web analytics
كورسات مجانية في مجال الطاقة النووية

6 كورسات مجانية في مجال الطاقة النووية

يختص مجال العلوم النووية بدراسة العالم الذري؛ حيث أن مُصطلح « نووي » هو وصف لنواة الذرة؛ والذرات هي الوحدات البنائية للمادة؛ فكل شئ من حولنا يتكون من ذرات؛ حتى البشر أنفسهم تتألف أجسامهم من تلك الذرات. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً تجميعة مُنتقاة لأفضل كورسات مجانية في مجال الطاقة النووية.


1- أمان المفاعلات النووية

المساق مُقدم من معهد MIT؛ ويتناول محاضرات وشروحات في أنظمة المفاعلات النووية مع تسليط الضوء على قواعد السلامة في المنشآت النووية.

رابط الكورس

2- الفيزياء النووية – مبادئ وتطبيقات

المساق يتكون من 43 محاضرة مرئية ومُقدم من المعهد الهندي للتقنية بالتعاون مع برنامج (NPTEL)؛ الكورس يتناول مقدمة عامة عن الفيزياء النووية بما يشمل (مُكونات الذرة، النشاط الاشعاعي، تحلل جسيمات ألفا وبيتا، اشعة جاما، الانشطار والاندماج النووي). مُرفق مع كل محاضرة نسخة نصية لمحتوى الفيديو.

رابط الكورس

3- التحولات النووية

المساق عبارة عن مجموعة من المحاضرات للأستاذ مولاي عمر ويتضمن الآتي (إشعاعات ألفا وجاما، النشاط الأشعاعي، الإنشطار والإندماج، استخدام الكربون المشع في التأريخ). المحاضرات باللغة العربية ومُرفق معها بعض التدريبات والأسئلة.

رابط الكورس

 

كورسات فيزياء نووية
(Photo: Sergey Nivens / PIXTA)

4- محاضرات في الفيزياء النووية

المساق مُتاح على الموقع الرسمي لجامعة الملك سعود ويتناول نبذة عامة عن مجال الفيزياء النووية بما يشمل (النماذج النووية، التحلل الأشعاعي، والتفاعلات النووية). الكورس من إعداد دكتور ابراهيم عبدالرحمن بكلية العلوم بالجامعة المذكورة.

رابط الكورس

5- مقدمة في الفيزياء النووية التطبيقية

يُغطي المساق بعض المفاهيم الأساسية في علم الفيزياء النووية مع التركيز على بنية وتكوين النواة وتفاعلات الإشعاع مع المادة. يشمل أيضاً: القوى النووية؛ إشعاعات ألفا، بيتا، وجاما؛ الانشطار والإندماج النووي.

رابط الكورس

6- الطاقة النووية

المساق مُتاح على منصة فيوتشر ليرن التعليمية: يتناول الكورس الموضوعات الآتية (الفيزياء الذرية، مفهوم النظائر المشعة، عمليات الإندماج والإنشطار، استخدام الإنشطار النووي في محطات الطاقة، الكوارث النووية السابقة ومدى تأثيرها على البشر).

رابط الكورس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *