web analytics
(Image credit: intechopen.com)

أكثر من 3000 مرجع علمي متاح للتصفح والتحميل !

توفر العديد من دور النشر الأكاديمية عبر مواقعها الرسمية عدداً من الكتب والمراجع المتميزة في مُختلف المجالات مثل العلوم، الهندسة، الطب وغيرها؛ من خلال هذا المقال سنستعرض معاً قائمة لأفضل هذه المؤسسات التي تسمح لك بالوصول لأكثر من 3000 مرجع علمي متاح للتصفح والتحميل بموجب ترخيص المشاع الإبداعي.
   


1- دار نشر InTech Open | عدد الكتب المجانية 2,939

توفر منصة (إن تك اوبن) « InTech Open » قائمة ضخمة من الكتب والمراجع العلمية متاحة للتصفح و التحميل بشكل مجاني؛ وتُعد من المؤسسات الرائدة في مجال النشر الأكاديمي للكتب والمطبوعات العلمية في ثلاثة حقول أساسية وهي الطب، العلوم، والتكنولوجيا وذلك عبر نظام الوصول الحر « Open Access ».

انطلقت إن تك اوبن من فيينا بالنمسا في عام 2004 حيث كانت البداية مع نشر الكتب والمجلات الأكاديمية في مجالات الروبوتات، والهندسة ثم توسّعت بعد ذلك لتضم مجالات أخرى مثل الهندسة البيئية، التقانة النانوية، علوم الحاسب، الطاقة المتجددة، والهندسة الكهربية.

منذ بداية رحلتها في عالم النشر وهي تخطو خطىً حثيثة في هذا المجال لإتاحة هذا الكم المتميز من المحتوى العلمي الأكاديمي عبر منصتها اونلاين؛ وصل عدد الكتب المُتاحة عبر موقعها إلى الآن حوالي 2,939 في العديد من الفروع العلمية مُقسمة كالتالي:

  • 1474 كتاب في العلوم الفيزيائية، الهندسية، والتقنية
  • 440 كتاب في علوم الأحياء
  • 954 كتاب في العلوم الطبية
  • 71 كتاب في العلوم الإجتماعية.

 

افضل مراجع الفيزياء
(Image credit: printcerovski.com)

تتبنى (إن تك اوبن) رسالة سامية للغاية من منطلق أن المعرفة حق للجميع وأنّ لكل مؤلف الحق في إتاحة ونشر أعماله لأكبر عدد من الناس. 

 

رابط تحميل الكتب والمراجع من موقع InTech

 

2- دار نشر Springer | عدد الكتب المجانية المتاحة 264

مؤسسة شبرنجر من أكبر دور النشر الأكاديمي على مستوى العالم وهي غنية عن التعريف في هذا المجال؛ لها ما يزيد عن 2900 مجلة علمية وأكثر من 200,000 كتاب ؛ ولكن معظم الكتب مع الأسف غير مُتاحة بشكل مجاني؛ إنما هناك القليل منها فقط؛ فضلاً عن أن بعض هذه الكتب والمراجع ليست باللغة الإنجليزية. 

 

رابط تحميل الكتب والمراجع من موقع شبرنجر

 

ملحوظة: جميع الروابط المُدرجة في المقال هي لأعمال مُتاحة بنظام الوصول الحر بموجب ترخيص المشاع الإبداعي « CC 4.0 ».

هل هناك مواقع أخرى تقترح إضافتها للقائمة

رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات🙂 

   

3 تعليقات

  1. I am very interested in this website to read and download the latest version of books and magazines and paper’s in my special field

  2. I am looking forward to recived the confirmation on my requested order to let me know the latest published books and articles in the field of physics and material science also in the fields of renew energy and it’s applications
    Regards
    Dr.Kadhim A.Hubeatir

  3. Petrolum Refining books?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *