web analytics
كورسات

لا تعطني كورسات ولكن علّمني كيف أصطادها اونلاين!

كيف تبحث عن الدورة التعليمية التي تحتاجها؟ وما هي أفضل المواقع المتخصصة في نشر كورسات ومساقات متخصصة؟ وهل هناك مواقع عربية تُقدم كورسات مجانية ؟ هل يُمكنني التعلم بنفسي عن طريق الإنترنت وبدون مساعدة من أحد؟ وهل تُمثل اللغة الإنجليزية عقبة في رحلة التعلم الذاتي؟! كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نتحدث بشأنها حتى تملك كل أدوات التعلم الذاتي بين يديك.
   

 

1- ما هو تعريف الكورس أو المُقرر التعليمي؟

مجموعة من المحاضرات أو الدروس المُرتّبة من قِبل مؤسسة أو جهة تعليمية ما والتي يتم طرحها في فترة زمنية محددة لتعلم مجال أو تخصص ما. سواء «كورس» أو «مساق» أو «مُقرر»  فكل هذه المصطلحات عبارة عن مرادفات لنفس الشئ تقريباً. تختلف الكورسات في طريقة عرضها أو تدريسها لتضم أنواعاً عديدة.

 

2- ما هي أنواع الكورسات المُتاحة اونلاين على شبكة الإنترنت؟

2.1- المساقات الهائلة المفتوحة عبر الإنترنت «MOOCs»

كورسات موك هي اختصار لعبارة «Massive Open Online Course» أو المقررات الهائلة المفتوحة على شبكة الإنترنت، وهو نوع حديث من المقررات التعليمية يتميز بكونه تفاعلياً أي أن الطالب عنصر مُشارك في العملية التعليمية وليس مُتلقى فحسب. تتميز أيضاً هذه الكورسات بكونها مجانية لكنها ليست مُتاحة دائماً على الإنترنت إنما تُتاح في أوقات معينة.

يحصل الدارس في نهاية هذه الكورسات على شهادة معتمدة من المؤسسة الراعية للمقرر، بعض المواقع تقدم هذه الشهادة مجاناً والبعض الآخر يطلب رسوماً للحصول عليها ما يوازي حوالي 50 دولار ربما أقل أو أكثر قليلاً كـ شهادات كورسيرا على سبيل المثال.

 

 

2.1.1- ما هي أشهر وأفضل مواقع «MOOCs» ؟

هناك العديد من المواقع في هذا الشأن والتي تُقدم كورسات في معظم التخصصات العلمية والأدبية مثل (العلوم، الهندسة، البرمجة، التسويق، تعلم اللغات، الطب، التقانة النانوية، والعديد من التخصصات الأخرى). من أفضل المواقع العربية:

هناك مواقع أجنبية كثيرة في طرح مساقات «MOOCs»؛ العامل المشترك في هذه المواقع هو أن الكورسات المطروحة من خلالها مُقدمة باللغة الإنجليزية. هناك بعض المواقع التي توفر ترجمات (Subtitles) للمساق لكن يجب أن تكون لغتك الإنجليزية جيدة حتى تستطيع التعامل مع هذه المواقع ودراسة المحتوى المطروح بها، أشهر المواقع الأجنبية في هذا الشأن:

2.2- الكورسات المطروحة على اليوتيوب «Youtube Channel Courses»

لا أعتقد بأن هناك شخصاً يتصفح الإنترنت ولم يُصادفه موقع «Youtube» كأكبر منصة للفيديوهات على مستوى الإنترنت. الكورسات المُقدمة على هذا الموقع تتوفر في ثلاثة أشكال:

  • إما كورسات مُقدمة من خلال جهات رسمية مثل الجامعات أو المعاهد البحثية حيث تقوم الجامعة بإنشاء قناة خاصة بها لإضافة المحاضرات المُسجلة حتى يسهل الوصول إليها من قِبل طلاب هذه الجامعة أو لأي شخص مهتم بهذا التخصص من أي مكان في العالم.
  • أو كورسات لمنظمات غير هادفة للربح ترعاها شركات ومؤسسات أخرى حتى تتمكن من مزاولة نشاطها.
  • أو أن تكون هذه المساقات مُقدمة من قِبل أشخاص عاديين متخصصين في هذا المجال.

2.2.1- ما هي أفضل القنوات التعليمية على اليوتيوب باللغة العربية؟

2.2.2- ما هي أفضل القنوات التعليمية على اليوتيوب باللغة الإنجليزية؟

هناك مئات القنوات المتميزة على اليوتيوب ولكنك قد لا تستطيع الوصول إليها! والحل في غاية البساطة. هب أن مستواك في اللغة الإنجليزية جيد نوعاً ما وتريد تعلم البرمجة عن طريق دروس مرئية على اليوتيوب ولا تعرف قناة معينة! الحل في غاية البساطة هو أن تكتب في صندوق بحث جوجل هذه العبارة:

« best youtube channels to learn programming »

أفضل القنوات التعليمية على اليوتيوب

 

2.3-  المحاضرات (Lecture Notes)

عبارة عن مجموعة من الشروحات والمواد التعليمية المُقدمة من خلال ملفات مُتاحة بصيغة (PPT) أو (PDF) والتي تتناول مقرر دراسي ما بإحدى الجامعات أو الكليات؛ هذه النوعية من الكورسات تتميز بالطابع الأكاديمي البحت أي أنها قد لا تناسب سوى المتخصصين في هذا المجال سواء طلاب أو باحثين، كما أن إتاحة هذه الكورسات على شبكة الإنترنت لا يعني بالضرورة أنها مجانية!

ولكن كيف يُمكن الوصول لهذه المقررات! بفرض أنك تريد محاضرات مكتوبة عن علم الفلك فسوف تكتب في صندوق البحث الخاص بك هذه العبارة:

« Astronomy Lecture Notes »

عيوب هذه النوعية من الكورسات أنها غير مجانية وتخضع لحقوق الملكية الفكرية سواء للجامعة أو المؤسسة التي قامت بنشر الكورس عبر موقعها أو المُحاضر الذي قام بإعداد المادة العلمية أي أنك قد لا تستطيع نشرها أو إعادة توزيعها!

لكن يُمكن مراسلة الجامعة أو الأستاذ المسئول عن هذا المقرر لطلب الإستفادة من هذا المقرر من خلال صفحة «Contact Us» عن طريق استخدام النموذج المرفق بالأسفل؛ والنتيجة عن تجربة شخصية سوف يتم الرد عليك بالموافقة إن شاء الله في غضون يوم أو اثنين على الأكثر.

….. Dear
Regarding your precious and valuable courses presented in your website ; I am a college student and very interested in this field so could I download the lecture notes as I need it in my study
?
I look forward to hearing back from you in regard to this issue
Thanks
Best Regard

4- هل تمثل اللغة الإنجليزية عقبة في رحلة التعلم الذاتي؟

اللغة الإنجليزية هي لغة العصر وبدونها لا تستطيع الوصول إلى كمّ هائل من المحتوى في كافة التخصصات والمجالات؛ ونظراً لضعف المحتوى العربي فلا سبيل في الوقت الحالي للاستفادة من هذه المنصات التعليمية إلا بتعلم وإتقان هذه اللغة.
 

5- آخيرا وليس بآخر

حاولنا من خلال هذا المقال أن نضعك على أول الطريق الذي يجب أن تسلكه في رحلة التعلم الذاتي؛ لكن الأهم من الأدوات والوسائل هو الإرادة والنية الصادقة في طلب العالم.

*ملحوظة: عنوان المقال مُقتبس من أحد المنشورات التي رأيتها على موقع الفيس بوك ولا أتذكر للأمانة المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *