web analytics
كيفية اجتياز الاختبارات النهائية
(image credit: https://clipartfest.com)

الاختبارات النهائية | ما يجب أن تفعله عند استلام ورقة الأسئلة!

كلنا نمر بهذه الحالة من التوتر والقلق عند استلام ورقة الأسئلة في الاختبارات النهائية (Final Exam) سواء في المدرسة أو الجامعة، والتي تؤثر بشكل ملحوظ على مستوى أدائنا في الاختبار ؛ من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض الإرشادات التي سوف تساعدك على كيفية اجتيار الاختبار بنجاح عن طريق بعض النصائح التي يجب الأخذ بها في أول 15 دقيقة من لحظة استلام ورقة الأسئلة!


1- تصفح الورقة الامتحانية بشكل سريع

لا تبدأ في الإجابة على أي سؤال سواء كان سهلاً أم غير ذلك، فقط أعط لنفسك فترة زمنية مدتها من ثلاث إلى خمس دقائق لتصفح الورقة الامتحانية بشكل عام وإلقاء نظرة سريعة على نوعية الأسئلة وعناوينها.

2- قم بتحديد الأسئلة التي سوف تبدأ بها

الإجابة على الأسئلة وفقاً لترتيبها في ورقة الاختبار ليس شرطاً؛ فقط عليك بتخصيص مساحة كافية للإجابة على كل سؤال في حالة ما إذا كانت كلا من الأسئلة والأجوبة في ورقتين منفصلتين!

3- الأسئلة السهلة أولاً

الوقت كالسيف خاصةً إذا كان وقت الاختبار! فلا مجال لتضييعه في الأسئلة الصعبة أو التي تحتاج إلى مزيد من التفكير؛ ابدأ بالأسئلة السهلة والتي تعرف إجاباتها جيداً حتى تضمن الدرجات المُحتسبة لها، أمّا بخصوص الأسئلة الطويلة والصعبة فلتتركها لاحقاً مع تخصيص القدر الكافي من الوقت لكل سؤال.

اجتياز الاختبار النهائي
Photo credit: racom via Shutterstock

 

4- لا تتسرّع

في التأني السلامة وفي العجلة الندامة! أقرا روؤس الأسئلة بتأني ودون استعجال لأن هناك أسئلة خادعة نوعاً ما؛ قراءة السؤال بشكل جيّد سوف تُمكنك من معرفة الإجابة الصحيحة والمطلوبة.

5- تخصيص وقت للمراجعة

في بداية الاختبار عليك بتخصيص جزء من الزمن الكلي للاختبار وذلك للمراجعة النهائية على كافة الإجابات؛ بفرض أن الزمن الكلي للاختبار ساعتين (120 دقيقة)؛ فعليك بتخصيص من 10 إلى 12 دقيقة في آخر الوقت أو ما يوازي 10% من الوقت الكلي!

6- لا داعي للقلق

في معظم الاختبارات النهائية سواء في المدرسة أو الجامعة لا يتم تخصيص درجات المادة كاملة لهذا الإختبار؛ إنما هناك جزء من الدرجات يتم توزيعه على الأنشطة، الواجبات، اختبار نصف الترم، أو اختبار العملي لذا فلا داعي للقلق والتوتر وحافظ على تركيزك وهدوءك أثناء الامتحان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *