web analytics
الملل أثناء القراءة
(Image credit: wrightslaw.com)

7 نصائح للتغلب على الملل أثناء القراءة

كيف تتغلب على الملل أثناء القراءة ؟! كثير منا يشرع في قراءة بعض الكتب ولكن تواجهه مشكلة عدم الاستمرارية؛ فإذا به يتوقف في ثلثه أو حتى في منتصفه؛ والبعض قد لا يتجاوز بضع صفحات من الكتاب! من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والإرشادات التي سوف تساعدك على إكمال رحلتك بنجاح في عالم القراءة.
    

1- اقرأ ما تحب

لا تُرهق ذهنك بقراءة كتاب لمجرد أن مؤلفه كاتب مشهور أو حقق مبيعات ضخمة وصلت لملايين النسخ حول العالم؛ أو حتى رأيت صديقك المُقرب وهو يمدح بشدة في محتواه! تذكر أنك تقتصد من مصروفك لشراء هذه الكتب ومن غير المعقول أن يكون مصيرها في النهاية هو أرفف المكتبة الخاصة بك!

بالإضافة إلى نقطة غاية في الأهمية يجب وضعها في الاعتبار ألا وهي أن ارتفاع مبيعات كتاب ما ليست بالضرورة أن تكون مؤشراً لقيمته الأدبية أو العلمية؛ فهناك العديد من المؤلفات التي تحوي بين صفحاتها « لا شئ! » وبالرغم من ذلك فقد لاقت رواجاً بين العديد من القراء!
  

2- ابحث في تقييمات الكتب

منصة « goodreads » من أفضل المواقع المتخصصة في تقييم الأعمال الأدبية أو الكتب والمراجع بشكل عام إن لم يكن أفضلها على الإطلاق! يُمكنك من خلاله البحث عن اسم الكتاب وتصفح آراء القراء حوله؛ كما يُمكن أيضاً إنشاء حساب مجاني على الموقع يوفر لك إمكانية تقييم أي كتاب وإنشاء قائمة للكتب المفضلة سواء التي قرأتها بالفعل أو التي تنوي قراءتها مُستقبلاً بالإضافة للعديد من الخيارات الأخرى.
  

3- اختر الأوقات الملائمة

يجب أن تضع في الحُسبان أن بعض الأوقات تكون مناسبة للقراءة وبعضها لا! لن أستطيع أن أخبرك أي الأوقات أفضل ؟! فهذا الأمر يعتمد على طبيعة دراستك، عملك، أو أسلوب حياتك اليومي؛ المهم دائماً وأبداً هو التركيز واستحضار الذهن أثناء القراءة من أجل استيعاب ما تقرأه.
  

التغلب على الملل أثناء القراءة
(Image credit: authormedia.com)


4- ضع خطة زمنية

تنظيم الوقت ضروري بشدة ليس فقط في القراءة بل في حياتك بشكل عام؛ ضع جدولاً زمنياً لكل كتاب تنوي قراءته عن طريق تحديد المدة الزمنية التقريبية اللازمة لقراءته؛ بالإضافة لخطة سنوية لعدد الكتب التي تنوي قراءتها في هذا العام. إذا كنت حديث عهد بالكتابة يُفضل ألا تُثقل على نفسك في بادئ الأمر.
  

5- قم بتقسيم محتوى الكتاب

 يُمكنك تخصيص عدد معين من الصفحات لقراءتها يومياً؛ لنفترض على سبيل المثال كتاباً يضم 100 صفحة ؛ قم بتقسيمه على عشرة أيام من خلال قراءة 10 صفحات فقط في اليوم؛ وحاول ألا تتجاوز الحد اليومي للقراءة فهذا أفضل بكثير من قراءة 30 صفحة في اليوم الأول؛ و 20 صفحة في اليوم الثاني؛ ثم تتوقف عن القراءة في اليوم الثالث! لأن العبرة بالكيف وليست بالكمّ.

 

كيف تتجاوز حالات الملل أثناء القراءة؟
(Image credit: http://flavorwire.com)


6- استغل الأوقات المُهدرة!

إذا كنت تشعر بالملل أثناء القراءة في غرفتك لِما لا تُحاول القراءة في الأوقات المُهدرة مثل أوقات انتظار القطار أو الطائرة! هناك كمّ رهيب من الدقائق الضائعة في لحظات الانتظار؛ فانتظار أي شئ دون استغلال هذا الوقت هو أسرع طريقة لجلب الملل!
 

7- كافئ نفسك

كلما أنهيت كتاباً كافئ بنفسك بهدية ما؛ حتى يكون لديك الحافز للبدء في قراءة كتاب آخر.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *