web analytics

أفضل 11 موقع في علوم الفضاء والفلك

من خلال هذا المقال سنستعرض معاً تجميعة منتقاة لأفضل المواقع والمنصات الإلكترونية العربية والأجنبية والمتخصصة في علوم الفضاء والفلك والفيزياء الكونية.
     

« المواقع ليست مُرتبة حسب الأفضل »

1- Kids Astronomy

الموقع مُخصص لتعليم الأطفال مبادئ علوم الفضاء والفلك ويُمكن الاعتماد عليه للمبتدئين في هذا المجال. الموقع يضم شروحات مُبسطة عن النظام الشمسي، استكشاف الفضاء، وحجم الكون. يضم أيضاً قاموس لأشهر المصطلحات في علوم فيزياء الكون. الموقع يتميز بأنه يضم منصات تعليمية أخرى تابعة له في مجالات عديدة مثل الجيولوجيا، الرياضيات، وعلوم البيولوجي.

رابط الموقع

2- ناسا بالعربي

مُبادرة تطوعية شبابية تحظى بشعبية واسعة في الوطن العربي وقد نشأت في مطلع عام 2013، تهتم هذه المبادرة بنشر وترجمة أحدث الأخبار والمقالات العلمية في علوم الفضاء والفلك، كما تُعد من أفضل المبادرات التي تساهم في إثراء المحتوى العربي. يتميز الموقع بعرض العديد من الفيديوهات التعليمية جنباً إلى جنب مع المقالات، بالإضافة لطرح المقالات في صورة صوتية (ملفات MP3). 

رابط الموقع

3- Astronomy Now

مجلة شهرية تأسست في عام 1987، وتُعد من أفضل المجلات المتخصصة في علوم الفضاء والفلك بالمملكة المتحدة. تهتم بنشر الأخبار والمقالات والاكتشافات العلمية الحديثة في علوم الفلك. يصل سعر النسخة الورقية منها إلى 4.5 يورو.

رابط الموقع 

  

علوم الفضاء والفلك

  
4- Universe Today

للوهلة الأولى سوف تنجذب لهذه الموقع نظراً لروعة وجودة المحتوى المعروض به؛ حيث يساعدك « يونفيرس توداي » على اكتشاف الفضاء الخارجي بكل خباياه وأسراره من خلال مجموعة هائلة من المقالات والصور التي يحتاج إليها كل دارس في هذا المجال.

رابط الموقع

5- الكون

هو موقع عربي وننصح به للمبتدئين في هذا المجال نظراً لأنه يوفر العديد من المعلومات عن الكون في صورة مُبسطة وسهلة تُمكنك من التعرف على مبادئ وأسس علم الفلك. الموقع يضم مقالات عن النجوم، المجرات، والمجموعات الشمسية، بالإضافة للعديد من المقالات والموضوعات الأخرى.

رابط الموقع

6- Space

هو المنصة الأولى وبلا منازع في هذا المجال وقد تأسس في عام 1999 بهدف تغطية الاكتشافات والرحلات إلى الفضاء الخارجي. يضم تجميعة ضخمة من الموضوعات في علوم الفلك. الموقع يتميز بأنه يضم قسم خاص للفيديوهات والانفوجرافيك التعليمي.

رابط الموقع
     

دليل المبتدئ في علم الفلك

  
7- الفضائيون

ليس موقعاً تابعاً للكائنات الفضائية « Aliens » التي تستعد للهجوم على كوكب الأرض! بل هي مُبادرة عربية متميزة تأسست في بداية عام 2015 بهدف توفير محتوى علمي مُترجم في علوم الفلك، كما أنها تُعد أيضاً من المبادرات التي تساهم بشدة في إثراء المحتوى العربي. الموقع لا يقتصر على علوم الفضاء والفلك فحسب بل يضم مقالات وموضوعات في العديد من التخصصات الأخرى مثل الفيزياء، الرياضيات، الطب، الكيمياء وعلوم البيولوجي؛ كما يضم أيضاً ركن خاص بالكتب والفيديوهات التعليمية.

رابط الموقع

8- Sky & Telescope

من أقدم المجلات المتخصصة في علوم الكون وقد تأسست في عام 1941، تتميز المجلة بأن لديها طاقم تحرير على مستوى عالي من الحرفية والخبرة في مجال علوم الفضاء والفلك. الموقع يضم تجميعة متنوعة من الصور، المقالات، والأخبار في علوم الفلك والفيزياء الكونية.

رابط الموقع

9- NASA

لا يُمكن عمل قائمة في هذا الشأن دون إدراج ناسا ضمنها والذي يُعد الأب الروحي لكل المواقع المتخصصة في علوم الفضاء. من خلال الموقع الرسمي لوكالة ناسا سوف تكون مُطلع دائماً على كل الأخبار والأحداث المتعلقة برحلات الفضاء الخارجي التي تُنظمها ناسا باعتبارها أكبر وكالة لعلوم الفضاء.

رابط الموقع 

  

مواقع متخصصة في الفضاء والفيزياء الكونية

  
10- Hubble Site

نظرة عن قرب لأفضل الصور التي يلتقطها تلسكوب هابل الفضائي. يمدك هذا الموقع بكافة المعلومات والأخبار التي قد تحتاج إليها عن تلسكوب هابل، فضلاً عن العديد من المقالات والأخبار والفيديوهات المتنوعة في علوم الفلك.

رابط الموقع 

11- Cosmology and astronomy – Khan Academy

تُعد أكاديمية خان من أكبر المنصات التعليمية على شبكة الإنترنت والتي يُمكنك الاعتماد عليها بشكل أساسي في تعلم العديد من المجالات والتخصصات. الموقع يضم تجميعة متميزة من الفيديوهات التعليمية في العديد من الموضوعات منها: النجوم، المجرات، الثقوب السوداء، والتاريخ المُناخي والجيولوجي لكوكب الأرض.

رابط الموقع 

هل هناك مواقع أخرى تقترح إضافتها للقائمة
رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات

2 تعليقان

  1. لكم كل الشكر ونرجو اضافة كتب عربية او مترجمة الى العربية عن الكون -الفضاء المجموعة الشمسية ولو امكن اضافة بعض الرسائل العلمية عن الكون لتدعيم صحة هذه المقالات.

  2. من فضلكوا كنت باسأل على كورسات حية مش على الانترنت فى القاهرة لعلوم الفضاء للاطفال ..ممكن مقترحاتكوا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *