كيف تبدأ في تعلم الرياضيات من الصفر؟

أريد أن أبدأ في تعلم الرياضيات بمفردي وبدون مساعدة من أحد بدء من أساسيات علم الجبر وحتى الرياضيات المتقدمة؛ ما هي الخطة التي يجب أن أتبعها لأصبح متميزاً في هذا التخصص؟ …


حسناً دعني في البداية أطرح عليك بعض الأسئلة حتى أستطيع الإجابة عليك بشكل صحيح: ماذا تعني بكونك تريد أن تكون متميزاً في هذا العلم؟ أو بمعنى آخر ما هو المستوى الذي تريد أن تصل إليه في تعلم الرياضيات؟ وأي فرع من علوم الرياضيات تريد أن تتعلمه؟ ولماذا؟

دعونا نبدأ حديثنا بالسؤال الثاني، في أي نوع من التعلم وخصوصاً التعلم الذاتي من الضروري أن تضع لنفسك أهدافاً واضحة للغرض من تعلم أي شئ حتى لا تتعرض للتشتت وتضييع الوقت.

لماذا أريد أن أتعلم الرياضيات؟ 

يُمكن وصف الرياضيات على أنها لغة (في الواقع هي عدة لغات مختلفة ولكنها مترابطة فيما بينها) لذا فتعلم الرياضيات يشبه إلى حد كبير تعلم اللغات الأجنبية، فحينما تقرر تعلم لغة أجنبية ما، عليك أولاً تحديد هذه اللغة بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار لبعض النقاط الأخرى وهي:

1- ما هي الفائدة التي ستعود عليك مباشرة من تعلم هذه اللغة؟ أو بمعنى آخر هل هذه اللغة مُنتشرة على نطاق واسع؟ هل سوف تحتاج إليها في عملك؟ هل تخطط للسفر مستقبلاً لإحدي الدول التي تتحدث هذه اللغة؟

2- ما هو مستوى الصعوبة في هذه اللغة؟ هل هي لغة سهلة التعلم من حيث النطق، الكتابة، والتراكيب اللغوية أم أنها صعبة وسوف يحتاج الأمر منك إلى مزيد من التحدي والإصرار!

كيف تتعلم الرياضيات بسهولة

أقسام وفروع علم الرياضيات

يجب أن تعلم في البداية أنّ الرياضيات هو علم ضخم ويمر بمراحل عديدة من التطور والنمو باستمرار من آن لآخر، كما يضم العديد من الأقسام الرئيسية مثل (الهندسة، الجبر، وعلم التحليل) بالإضافة إلى مئات التقسيمات والتخصصات الفرعية. فروع الرياضيات المختلفة قد تتفاوت في درجة إفادتها بالنسبة لك، فضلاً عن التفاوت في أفكارها الرئيسية والطريقة التي تُكتب بها وهذا بالطبع سوف يؤدي إلى وجود مستويات متدرجة من الصعوبة لكل فرع من حيث القواعد والمفردات الخاصة به كما هو الحال في اللغات.

لذا ينبغي عليك أن تختار بحرص الموضوعات ذات الفائدة والأهمية بالنسبة لك عن طريق الإجابة على بعض الأسئلة الأساسية مثل:

 1- هل تطمح للحصول على شهادة أكاديمية في الرياضيات أم تدرسها فقط بغرض الشغف؟ (قياساً على الجانب الخاص بتعلم اللغات الأجنبية: هل تريد أن تصبح متخصصاً في هذه اللغة كأن تكون مترجماً على سبيل المثال أم تريد تعلمها فقط بغرض الاستمتاع؟)

2- هل تريد أن تصبح قادراً على استخدام معرفتك الرياضية في حل المشكلات العملية؟ (قياساً على الجانب الخاص بتعلم اللغات: هل تريد استخدام هذه اللغة في فهم الكتب، المطبوعات، والأفلام التي أُنتجت بها؛ أو للتواصل مع المتحدثين بهذه اللغة؛ أم لمجرد التعلم في حد ذاته؟)

3- هل أنت على علم كامل بمختلف فروع الرياضيات؟ وما هي الفروع التي تريد تعلمها؟

تعليم الرياضيات للمبتدئين

التعلم الأكاديمي

إذا كنت تنوي دراسة الرياضيات بشكل أكاديمي في الجامعة فيجب الوضع في الاعتبار أن المناهج والكورسات تختلف من جامعة لأخرى حسب درجة التعمق في المحتوى وطريقة إعداد المادة العلمية، وهنا سيتوجب عليك تصفح المواقع الرسمية لهذه الجامعات لمعرفة الموضوعات المطروحة للدراسة في كل مقرر على حدى، عموماً فكل مناهج الرياضيات من مختلف الكليات والمعاهد تضم موضوعات أساسية مشتركة.

تتم الدراسة الأكاديمية من خلال الإلتحاق بكلية العلوم بعد انتهاءك من المرحلة الثانوية وانتقالك للمرحلة الجامعية؛ حيث تحتوي على العديد من البرامج الدراسية التي تؤهلك لتصبح متخصصاً في هذا المجال. الحصول على شهادة بكالريوس العلوم في تخصص الرياضيات يبدأ بعد إكمالك مدة الدراسة الجامعية والتي هي في الغالب تتكون من أربع سنوات؛ تبدأ السنة الأولى عادة بدراسة مقررات الجبر، الهندسة، والتفاضل والتكامل كمراجعة عامة على الموضوعات التي سبق دراستها في المرحلة الثانوية؛ ثم التدرج بعد ذلك لمقررات أكثر تقدماً وأكثر صعوبة في السنوات الجامعية التالية.

 « أفضل 10 مراجع لتعلم مبادئ وأسس الرياضيات »

تعلم الرياضيات من الصفر

ماذا عن التعلم الغير أكاديمي أو التعلم الذاتي؟

سنتحدث في هذه النقطة تحديداً عن التعلم لغرض التعلم والشغف؛ ونحن هنا الآن أصبحنا أمام مفترق طرق، لأن التعلم الذاتي يعتمد بنسبة كبيرة على إتقانك للغة الإنجليزية لأنها تحتوي على آلاف المصادر المتميزة لتعلم الرياضيات من البداية من مساقات إلكترونية (MOOCs)، كتب ومراجع، مواقع تعليمية.

عموماً سنحاول في هذا الجانب تسليط ضوء على أهم المصادر التي يُمكنك الاستعانة بها لتعلم مبادئ وأسس الرياضيات من الصفر.

1- تاريخ الرياضيات

من خلال كتاب [مقدمة قصيرة جداً – تاريخ الرياضيات] وهو من ترجمة مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة وهي إحدى دور النشر العربية الرائدة في مجال ترجمة الكتب والمقالات العلمية بطريقة احترافية. الكتاب من تأليف جاكلين ستيدال ويتكون من سبعة فصول، ويتناول تعريف وماهية علم الرياضيات بالإضافة إلى تطورها عبر السنين وكيفية تعلّمها، يتناول أيضاً كيفية انتشار الأفكار الرياضية.

لتحميل الكتاب (اضغط هنا)

2- أساسيات ومبادئ

 من خلال [منصة المدرسة العربية] وهي إحدى المواقع العربية المتخصصة في نشر دروس مُبسطة في العديد من الحقول والمجالات التعليمية المختلفة. الشروحات تعتمد بشكل أساسي على ترسيخ قواعد وأسس هذا التخصص للمبتدئين من خلال ثلاثة مستويات تعليمية.

لتصفح الدروس (اضغط هنا

ged-math-algebra-geometry-number-sense_109751_large

3- التعلم عبر الفيديوهات

 هناك العديد من المواقع التي تُقدم مُقررات إلكترونية اونلاين من نوعية [MOOCs] وهي اختصار لجملة المساقات المفتوحة عبر الإنترنت؛ هذه المنصات تعرض كورسات ومناهج تعليمية ليس فقط في الرياضيات ولكن في العديد من الحقول والتخصصات الأخرى مثل البرمجة، التسويق، إدارة الأعمال، تعلّم اللغات وغيرها الكثير، كما أن جميعها تعتمد على أسلوب التعلم الذاتي. إليكم قائمة بأهم المواقع العربية والاجنبية والتي يُمكنك الاعتماد عليها في تعلم الرياضيات بمفردك (يُمكنك تصفح أي موقع بالضغط على اسمه بالأسفل):

   • منصة رواق

   • منصة إدارك 

   • أكاديمية التحرير

   • كورسيرا

   • أكاديمية خان

   • يوديمي 

4- تعلم الرياضيات من اليوتيوب

 هناك العديد من القنوات المتميزة على اليوتيوب والتي تضم دروساً وشروحاً في العديد من الموضوعات المتنوعة؛ سنحاول تسليط الضوء على بعض هذه القنوات والتي يُمكن أن تحتاج إليها في رحلة التعلم:

بروفيسور ليونارد: من القنوات الرائدة في تعليم الرياضيات، تضم العديد من الكورسات والمحاضرات لتعلم حساب التفاضل والتكامل، والإحصاء وغيرها من الموضوعات الأخرى

Mathantics: تهتم بطرح أهم الموضوعات الأساسية في علم الجبر، الحساب، والهندسة والتي يحتاج إليها كل مبتدئ في تعلم الرياضيات.

5- الكتب المُقترحة لتعلم مبادئ وأسس الرياضيات

• The Princeton Companion to Mathematics: من أشهر الكتب في هذا المجال ؛ سوف يُساعدك هذا المرجع في اكتشاف عالم الأرقام والمعادلات للتعرف على أسراره وخباياه . المرجع من تأليف تيموثي غاورز وهو حاصل على وسام فيلدز في الرياضيات. الكتاب حاصل على تقييم 4.7/5 من موقع أمازون ومُوصى به من قبل العديد من الزملاء لكونه كتاب رائع ولا غنى عنه لكل دارس في هذا المجال. 

رابط التحميل (اضغط هنا)

• Basic Math & Pre-Algebra for Dummies: الكتاب من سلسلة [For Dummies] والمعنية بتبسيط العلوم لغير المتخصصين، الكتاب يتناول بعض الموضوعات الأساسية كالعمليات الحسابية، الكسور، والنسبة المئوية وغيرها الكثير والكثير من الموضوعات.

رابط التحميل (اضغط هنا)

المصادر

1 

عن Osama Mustafa

مؤسس محاضرات وكورسات ؛ أعشق التدوين ، وأعمل في مجال النشر الأكاديمي!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
24 + 2 =