web analytics
السلامة المهنية والأمن الصناعي
(Image credit: www.hess.com)

ماذا تعرف عن مجال السلامة المهنية والأمن الصناعي ؟!

هل سبق أن رأيت أحد العاملين مصاباً  في حادث داخل العمل؟ هل سبق أن لاحظت وجود العديد من اللوحات الإرشادية والتنبيهات الخاصة بسلامة العاملين في الكثير من المصانع والشركات؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سوف تقودنا إلى مجال غاية في الأهمية وهو علم السلامة المهنية والأمن الصناعي « Safety and Health at Work ».
   

   
علم السلامة المهنية هو علم حديث النشأة ويختص تحديداً في منع الإصابات والمخاطر التي قد تحدث للعاملين ولغير العاملين بالمؤسسة كما يهتم أيضاً بالحفاظ على الممتلكات وحمايتها من التلف عن طريق توفير بيئة عمل خالية من أية مخاطر أو ملوثات من أجل الحفاظ على صحة وسلامة العنصر البشري، كما أن اتباع قواعد السلامة المهنية يعود على المؤسسة بالنفع لأنه يحد من التكاليف التي ستتحملها الشركة في حالة التعويضات أو مستحقات التأمين الصحي وما إلى ذلك.

قواعد السلامة والصحة المهنية ليست جزء مرتبط بالمؤسسات والمصانع فقط بل هي قواعد نطبقها جميعاً في حياتنا اليومية، فعند عبورك للطريق فإنك تتبع إشارات المرور؛ وكذلك عند قيادتك للسيارة فإنك تتبع حارة مرورية معينة وتتبع العلامات المرورية الموجودة على الطريق، وعند تناولك لدواء فإنك تتبع إرشادات الطبيب المعالج وكذلك المرفقة مع النشرة الدوائية للعقار … إلخ.  

هدف علم السلامة المهنية في المقام الأول هو الحفاظ على العنصر البشري وحمايته من أية مخاطر قد يتعرض إليها في مكان العمل ثم الحفاظ على المؤسسة بما تحتويها وحماية ممتلكاتها من التلف وآخيرا توفير بيئة عمل آمنة تماماً عن طريق اتباع قواعد وأصول السلامة المهنية طبقاً للمواصفة «OHSAS 18001, OSHA».

 

السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل
(Image credit: cmcf.org)

رغم أن عملك سيعود عليك بالنفع وبالعائد المادي فهذا لا يمنع من وجود بعض المخاطر المحتملة التي قد تحدث لك في حالة عدم اتباع قواعد السلامة والصحة المهنية. وتتعدد تلك المخاطر لتشمل تقسيمات عديدة وفقا لما يُعرف بتحليل مخاطر الوظائف « Job Hazard Analysis » عن طريق وضع دراسة وتقييم لكل خطوة في دورة العمل والتعرف على المخاطر المحتمل وقوعها في كل مرحلة والتنبوء بنوعية هذه المخاطر وكيفية منعها تماماً أو التقليل منها.

 

ما هي المخاطر التي قد يتعرض لها الفرد في المؤسسة؟

1- ميكانيكية: كمواقع العمل، الأدوات، الآلات، والسلالم.

2- فيزيائية: كالضوضاء، الرطوبة، الإشعاع، والحرارة.

3- كيميائية: كالمواد الكيميائية شديدة الاشتعال، المواد السامة، المواد التي تسبب تآكلا للجلد، المواد الكاوية، التفاعلات الكيميائية التي تحدث انفجارات.

4- كهربية: كالحرائق والماس الكهربائي.

5- بيولوجية: كالفيروسات والبكتريا.

6-شخصية:  كالحاله النفسيه والصحية، الإرهاق، نقص الخبرة، الإهمال، قلة التدريب، والإدمان. 

 

ما هي أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحه المهنية  ؟!

1- تقليل المخاطر المحتمل حدوثها من خلال التحكم في نشاطات الافراد داخل المؤسسة

2- القدرة على التعامل الفوري والسريع ضد أي حادث غير متوقع مثل إخلاء المبنى في حالة الحرائق

3- الحفاظ على العنصر البشري (أفراد المؤسسة أي العمال والموظفين، والأشخاص الذين يتعاملون مع المؤسسة)

4- الحفاظ على المنشئات الخاصة بالمؤسسة 

5- توفير التكاليف والوقت للمؤسسة.

 

مُراجعة: Ebrahim Hammad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *