web analytics
العمل الحر من المنزل
image credit: www.toogit.com

كيف تبدأ العمل الحر من المنزل بدون خبرة أو مهارات ؟!

كيف تبدأ في مجال العمل الحر من المنزل سواء كان لديك أية مهارات تقنية أم لا؟! هناك مسميات عديدة للعمل الحر من البيت مثل العمل عن بعد أو الفريلانس « Freelancing ». الفريلانسر بكل بساطة هو الشخص الذي لا يضطر إلى الخروج من المنزل للذهاب للعمل وأيضاً (في معظم الحالات) يكون غير مُلزم بمواعيد عمل رسمية كأن يعمل من الساعة 9 وحتى الساعة 5 عصراً.
 

حيث يكون هو المسؤول عن العمل بصفة كلية (الموظف وصاحب العمل في نفس الوقت) فهو يعمل متى يريد أن يعمل ويفعل ما يحلو له. هناك اعتقاد سائد لدى الكثير من الناس عن العمل الحر (الفريلانس) حيث يظنون أنه مقتصر فقط على الأشخاص الذين يمتلكون المهارات التقنية والخبرة في تطوير برمجيات وتطبيقات الإنترنت وغيرها من هذه الأشياء وهذا الأمر غير صحيح تماماً!

فإذا كنت هذا الشخص الذي لا يمتلك أية مهارات أو يفتقد إلى بعضها، أو ليس لديك شهادة جامعية، أو تفتقد إلى الخبرة وترغب في البدء في العمل من المنزل، فاعلم أن هذه المقالة موجهه إليك!

هناك العديد من الأسئلة التي تُطرح باستمرار في هذا المجال من قبل بعض الأشخاص الذين يريدون العمل الحر من المنزل منها على سبيل المثال:

  • هل يمكن البدء في مجال العمل الحر بدون شهادة جامعية ؟!
  • ما هي مجالات العمل الحر على الانترنت التي لا تتطلب الكثير من المهارات ؟!
  • هل يمكنني ربح الأموال بدون أية خبرات ؟!
  • هل يمكن العمل من البيت بدون مهارات برمجية ؟! 

 

  

الحالة الأولى: (شخص لا يملك شهادة جامعية)

لدي بعض الأصدقاء من نيجيريا وكينيا وقد تعرفت عليهم من خلال الإنترنت وهم أشخاص موهوبون جداً ولديهم معرفة جيدة جداً بالمجال الذي يريدون العمل به، وعلى الرغم من كونهم لم يتمكنوا من الدراسة في الكلية بسبب نقص الإمكانيات إلا أن لديهم معرفة جيدة بالبرمجة وتطوير شبكة الإنترنت حتى أنهم يرغبون في الحصول على وظيفة تتطلب هذه المهارات والخبرات ولكن المشكلة هي أنهم لا يمتلكون شهادات جامعية أو حتى أية شهادات معتمدة أخرى.
 

الحالة الثانية: (شخص حاصل على تقدير نهائي ضعيف بالجامعة)

لدي أيضاً بعض الأصدقاء الذين تخرجوا من الكلية، وأصبح لديهم الآن لقب (مهندس كمبيوتر حاصل على بكالوريوس الهندسة)؛ أليس من المتوقع أن يكون لديهم مستقبل باهر وواعد؟ ولكن بالرغم أن لديهم معرفة جيدة جداً عن أكواد البرمجة وغيرها من الأمور الخاصة بالكمبيوتر، فإنهم لا يستطيعون الحصول على وظيفة مرموقة وذلك بسبب درجاتهم المنخفضة وتقديرهم الضعيف بالجامعة.
  

الحالة الثالثة: (شخص لا يملك أية مهارات تقنية)

الآن وقد تحدثنا عن الأصدقاء بما فيه الكفاية، دعونا الآن نتحدث عني أو عن أي شخص آخر لديه نفس الحال! فأنا أدرس الهندسة الخاصة بقسم السيارات؛ وإذا أردت الحصول على المال بسرعة لغرض ما، فإن هذا غير ممكن دون عمل أو وظيفة. ولكن للأسف أنا لا أستطيع العمل في المنزل من خلال الانترنت لأني لا أمتلك المهارات التقنية اللازمة لذلك، فماذا أفعل؟

 

الجانب المشرق

قبل مناقشة الجزء الخاص بالمهارات، سوف نناقش نقطة غاية في الأهمية وهي: أين يمكنك الحصول على العمل الحر (الفريلانس). هناك الكثير من المواقع المختلفة التي تربط بين العملاء وأصحاب العمل الحر (الفريلانسرز) وهذه المواقع تفرض رسوم بسيطة على المال الذي يقوم العميل بدفعه إلى مُقدم الخدمة (الفريلانسر) مقابل العمل الذي يقوم به كموقع (خمسات) على سبيل المثال والذي يحصل على 20% عمولة عن كل خدمة.

ولكن قبل أن أخبرك عن كيفية البدء في العمل من خلال هذه المواقع، دعنا نتحدث اولاً عما يمكنك القيام به. الآن سوف نتحدث عن الجزء الذي كنت تنتظره بفارغ الصبر وهو ما الذي يمكنك فعله دون أي مهارات شخصية أو تقنية أو خبرة للعمل من البيت وربح الأموال!

 

  

العمل الحر (الفريلانس) باستخدام اللغات التي تتقنها

الآن سوف أخبرك عما يمكنك القيام به من خلال معرفتك وإتقانك لواحدة أو أثنين من اللغات.

(1) بالنسبة للأشخاص الذين يتقنون لغة واحدة فقط

إذا كنت تتقن لغة واحدة فقط بشكل صحيح، فيمكنك بدء حياتك المهنية في العمل الحر (الفريلانس) من خلال النسخ أو التسجيل « Transcription »؛ حيث أن هناك أنواع مختلفة من هذه الوظائف التي يمكنك الحصول عليها. فقد يطلب منك شخص ما عمل نص مكتوب لكلام شخص آخر في فيديو معين (أو ما يُعرف بالتفريغ الصوتي). أو قد يطلب منك شخص آخر النطق بالكلمات الموجودة في ملف صوتي وذلك لتسجيل لهجتك؛ وقد يحتاج آخر إلى صوتك لعمل فيلم تصويري أو فيديو. لذا فهناك الكثير من الفرص المتاحة لك والتي تستطيع استغلالها واغتنامها!
 

(2) بالنسبة للأشخاص الذين يتقنون لغتين

هل تتقن الإنجليزية؟ الفرنسية؟ الإسبانية؟ أو الألمانية؟ أعني أي لغتين؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيمكنك البدء في القيام بأعمال الترجمة. ترجمة الكلمات والنصوص من لغة إلى أخرى سواء مقالات، قصص، كتب، أو الأفلام الوثائقية والعلمية، وأشياء أخرى كثيرة. وكل ذلك لأنك تتقن لغتين فقط! أليس ذلك رائعاً؟
 

(3) العمل الحر من خلال الكتابة

هل يمكنك كتابة مقالات بطريقة احترافية عن مجال ما؟ مثل التسويق، البرمجة، الرياضة، ريادة الأعمال، أو أي شيء آخر! والآن وبعد أن انتهيت من كتابة المقال، ماذا أفعل؟ يمكنك الآن إنشاء مدونة حول هذا الموضوع وعمل منشورات يومية للمدونة فيما يتعلق بهذا المجال. وإذا كان محتوى تلك المدونة ذو قيمة وإضافة جديدة للمحتوى المنشور على الويب فسوف يرغب الناس بالتأكيد في قراءته.

بعد أن تحصل مدونتك على عدد كافي من الزيارات (الأشخاص الذين يزورون مدونتك)، يمكنك التقدم بطلب للاشتراك في برنامج جوجل أدسنس « Google Adsense » الإعلاني لربح الأموال من خلال الإعلانات التي سوف يتم عرضها داخل موقعك أو مدونتك كناشر. لن أتكلم عن غوغل أدسنس هنا لأنه موضوع مختلف تماماً ومليئ بالتفاصيل لذا سوف أطلب منك أن تبحث عنه في جوجل. وأعلم أنك لا تحتاج إلى خبرة تقنية حتى تستطيع إنشاء مدونة. من المواقع التي تُتيح لك إنشاء مدونة بشكل مجاني هي:

  • بلوجر « Blogger »
  • وردبريس  « Worpress »

إذا كنت تجد صعوبة في إنشاء حساب جوجل أدسنس أو إنشاء موقع إلكتروني فيمكنك أالاستفادة من مهارة الكتابة على مواقع العمل الحر لتلبية طلبات العملاء من خلال الكتابة في المجالات المطلوبة منك وتحقيق ربح فوري عن كل عمل تقوم بتسليمه.
  

العمل الحر (الفريلانس) للأشخاص الذين يمتلكون مهارات التواصل الجيدة

ونعني هنا بشكل عام التسويق الرقمي « Digital Marketing » وهو موضوع عميق وواسع جداً . والسبب هو أنك تحتاج إلى معرفة كيف يمكنك إنشاء المحتوى المناسب للعميل المحتمل؛ وما هي المنصة التي سوف تستخدمها لعمل ذلك. الخطوة الأولى في التسويق الرقمي هي إنشاء المحتوى وبعد ذلك يمكنك اختيار المنصة الاجتماعية المناسبة (يمكن أن تكون مدونة أو الفيس بوك أو البريد الإلكتروني أو أي منصة إلكترونية أخرى!) وذلك وفقا لعملائك المستهدفين ثم بعد ذلك تبدأ في الترويج للمحتوى. هناك العديد من الكورسات والدورات التعليمية المجانية في مجال التسويق مُتاحة بشكل مجاني على العديد من المنصات التعليمية مثل كورسيرا، ويوديمي وغيرها الكثير.

 

ما هي أفضل المواقع العربية في مجال العمل الحر (الفريلانس) ؟!

المواقع العربية في هذا الشأن قليلة ؛ أشهرهم على الإطلاق هم « خمسات » و « مستقل » وكلاهما يتبعان لشركة حسوب!

 

كلمة أخيرة

العمل الحر من المنزل لا يقتصر على ما تم ذكره في هذا المقال فقط! حيث أنني ذكرت فقط ما شهدته من خلال تجربتي الشخصية؛ فالإنترنت بمثابة المحيط العميق والذي يحتاج فقط للشجاعة لاستكشافه. لذا ابدأ من الآن في العمل دون التفكير بطريقة محبطة أو سلبية. وتذكر أن القاعدة الأساسية للعمل الحر هي التركيز على الودة وتلبية متطلبات العميل حتى تحصل على المال والربح في نهاية المطاف.

المصدر 

آخر تحديث: 9 أغسطس 2018

تعليق واحد

  1. السيد العجوز

    شكرا علي هذا العمل الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *