web analytics
مجالات تخصص اللغة العربية

5 مجالات عمل متميزة لخريجي اللغة العربية

دائماً ما يتسائل طلاب قسم اللغة العربية عن مجالات العمل المُتاحة لهم بعد التخرج؛ في البداية يجب أن تعلم أن دراسة اللغة العربية بشكل جيد تتم إما من خلال كلية الآداب قسم اللغة العربية، كلية دار العلوم، أو كليه الدراسات الإسلامية والعربية. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً 5 مجالات عمل متميزة لخريجي اللغة العربية.
   

1- مجال التدريس

يتيح هذا المجال للخريج ثلاث فرص للعمل وهى إما العمل كمدرس للغة العربية فى إحدى المدارس، أو فى كتابة وإعداد المواد والمقررات التعليمية، أو أن يقوم بالتدريس في الجامعة بعد التخرج؛ للحصول على وظيفة مُدرس بالجامعة يجب أن يحصل الخريج على تقدير عام (امتياز) أو (جيد جداً) لأن أغلب الجامعات تشترط فيمن يشغل هذه الوظيفة أن يكون من الطلاب المتفوقين خلال فترة دراسته بالكلية.

2- مجال الصحافة 

يتيح له العمل فى برامج الإذاعة والتلفزيون والدوبلاج العربى؛ بالإضافة للكتابة الصحفية والأدبية فى أي جريدة كانت بعد اجتياز فترة التدريب.

3- مجال التأليف والكتابة 

يصبح خريج اللغة العربية مهيأ لتأليف الكتب، الروايات، القصص، أو الشعر بأسلوب بليغ ذلك لأنه اعتمد فى دراسته على الشعر القديم مما يجعله مُتمكناً من كافة أدوات اللغة من تعبيرات واصطلاحات.

4- مجال الترجمة

نظراً لضعف المحتوى العربي على شبكة الإنترنت تتبنى العديد من المؤسسات والشركات ترجمة الكتب أو المقالات العلمية مما يُوفر فرص عمل جيدة لخريج اللغة العربية. يتطلب لشغل هذه الوظيفة التمكن من اللغة الإنجليزية بشكل احترافي فضلاً عن إتقان اللغة العربية.

5- مجال التدقيق والمُراجعة

تحتاج الأعمال الأدبية مثل المقالات والكتب في مرحلة ما قبل النشر إلى عمليات مراجعة وتنقيح لغوي من قِبل دور النشر لتجنب أية أخطاء لغوية أو إملائية قد تؤثر على جودة العمل ككل.

هل هناك مجالات أخرى لم يرد ذكرها في المقال
رجاء أخبرنا عبر التعليقات

إعداد: سما إسكندر

مُراجعة وتدقيق: فريق محاضرات وكورسات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *