القرصنة الأخلاقية

أفضل 5 كتب لتعلم مبادئ الأمن المعلوماتي

أثناء قراءتك لهذا المقال يُمكن لأحد الهاكرز اختراق جهاز الحاسوب الخاص بك لتخريب وتعطيل بعض العمليات التي تُجريها، أو لسرقة بعض المعلومات السرية سواء كانت كلمات مرور أو أرقام حسابات بنوك، أو لإيقاف الموقع الخاص بك أو حتى لتصفح ومشاهدة ما تفعله الآن على شبكة الإنترنت من باب الفضول! من خلال هذا المقال سنستعرض معاً تجميعة لأفضل الكتاب في لتعلم مبادئ الأمن المعلوماتي.

 

في البداية دعونا نتعرف على مفهوم الأمن المعلوماتي أو القرصنة الأخلاقية [Ethical Hacking] وهي مصطلحات تستخدم لوصف عمليات الاختراق التي تُجرى بواسطة أفراد أو شركات للمساعدة في تحديد وكشف التهديدات المحتملة للأنظمة الحاسوبية سواء كان شبكة أو موقع إلكتروني. يحاول القرصان الأخلاقي تجاوز أمن النظام واختراقه للبحث عن أية مواطن ضعف أو ثغرات يُمكن استغلالها من قبل القراصنة الآخرين ثم استخدام هذه المعلومات لتحسين كفاءة وأمن النظام من قبل المؤسسة في محاولة لتفادي أية هجمات إلكترونية محتملة قدر المستطاع!

والآن سنستعرض معاً بعض الكتب المتميزة في مجال الإختراق الأخلاقي والتي تساعدك على تعلم مبادئ وأسس هذا المجال

1- Hacking for Dummies

سلسلة [for dummies] تُعد من الكتب الرائدة في تعلم مبادئ العديد من التخصصات والمجالات المختلفة؛ لأنها تعتمد أسلوباً مُبسطاً في عرض وطرح المعلومة ويُمكنك الاعتماد عليها في تعلم أي شئ مهما كان صعوبته. من خلال هذا الكتاب سنقتحم معاً عقليات القراصنة وطريقة تفكيرهم لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب أية هجمات اختراق عن طريق معرفة الحيل والتقنيات المستخدمة من قبل الهاكرز لاستخدامها لتقييم الأنظمة الإلكترونية الخاصة بك بالإضافة إلى معرفة الثغرات الأمنية في هذا الانظمة وكيفية إصلاحها.

« أفضل 20 كتاب في سلسلة [Dummies] لتبسيط العلوم »

كتاب Hacking for Dummies


2- CEH Certified Ethical Hacker – Exam Guide – All-in-One

دليل شامل لاجتياز اختبار (CEH) للحصول على شهادة معتمدة لكي تصبح هاكر أخلاقي، أُعد بواسطة مات ووكر وهو خبير في أمن نظم المعلومات. يتناول الكتاب في بداية كل فصل الأهداف التعليمية التي يجب أن تعرفها بالإضافة إلى العديد من الأسئلة والتدريبات، ونصائح لاجتياز الاختبار بكل سهولة. الكتاب يطرح اهم الموضوعات الموجودة بالاختبار وهي (مقدمة في القرصنة الأخلاقية، التشفير، اختراق الأنظمة، الهندسة الاجتماعية، قرصنة خوادم الويب والتطبيقات، الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، القرصنة اللاسلكية).

 

كتاب CEH Certified Ethical Hacker


3- Hacking – The Art of Exploitation, 2nd Edition

القرصنة او الاختراق هو فن إيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات التقنية؛ العديد من الناس يطلقون على أنفسهم قراصنة [هاكرز] ولكن قليل منهم الذي يملك الأدوات الحقيقية لدفع أية هجمات في الانظمة الإلكترونية. من خلال هذا الكتاب يتناول المؤلف جون إريكسون التقنيات والأسرار الغامضة التي يستخدمها القراصنة لنشر مبادئ وأسس الاختراق لتصبح في متناول الجميع. تتناول الطبعة الثانية من الكتاب أسس ومبادئ البرمجة باستخدام لغة [C Language] من منظور القراصنة.

 

كتاب Hacking - The Art of Exploitation, 2nd Edition

 

4- Ethical Hacking and Penetration Testing Guide

هذا الكتاب هو خيار مُناسب جداً لكل فرد لا يملك أية خبرات سابقة في مجال القرصنة الإلكترونية؛ حيث يتناول مقدمة كاملة عن الخطوات اللازمة لإجراء عمليات القرصنة أو ما يُعرف بالاختراق الأخلاقي من خلال استخدام الطرق والأساليب الحديثة في هذا المجال. فور انتهاءك من هذا الكتاب سوف تصبح قادراً على الخوض في العديد من الموضوعات المتعمقة والمتقدمة في الاختراق. 

 

كتاب Ethical Hacking and Penetration Testing Guide


5- Gray Hat Hacking The Ethical Hackers Handbook, 3rd Edition

من خلال الإصدار الثالث لهذا الكتاب سوف تتعلم ميفية استهداف القراصنة للأنظمة، كتابة الأوامر والتعليمات البرمجية الخبيثة، استغلال الثغرات ومواطن الضغف في أنظمة ويندوز ولينكس، إجراء اختبار للاختراق، وغيرها الكثير من الموضوعات المُسردة في تسعة فصول هي محتوى هذا الكتاب.

 

كتاب Gray Hat Hacking The Ethical Hackers Handbook

 

هل هناك كتب أو مراجع أخرى تقترح إضافتها للقائمة
رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات

المصادر

1

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *