطر في بالك على مُحرك جوجل أو أي محرك بحثي آخر مثل ياهو أو بينج فإن ترتيب النتائج المعروضة أمامك يتم وفقاً لخوارزميات مُعقدة « Complex Algorithms ». هذه الخوارزميات تضع في الإعتبار العديد من العوامل لتحديد أي صفحة ويب يجب أن تحتل المرتبة الأولى، وأي صفحة في المرتبة الثانية وهكذا لباقي النتائج.

 

تعلم السيو من الصفر
image credit: www.newegg.com

   

لماذا ينبغي تعلم مبادئ وقواعد السيو ؟!

1- معظم مستخدمي مُحركات البحث يقومون بتصفح أول خمس اقتراحات في النتائج المُعروضة أمامهم؛ للإستفادة من هذا الأمر واكتساب المزيد من الزوار لموقعك أو العملاء للمتجر الإلكتروني الخاص بك فأنت بحاجة ماسّة لتصدر النتائج الأولى ولا سبيل لهذا إلا بطريقتين.

  • اكتساب الزوار إلى موقعك من خلال مُحركات البحث أو مواقع التواصل مجاناً (Organic Traffic)
  • اكتساب الزوار عن طريق الإعلانات المدفوعة (Paid Traffic)

2- دائماً ما يثق المستخدمون في مُحركات البحث هذا يعني أن تواجدك في النتائج الأولى للبحث يزيد من ثقة موقعك أمام الزائر.

3- إذا ما ظهر موقعك للزائر في نتائج البحث الأولى فهو عادة يتجه لنشره على مواقع التواصل، فالسيو يُعد وسيلة دعائية ممتازة لنشر موقعك على الشبكات الإجتماعية.

 

ملحوظة: لا يُنصح بالاعتماد على الإعلانات المدفوعة إلا في حالة وجود ميزانية جيدة لهذا الأمر؛ ويُفضل لأصحاب المواقع الصغيرة والناشئة الاعتماد على تطبيق قواعد السيو نظراً لتكلفة الإعلانات المرتفعة نوعاً ما فضلاً عن التكلفة السنوية للموقع ككل سواء استضافة أو دومين.

   

سؤال: ما فائدة تصدر موقعي في النتائج الأولى لمحركات البحث؟

سوف تحصل على كم هائل من الزيارات مما يساعدك في جني المزيد من الأرباح سواء من خلال الإعلانات المدفوعة أو أية برامج إعلانية أخرى مثل جوجل أدسنس وحسوب إلخ.


ما هي مراحل السيو ؟!

السيو ليست عملية ثابتة إنما هي إطار يحوي بداخله مجموعة من الضوابط والإرشادات؛ حيث يُمكن تقسيم السيو إلى مرحلتين أساسيتين وهما:

  • تهيئة الموقع داخلياً (On-Page SEO): كل الطرق والخطوات المُتبعة داخل موقعك.
  • تهيئة الموقع خارجياً (Off-Page SEO): كل الطرق والخطط المُتبعة خارج موقعك.

 

 

ما هي أهم العوامل لتحسين السيو داخلياً « On Page SEO » ؟!

1- النطاق (domain)

هو عنوان الموقع مثل (www.example.com)؛ اختيار عنوان الموقع الخاص بك هو أمر صعب للمبتدئين في هذا المجال فقد لا تستطيع تغييره لاحقاً، لذا ينبغي عليك مراعاة بعض النقاط الهامة التي تساعدك على اختيار نطاق لموقعك متوافق مع قواعد السيو وهي:

  • كلما كان أقصر كلما صار أفضل مثل (www.moz.com)؛ بالطبع لن تجد نطاق يتكون من ثلاث أحرف فكلها قد حُجزت بالفعل؛ لكننا نستعرض لك مثالاً توضيحياً لتدرك مدى أهمية أن يكون اسم النطاق ذو أحرف قليلة. لا ينبغي أن يتعدى اسم النطاق 15 حرفاً.
  • ينبغي أن يكون سهل التذكر وليست حروفاً عشوائية مثل (www.rapewtkldfk.com). في هذا المثال يصعب بل يستحيل على أي شخص تذكر اسم موقع بهذه الصورة!
  • قدر المستطاع حاول ألا تستخدم الشرطة (dash) أو الشرطة السفلية (underscore).
  • يُفضل اختيار نطاق ينتهي ب (com.)

سؤال: هل يؤثر عمر نطاق الموقع على ترتيب ظهوره في نتائج البحث؟

رغم كونه عامل ترتيب من عوامل ترتيب جوجل لتحسين نتائج البحث (Google Ranking Factors) لكن وفقاً لما صرّح به مات كاتس (Matt Cutts) المدير السابق لقسم Webspam أو جودة البحث بشركة جوجل العالمية بأن الفرق بين نطاق عمره ستة أشهر وآخر عمره سنة لا يعد كبيراً وطالما أنك تعمل على موقعك لعدة أشهر فيجب أن تتأكد أنك قد حجزت بالفعل مكان لموقعك في نتائج البحث.

2- المحتوى

العبارة الأشهر والأكثر تداولاً في معظم المواقع المتخصصة في السيو هي “المحتوى هو الملك” لأن محتوى أي موقع أو مدونة على الإنترنت هو الأساس لبناءه. لصنع محتوى متميز ينبغي التركيز على عدة نقاط أساسية وهي:

  • الكيف

نوعية وجودة المحتوى المعروض على موقعك يُعطي انطباع جيد جداً للزائر. لا تقم بنقل أو حتى إعادة صياغة لأي محتوى منشور مُسبقاً على الويب! الهدف الأساسي من السيو هو بناء موقع ناجح ذو محتوى فريد. اجتهد دائماً أن يكون محتوى موقعك أصلياً ومن مجهودك الشخصي. 

  • الكم

لا يوجد قاعدة ثابتة لهذا الأمر لكن يُفضل ألا تقل عدد كلمات المقال الواحد عن 500 كلمة؛ وكلما زاد بالطبع كان أفضل. من وجهة نظر شخصية بحتة حاول أن تجعل عدد الكلمات المستخدمة في كل تدوينة في نطاق من 500-1500 كلمة

  • تحديث المحتوى

ينبغي عليك إضافة محتوى متجدد باستمرار لموقعك؛ كما ينبغي أيضاً تحديث ومراجعة المحتوى السابق ويُفضل كتابة تاريخ آخر تحديث قمت به في نهاية المقال.

  • حجم الخط
صدق أو لا تصدق ، فإن حجم الخطوط المستخدم في موقعك بصفة عامة سواء العناوين الرئيسية أو المحتوى الداخلي يُعد عامل مؤثر في السيو. تأكد من أن المحتوى الخاص يُمكن قراءته بسهولة، وإلا  فقد تجد معدل ارتداد عالِ في إحصائيات موقعك؛ والذي يعطى انطباع سيئ لمحركات البحث بأن صفحات موقعك لا تقدم أي قيمة للزائر.
  

سؤال: ما هو الحد الأدنى لعدد الكلمات في أي مقال داخل موقعك؟

ذكرنا سابقاً أن العدد من 500-1500 كلمة هو مُناسب جداً لكن يُنصح من قِبل خبراء السيو بألا تقل عدد الكلمات بأي حال من الأحوال عن 300 كلمة وهذا بالطبع لا يعني حشو المقال بأي محتوى لكن ينبغي مراعاة إفادة الزائر في المقام الأول وتقديم محتوى ثرى بالمعلومات.


3- عنوان المقالات

  • يُفضل ألا تزيد عدد الأحرف في عنوان المقالة عن 65 حرف لأن العناوين الطويلة يتم اقتطاع جزء منها في نتائج البحث.
  • يجب أن يكون العنوان مُعبراً عن المحتوى بدقة؛ تجنب أية محاولة لخداع الزائر باستخدام عناوين مُضللة.
  • استخدم عناوين جذابة ومُلفتة لتدويناتك على سبيل المثال:

نصائح شاملة عن العلم والتعلم (عنوان تقليدي وغير جذاب)
25 نصيحة عن التعلم لن يخبرك بها أساتذتك! (عنوان جذاب)

سؤال: ما هي نوعية العناوين التي تدفع الزائر عبر محركات البحث للضغط عليها وتصفح محتواها ؟!

  • العناوين التي تُجيب على الأسئلة : كيف تؤثر السيو على نجاح موقعك؟
  • العناوين التي تحتوي على أرقام : 10 خطوات لتطبيق خطة سيو فعالة لموقعك
  • العناوين المتجددة والمرتبطة بتاريخ زمني : أفضل استراتيجيات السيو في 2018

كتابة مقال متوافق مع السيو

 

في المثال الموجود في الصورة بالأعلى قمنا بالبحث عن كلمة مفتاحية ما وهي “كتابة مقال متوافق مع السيو” لاحظ معي أن النتائج الثلاث الأولى لهذه الكلمة هي لعناوين تُجيب عن أسئلة أو تحتوي على أرقام؛ وهذه النوعيات من العناوين مُحببة للزائر وكذلك لمحرك بحث جوجل!

بالطبع العنوان ليس كل شئ وكما ذكرنا سابقاً أن المحتوى الثري الذي يشمل جميع جوانب الموضوع هو الأساس أولاً وأخيراً ولكن العنوان الجذاب له دور بارز في دفع الزائر للضغط على موضوعك في نتائج البحث مما قد يرفع ترتيبك صفحتك وموقعك بمرور الوقت.

4- تصميم الموقع

يجب أن يكون موقعك متوافقاً مع الهواتف الذكية « Responsive ». من خلال موقع « Responsinator » يُمكنك معرفة ما إذا كان موقعك مُتجاوب مع الهواتف المحمولة والتابلت أم لا. إذا كان موقعك غير متوافق مع الأجهزة الذكية فثق تماماً أنك سوف تخسر عدد كبير من الزوار!

5- روابط التدوينات

يجب تضمين الكلمات الرئيسية للموضوع في رابط التدوينة على سبيل المثال:

http://courses-lectures.com/learn-seo-from-scratch (رابط جيد)
http://courses-lectures.com/105478 (رابط سيئ)

6- الكلمة المفتاحية (Keyword)

هي الجملة أو العبارة التي يدور حولها المحتوى الأساسي لصفحتك أو مقالك والتي سوف تستهدف من خلالها الزوار عبر مُحركات البحث.

  • يجب تضمين الكلمة المفتاحية في عنوان المقال.
  • يجب ظهور هذه الكلمة في أول 100-150 كلمة من مقالك.
  • كثاقة الكلمة المفتاحية ينبغي أن تتراوح من 0.5% إلى 2.5% من إجمالي عدد كلمات المقال.
  • يُفضل وضع الكلمة المفتاحية للمقال في بداية العنوان
  • هناك نوعان من الكلمات المفتاحية وهم : الكلمة المفتاحية القصيرة (Short Tail Keyword) والكلمة المفتاحية الطويلة (Long Tail Ketword)

سؤال: ما الفرق بين الكلمة المفتاحية الطويلة والكلمة المفتاحية القصيرة؟

الكلمة المفتاحية القصيرة: تتكون من ثلاث كلمات أو أقل، وهي أول ما يخطر في بالك أثناء البحث عن شئ ما على محرك البحث مثل « سيو » ودائماً ما تكون المنافسة على هذا النوع من الكلمات صعبة للغاية نظراً لارتفاع معدلات البحث الشهرية لها.

الكلمة المفتاحية الطويلة: تتكون من أكثر من 3 كلمات مثل « كتابة مقال متوافق مع السيو »، رغم أن هذا النوع من الكلمات لا يجلب معدلات زيارات عالية لكنه يجلب زوار مستهدفين لموقعك، ويُفضل الاعتماد على هذا النوع من الكلمات أثناء كتابة مقالات لموقعك.

7- وصف الميتا (Meta Description)

هو النص الذي يظهر أسفل عناوين المقالات في نتائج البحث والذي يعرض ملخصاً لمحتوى الصفحة. تقوم محركات البحث بعرضه طالما يتضمن الكلمة أو المصطلح الذي قام الزائر بالبحث عنه. أما إذا كانت الكلمة التي يبحث عنها الزائر غير موجودة في وصف الميتا فإن محرك البحث تقوم بعرض جزء آخر من المقال يتطابق مع هذه الكلمة.
 

وصف الميتا

  
8- الملتيميديا 

يُفضل ألا يكون محتوى التدوينات نصياً فقط! حاول إضافة بعض الصور والفيديوهات بما يتناسب مع كمّ المحتوى وعدد الكلمات في كل تدوينة وذلك لتقليل مُعدل الإرتداد وزيادة الوقت الذي يقضيه الزائر في موقعك وهي من العوامل الضرورية في تصنيف وترتيب المواقع.

9- الروابط الداخلية (Internal Links)

قم بربط مقالات موقعك عن طريق الروابط الداخلية مما يُساهم في بقاء الزائر في موقعك لفترة أطول؛ يُفضل أن تكون في نطاق 2-3 روابط في كل تدوينة. كما يُمكنك أيضاً تركيب إضافات لموقعك (Plugin) تعرض لك الموضوعات المرتبطة بالمقال المنشور (Related Posts) وهذا الأمر يزيد من حركة الزائر داخل الموقع.

10- سرعة تحميل الموقع

بالطبع كلما انخفضت الفترة الزمنية اللازمة لتحميل الموقع كلما كان ذلك أفضل ؛ تأكد من أن موقعك لا يستغرق أكثر من 4 ثوان للتحميل. يُمكنك قياس سرعة موقعك من خلال « GTMetrix.com »

11- المُشاركة على مواقع التواصل

قد لا تلعب الإشارات الاجتماعية « Social Signals » دورا مباشراً في ترتيب موقعك ولكنها تساعدك في جلب مزيد من الزوار للمحتوى الخاص بك؛ لهذا قم بتضمين خيارات لمشاركة محتوى المقال على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك، جوجل بلس، وتويتر.

 


تحسين محركات البحث

 

ما هي أهم العوامل لتحسين السيو خارجياً « Off Page SEO » ؟!

1- وجود قوي على مواقع التواصل الإجتماعي

أكبر الشركات والمؤسسات في العالم لها وجود فعال في المواقع الإجتماعية كما أنها تقوم بتعيين موظفين متخصصين لمتابعة وإدارة صفحاتهم الرسمية على هذه المنصات. عدد كبير من مستخدمي شبكات الإنترنت يقضون أوقاتهم على هذه المواقع لهذا يجب عليك أن تنشئ فوراً صفحات لموقعك أو مدونتك على فيس بوك، جوجل بلس، وتويتر لنشر روابط تدويناتك عليها بالإضافة لمُتابعة الصفحات المنافسة لك في نفس المجال.

2- بناء الروابط

قم بالمشاركة في المنتديات ذات الصلة بمحتوى موقعك بما يشمل إضافة موضوعات، الإجابة على الأسئلة والاستفسارات، إعطاء المشورة لغير المتخصصين في مجال ما. كما يُفضل إضافة موقعك إلى أدلة المواقع المشهورة؛ هناك العديد من الأدلة العربية منهم على سبيل المثال لا الحصر:

 

ما هي أفضل المواقع العربية التي يجب الإعتماد عليها في رحلة تعلم السيو من الصفر ؟!

هناك العديد من المواقع والمنتديات العربية المتخصصة في السيو لكن أفضلهم من وجهة نظري هم:

1- سيو صح
2- معهد سيو بالعربي
3- منتدى ترايدنت 

   

ما هي أفضل الأدوات المجانية التي يجب أن تعتمد عليها لبناء سيو ناجح لموقعك؟

 من أفضل الأدوات التي قمت بتجربتها شخصياً في السيو:

1- إحصائيات جوجل (Google Analytics)
2- أدوات جوجل لمشرفي المواقع في جوجل (Google Webmasters)
3- أدوات مشرفي المواقع لمحرك بينج (Bing Webmaster Tools)
4- إضافة Yoast (لمدونات ورد بريس فقط!)

هذه الأدوات هي عبارة عن خدمات مجانية مُقدمة لأصحاب المواقع تساعدهم في معرفة العديد من الإحصائيات الخاصة بالموقع منها على سبيل المثال :

  • مصادر الزيارات
  • مدة بقاء الزائر في موقعك
  • الصفحات التي تمت مشاهدتها
  • العدد الحقيقي لزوار موقعك
  • الزوار الجدد

   

ما هي أفضل الكتب لـ تعلم السيو من الصفر وتطبيقها بشكل جيد على موقعك؟

لم يحالفني الحظ في إيجاد كتب عربية متميزة في هذا المجال، معظمها شروحات تم تجميعها في ملف PDF. هناك كتب رائعة باللغة الإنجليزية يُمكن الاعتماد عليها وهي:

1- SEO Like I’m 5: The Ultimate Beginner’s Guide to Search Engine Optimizationseo like I'm 5 matthew capala book cover

2- SEO 2017: Learn search engine optimization with smart internet marketing strategies

3- SEO for Growth: The Ultimate Guide for Marketers, Web Designers & Entrepreneurs

4- Search Engine Optimization For Dummies 5th Editionseo for growth john jantsch phil singleton book cover

   

ما هي الكورسات التي سوف تساعدك في رحلة تعلم السيو من الصفر ؟!

1- تحسين محركات البحث SEO

المساق يتكون من 18 فيديو تعليمي شاملة لأهم الموضوعات المطروحة في عالم السيو. الكورس مُقدم من قناة إتعلم ومُتاح باللغة العربية

رابط الكورس

2- ماستر سيو

المساق يتكون من 10 فيديوهات تعليمية ومُقدم باللغة العربية. يضم الكورس العديد من الموضوعات التي يكثر الحديث عنها في منتديات السيو مثل (عوامل تصدر نتائج البحث، بناء الروابط الخارجية، خطة العمل على موقعك، بالإضافة لدراسة السوق وتحليل المنافسين).

رابط الكورس

3- SEO for Beginners

المساق مُتاح على منصة يوديمي التعليمية ويتناول الموضوعات الآتية (الكلمات المفتاحية، تحسين السيو داخلياً، تحسين السيو خارجياً). الكورس مقدم باللغة الإنجليزية ويتكون من 12 محاضرة تعليمية قصيرة.

رابط الكورس

المصادر

1- https://www.quora.com/What-is-SEO-and-how-it-is-helpful-for-you
2- https://seopressor.com/blog/short-tail-or-long-tail-keywords
2- http://backlinko.com/on-page-seo
3- http://www.echovme.in/blog/off-page-seo-strategies

آخر تحديث: 17 يونيو 2018

6 تعليقات

  1. مقالة ممتازة

  2. بارك الله فيك مقاله ممتازه فعلا

  3. مقال ممتاز ومفيد حقاً.

  4. محمد العماني

    مقالة اكثر من ممتازة تعلمت منها الكثير بارك الله فيك وجزاك كل خير

  5. مقالة فوق الممتازة نسيت اضافة موقع سيو ستارز مع المواقع الثلاثة وايضا ترايدنت غير متخصص بالسيو وبالنسبة لاخر تخديث جوجل صرحت ان الوصف صار 320 خرف والله اعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *