web analytics
إنشاء موقع إلكتروني من الصفر
(image credit: expertbeacon.com)

دليل المبتدئين في إنشاء موقع إلكتروني من الصفر

إن كنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني احترافي من الصفر فانت فعلياً لا تحتاج للكثير من المهارات كما تعتقد بل هناك بعض الخطوات يمكنك الإلتزام بها واحداً تلو الآخر وستجد موقعك الإلكتروني متواجد بشكله الرائع الذي كنت تحلم به، ولكن قبل أن نبدأ في عرض كيفية إنشاء موقع إلكتروني سنوضح بعض الأساسيات الواجب معرفتها قبل الدخول في الشرح.
 

  يتكون أي موقع إلكتروني من شيئين أساسيين وهما:

  • النطاق (Domain)
  • الاستضافة (Hosting)

1- النطاق

ما هو الدومين أو النطاق؟

النطاق باختصار هو معّرف موقعك على الإنترنت فمثلاً موقع جوجل النطاق الخاص به هو « google.com » وفيس بوك النطاق الخاص بها هو « facebook.com »وهكذا. يمكنك استخدام نطاق لموقعك ينتهي بـ com. أو net. أو org.  ولكن يُفضل أن تختار من بين .com و .net لأنهم الأشهر والأكثر استخداماً على شبكة الإنترنت

كيف يتم شراء النطاق؟

يتم شراء النطاقات اونلاين باستخدام طرق الدفع الإلكتروني المختلفة سواء الفيزا، البايبال، أو الماستر كارد؛ فهناك شركات متخصصة لحجز وتسجيل أسماء المواقع أشهرهم:

  • Name.com
  • GoDaddy.com

تكلفة حجز الدومين تتراوح من 10-14 دولار تُدفع سنوياً بشكل دوري كتجديد للنطاق وفي حالة عدم التجديد بعد انتهاء صلاحيته يُترك لك فترة سماح لإعادة تجديده مرة أخرى وإذا لم يتم ذلك يُعرض النطاق مرة أخرى للبيع!

 

استضافة مواقع

2- الاستضافة

ما هي الإستضافة؟

الإستضافة هي المكان الذي يتم فيه تخزين جميع البيانات والملفات الخاصة بموقعك، يمكنك اعتباره كعقار كبير قام صاحبه ببنائه وتجهيزه ثم قام بتأجيره لأكثر من شخص لا يقدرون على بناء عقارات وعلى من قام بتأجير جزء من هذا العقار دفع مبلغ شهري وعلى صاحب العقار حمايته وصيانته بشكل دوري.

هذا تماماً ما يحدث في الإستضافة فالمستضيف يقوم بتجهيز الإستضافات على شبكات الانترنت في أكثر من مكان بالعالم ثم يقدم لك استضافة تستخدمها لموقعك بمقابل مادي سواء شهرياً أو سنوياً يُدفع بشكل دوري وفي حالة انتهاء الاستضافة عليك بالتجديد مرة أخرى مثلما فعلت مع النطاق وإلا سوف يتوقف الموقع عن العمل!

 

أنواع تصاميم المواقع؟

أهم ما يميز الموقع هو تصميمه وشكله البرمجي ولذلك يوجد أكثر من نوع من التصاميم والتي تكون في الاغلب على شكل قوالب يتم برمجتها وتكون كالتالي:

1- تصميم مجاني

وهذا النوع يكون منتشر بشكل كبير على الإنترنت ويستخدمه مئات وربما آلاف المواقع؛ لذا فهو لا يميز الموقع تماماً بل يعطيه شكلاً تقليدياً اعتاد عليه الزائر من قبل.

2- تصميم مدفوع

هذا النوع أفضل بكثير من التصميم المجاني فهو تصميم قام مُصنعه بتجهيزه ليقدمه للمشترين بأفضل شكل وأفضل صورة وهذا النوع ممتاز ولكنه ايضاً يُستخدم على الإنترنت في بعض المواقع الأخرى فهو ليس خاص بك بل يُباع لعشرات من الأشخاص الآخرين.

3- تصميم خاص

هذا النوع يتم إعداد وبرمجته خصيصاً لموقعك ليناسب كل ما تحتاجه ولكنه مُكلف جداً في البداية وبه الميزة الأهم لأنه يميز موقعك عن غيره فليس هناك من يستخدم هذا التصميم على الإنترنت غيرك!

وفي النهاية إن كنت تريد أن تبدأ بداية جيدة بتصميم مناسب لموقعك فيمكنك شراء قالب مدفوع غير منتشر بشكل كبير على الانترنت أو شراء قالب أجنبي وتعريبه أو العكس.

 

هل يُمكنني إنشاء موقع إلكتروني مجاناً؟

بالطبع نعم! فهناك مواقع تقدم هذه الخدمة مجاناً فيما يُعرف بالمدونات (Blogs) أشهرهم على الإطلاق مدونات بلوجر (Blogger) ووردبريس (WordPress)؛ حيث يأتي أولاً باسم موقعك ثم اسم الموقع الرئيسي ثم المعرّف الأخير وهو كما ذكرنا com. أو net. أو .org. على سبيل المثال:

  • yourwebsite.blogspot.com
  • yourwebsite.wordpress.com

 ما هي مميزات المدونات؟

  • سهلة الاستخدام 
  • لا يتطلب إنشاءها أي خلفية عن تصميم مواقع الويب
  • مُناسبة للمبتدئين

ما هي عيوب المدونات؟

  • غير احترافية
  • لا تُناسب المواقع الكبيرة

الفرق بين الموقع المدفوع والموقع المجاني؟

الفرق بين الموقع المدفوع والآخر المجاني كبير ولذلك إن كنت تريد أن تبدأ في إنشاء موقع إلكتروني يُفضل ألا تختار الموقع المجاني لأنه لا يقدم لك الكثير من الخيارات والمميزات للتحكم في موقعك وكذلك هو ليس بالإحترافية الكافية التي يمكنها جلب الأرباح لك مستقبلاً؛ كما أن الخبرة المُكتسبة من المواقع المجانية ليست كبيرة جداً ويمكنك البدء في تعلم الكثير من الخبرات عند إنشاء موقع مدفوع.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر؟!

الخطوة الأولى في إنشاء أي موقع إلكتروني هو شراء الدومين والإستضافة ولكن قبل شراء الدومين واختيار الاسم يجب أن تحدد مجال الموقع، ثم حاول إختيار اسم دومين سهل يمكن لكل من يقرأه أن يتذكره بسهولة. 

ولأن الدومين سيكون علامة فارقة لموقعك فتريث عند اختياره، واختر اسم مميز وليس به الكثير من الأحرف قدر المستطاع.

1- شراء دومين واستضافة

بعد تحديد مجال موقعك يمكنك شراء الدومين والإستضافة من الشركات المخصصة لذلك. إن لم يكن لديك الخبرة الكافية في ربط الدومين بالإستضافة يمكنك شرائهم من شركة واحدة لأنك لن تحتاج لربطهم ببعض بعد شرائهم من نفس الشركة.

ومن الشركات التي تقدم دومينات واستضافات معاً هي شركات مثل Godaddy – namecheap – bluehost والكثير من الشركات الاخرى.

2- تركيب الووردبريس

بعد شراء الدومين والإستضافة يأتي الآن دور تركيب الووردبريس باعتباره من أشهر برامج إدارة المحتوى للمواقع؛ وهذا يكون في معظم الإستضافات من خلال ضغطة واحدة وهي النقر على Setup wordpress وهذه الخطوة سهلة جداً فانت لا تحتاج إلا لكتابة معلومات موقعك  مثل اسم الموقع المطلوب والرقم السري الخاص بك لتقوم بتسجيل الدخول لموقعك وكذلك اسم حسابك.

3- تركيب التصميم

بعد تركيب وتثبيت الووردبريس تحتاج الآن لتركيب التصميم الخاص بموقعك وإن كنت قد اخترت تصميم مدفوع أو تصميم خاص فيمكنك طلب تركيبه من قِبل مطوري القالب أو تقوم أنت بتركيبه ولا داعي للقلق فالأمر يسير.

ما عليك إلا الدخول إلى (تصميم) ثم (قالب) ثم (رفع قالب) من خلال لوحة التحكم الخاصة بك في ووردبريس والتي يتم تسجيل الدخول إليها من خلال هذا الرابط « websitename.com/wp-admin ».

4- البدء في تقديم محتوى قيم

بعد تركيب التصميم أصبح الآن الموقع جاهز للبدء في تقديم المحتوى ولكن عليك أن تدرك أن الموقع الخاص بك ما هو إلا مجرد موقع من ضمن ملايين المواقع ونسبة ظهوره من بين هذا الكمّ الرهيب ليست سهلة ولذلك تحتاج لتقديم محتوى مميز ومفيد للزوار حتى يبدأ موقعك بالظهور للزوار في محركات البحث.

2 تعليقان

  1. ارغب في كورس كيف عمل التسويق الالكتروني عبر الشبكه العنكبوتيه

    • اول شي اعمل مواقع خاصة فيك على كل المنصات , فيس بوك , تويتر, انستغرام, لينكدان,يوتيوب, غوغل بلس, الخ,,,,
      خليهم كلهم بنفس الاسم اذا استطعت ,
      وانصحك اقرا من النت عن التسويق الالكتروني , لانه حتى يلي رح يعطيك الكورس رح يعطيك تجارب ,
      فجرب انت وانشر بوستات انك بتعمل اعلانات في كافة المواقع ومقابل مبلغ معين في السنة , بس لازم يكون عندك مشتركين كتير كتير بكل المنصات.
      والتوفيق من الله…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *