web analytics
(image credit: http://www.culturizate.com)

دليل المبتدئين لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر

كيف تبدأ في تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر ؟! هناك مئات المقالات على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل التي تتناول كيفية البدء في تعلم أي لغة جديدة بنفسك وبدون مُعلم والحقيقة أن كل هذه المقالات وغيرها إنما تعرض طرقاً للتعلم من منظور كاتب المقال ورؤيته الخاصة!
   

هذا لا ينفي بالطبع أن عدداً منها يحمل رسالة هادفة لكل شخص يريد إتقان لغة معينة؛ المسألة أن هناك أسلوب أو طريقة في التعلم مُجدية لك وغير مُجدية لغيرك! ما الحل لمواجهة هذه المشكلة وكيف يُمكن تحديد أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية ؟

اختبار تحديد المستوى (Test your English)

أولى الخطوات الأساسية في تعلم الإنجليزية هي عن طريق اختبار مستواك ومدى إتقانك وتمكنك منها؛ يوجد ستة مستويات وفقاً لمعايير الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CEFR) تُقسم لثلاث أقسام رئيسية وهي (A, B, and C) تتدرج فيما بينها لمستوى إجادة اللغة وهما كالآتي:

  • مبتدئ (A1)
  • أساسي (A2)
  • متوسط  (B1)
  • متوسط مرتفع (B2)
  • مُتقدم (C1)
  • مُتقن (C2)

كيف تبدأ ؟

هناك أربعة مسارات أساسية يجب أن تتبعهم معاً وبصفة عامة للبدء في تعلم أي لغة وهم:

الكتابة (Writing)

اكتب فقرات قصيرة (Paragraphs) مكونة من 5 أو 6 جمل تتحدث من خلالها عن نفسك؛ أو عن التخصصات التي درستها في المراحل المدرسية والجامعية؛ أو عن طموحاتك وأهدافك المستقبلية؛ ثم تطرق فيما بعد إلى موضوعات أصعب بالتدريج سوف تعتاد على صياغة الجمل بأسلوب أفضل!

الاستماع (Listening)  

قد تكون على علم بمئات وربما آلاف الكلمات والتعبيرات اللغوية ولكنك لا تعرف ما هو النطق الصحيح لها! وهنا يأتي دور الاستماع؛ يُمكنك مشاهدة بعض الوثائقيات الأجنبية على اليوتيوب وتفعيل الترجمة الإنجليزية لها للربط بين كل مصطلح والطريقة الصحيح لنطقه!

من القنوات المتميزة على اليوتيوب والتي سوف تساعدك في تعلم الإنجليزية قناة عمر عبد الرحيم؛ تضم العديد من الفيديوهات التعليمية القصيرة لتعلم نطق العلامات التجارية وأسماء المشاهير بطريقة صحيحة بالإضافة لشروحات مُبسطة في القواعد والأزمنة بأسلوب فكاهي يعلق بالذهن سريعاً.

القراءة (Reading)

طالما أنك مبتدئ فالأفضل أن تعتمد على قراءة القصص القصيرة؛ هناك العديد من المواقع على شبكة الإنترنت التي تُتيح تحميل هذه القصص في صورة ملفات (PDF) كما يُمكنك شراءها من أقرب مكتبة إليك. إذا أردت البحث عنها اونلاين قم بكتابة هذه العبارة (Short English Stories for Beginners) في المتصفح الخاص بك.

التحدث (Speaking)

التحدث هو المفتاح الأخير في لغز تعلم اللغة من خلال محاولة تركيب ولو جمل لغوية بسيطة، حاول أن تُخصص ولو ساعة يومياً للتحدث بالإنجليزية مع أصدقائك!

ماذا عن تعلم القواعد اللغوية والأزمنة (English Grammar) ؟

البعض يراها غير مُجدية والبعض يراها ضرورية؛ من وجهة نظر شخصية بحتة أراها ضرورية! من القنوات التعليمية الرائدة في هذا الشأن قناة دروس اونلاين، فضلاً عن كونها تضم بعض الدروس المتنوعة في مجال التصميم والفوتوشوب فهي تضم دروساً وشروحات لتعلم اللغة بما يشمل (تعريف مُبسط بالأزمنة المختلفة واستخدامتها، أهم وأشهر القواعد المستخدمة، التعرف على الصفات وحروف الجر، أشهر التعبيرات المتداولة، الأفعال المساعدة).

آخيراً وليس بآخر ..!

كما ذكرنا في بداية حديثنا فإن بعض الطرق لتعلم اللغة تكون مُفيدة لك وغير مُفيدة لغيرك حتى هذا المقال! والعبرة هنا بقراءة وتصفح المحتوى الموجود بشكل جيد سواء كان مقالاً او منشوراً على صفحات التواصل! آخيراً لا يوجد كبسولة سحرية لتعلم وإتقان اللغة في فترة زمنية قصيرة! الأمر سوف يحتاج منك لمزيد من الإصرار والمثابرة، البدايات دائماً صعبة لكن بمرور الوقت يصبح الأمر يسيراً، مهما كانت الظروف أو العقبات فلا تستسلم!  

المصادر

1  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *