web analytics
شهادات كورسيرا

هل شهادات كورسيرا معترف بها ؟!

شهادات كورسيرا هي واحدة من أهم الموضوعات المطروحة في ساحات النقاش التعليمية للمساقات المفتوحة عبر شبكة الإنترنت « MOOCs » من خلال منصة كورسيرا التعليمية باعتبارها من أكبر مواقع التعلم الذاتي؛ أو بصفة عامة أية شهادات أخرى من منصات شبيهة مثل يوديمي، أو فيوتشر ليرن، لمقررات ودورات تعليمية من أكبر الجامعات على مستوى العالم تُتاح غالباً بشكل مجاني.

ما هي شهادات كورسيرا ؟!

هي اعتماد رسمي من كورسيرا تؤكد إتمامك للدورة التعليمية على منصة كورسيرا بنجاح.
   

ما هي البيانات المُدرجة في شهادات كورسيرا ؟

  • اسم الدورة التعليمية
  • توقيع المُحاضر
  • شعار المؤسسة الأكاديمية الراعية للكورس
  • رابط URL يتيح للآخرين التحقق من صحة الشهادة
  • عبارة تأكيد من كورسيرا بالتحقق من هوية المتعلم
      

ما هي البيانات الغير مُدرجة في الشهادة؟

  • الاعتماد الأكاديمي من الجهة المقدمة للمساق
  • الدرجة النهائية التي حصلت عليها في الكورس
  • صورة الهوية الخاصة بك
  • عدد الساعات التي قضيتها في الكورس
  • نسخة مطبوعة من الشهادة (تتوفر الشهادات في صورة إلكترونية فقط عبارة عن ملف PDF، حيث يمكنك طباعتها بنفسك أو مشاركتها إلكترونياً)

 

ما المقصود بـ الشهادة التي يتم التحقق منها « Verified Certificate »؟

بمجرد إتمام دراسة أية دورة تعليمية من خلال منصة كورسيرا؛ يكون لدى الطالب خيار الحصول على شهادة كدليل على إتمام المساق بنجاح، تكلفة شهادات كورسيرا حوالي 49 دولار وربما أكثر بشرط التحقق من الهوية « ID verification » للتأكد من أنك الشخص الحقيقي الذي شاركت في الكورس ومنعاً لحدوت أية تلاعب أو غش!

 

هل شهادات كورسيرا معترف بها أو ذات قيمة حقيقية ؟!

هذا هو محور حديثنا والأمر الذي يشغل بال العديد من الطلاب؛ والسؤال الآن موجه لك أنت/ي: هل المُشاركة وحدها في المساق لا تكفي؟! … في كل الأحوال أنت تسعى للحصول على المعرفة واكتساب المزيد من الخبرات والمهارات عبر التعلم الذاتي اونلاين سواء حصلت على هذه الوثيقة في نهاية الكورس أم لا!
 

شهادات موقع coursera

 

وفقاً لإحدى التدوينات المنشورة على المدونة الرسمية لمنصة كورسيرا فإن الشهادات المعتمدة تضمن تحقيق النزاهة الأكاديمية « Academic Integrity » ويُعرّف هذا المصطلح في ويكيبديا بأنه “تجنب الغش أو الانتحال؛ الحفاظ على المعايير الأكاديمية؛ والدقة والأمانة في البحث والنشر الأكاديمي”.

أظهرت دراسة حديثة من جامعة MIT وجامعة هارفارد أنّ التحايل في مقررات « MOOCs » هو أمر من السهل القيام به؛ فحصولك على شهادة معتمدة لا يعني بالضرورة أنك قد مررت بكافة التقييمات المطلوبة للمساق أو تعلمت شيئاً عن محتوى المُقرر!

من خلال إحدى الطرق الحديثة في الغش يُمكن الحصول على شهادة في ساعة واحدة عن طريق إنشاء عدة حسابات على منصة الموقع والحصول على الإجابات الصحيحة للأسئلة والتقييمات.

 

شهادات كورسيرا … هل تضمن لك وظيفة مرموقة ؟!

تدّعي منصة كورسيرا بأن تلك الشهادات أصبحت بمثابة أداة أساسية للمتعلمين لعرض مهاراتهم الوظيفية في سوق العمل؛ ولكن هل يُمكن اعتبارها إثبات حقيقي لأية مهارات؟!

الإجابة باختصار … لا!

دعونا نواجه هذا الأمر من منظور أصحاب الشركات؛ ما تستطيع تحقيقه على أرض الواقع هو ما يطلبه منك صاحب العمل! لذا فقد تصبح هذه الشهادة غير مُجدية! وعلى الرغم من كونها قد لا تُحقق الغرض المطلوب فإن لها بعض المميزات!

 

منصات التعلم الذاتي

 

ما هي مزايا الشهادات اونلاين من كورسيرا ؟

بالنظر إلى معدلات إتمام الدراسة للمساقات من نوعية « MOOCs »؛ فقد بلغ متوسط معدل إتمامها حوالي 15%؛ كما أن هذا المعدل يتجه نحو الزيادة بشكل كبير على الرغم من لجوء الطلاب لدفع بعض الرسوم للحصول على شهادة معتمدة للمساق.

في دراسة أخرى من جامعتي هارفارد و MIT ظهرت نسبة معدل إتمام المساقات 59% مُقارنة بـ 5% للطلاب الذين قرروا الإلتحاق بالمساق دون دفع رسوم للحصول على تلك الشهادة! هذا يعني أنه إذا كنت جاداً في تطوير مهاراتك عن طريق التعلم اونلاين وتخشى عدم المواصلة والاستمرارية في المساق فعليك بالسعي للحصول على شهادة معتمدة في نهايته!
  

تخصصات كورسيرا

هناك أيضاً بعض الحالات التي تصبح فيها هذه الشهادات ضرورية للغاية وذات قيمة حقيقية قد تفتح لك آفاقاً جديدة في حياتك المهنية وذلك عن طريق بعض البرامج التخصصية كالدبلومات المُقدمة من منصة كورسيرا « Coursera Specializations » أو سلسلة « X-Series » من موقع edX أو برنامج « Nanodegree » من موقع يوداسيتي.

هذه البرامج هي عبارة عن مجموعة من المساقات المرتبطة معاً والمُعدة خصيصاً لإتقان مجال ما بشكل احترافي؛ العامل المشترك في هذه البرامج هو وجود مشروع في نهاية كل منها لتطبيق ما تعلمته.

 بشكل عام ما تزال هذه الأساليب التعليمية حديثة نسبياً رغم انتشارها السريع، ولكن مع انخراط العديد من المؤسسات والشركات في بوتقة التعلم الذاتي فقد أصبح الأمر مسألة وقت فحسب حتى يتم الاعتراف بهذه الشهادات من قِبل هذه المؤسسات؛ كما يواجه مُقدمو هذه المساقات تحدياً كبيراً في الأونة المقبلة لوضع آليات تمنع أية محاولات للغش أو التحايل في العملية التعليمية عبر مساقات « MOOCs »؛ وأيضاً لرفع مستوى الوعي في سوق العمل بالنظر للمزايا التي تحملها هذه المساقات.

 

آخيرا وليس بآخر

إذا استطعت الحصول على شهادة لأية مساق قمت بدراسته اونلاين فافعل؛ لكن العبرة دائماً بفهم، استيعاب، وتطبيق مع تعلمته؛ قياساً على الشهادات الجامعية فليس كل من يحمل شهادة جامعية مُؤهل بشكل كافي لسوق العمل!

المصادر 12
آخر تحديث: 6 أغسطس 2018

2 تعليقان

  1. اتممت دورة في اديكس ودفعت للشهادة المعتمدة من هارفارد..انا موظفة وأحتاج هذه الشهادة فقط للتطوير والثقة والتدريب..الموقع طلب مني صورة رغن إني محجبة! هل هو ثقة ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *