محاضرات فاينمان في الفيزياء | Feynman Lectures on Physics

تُعرف محاضرات فاينمان في الفيزياء على أنها أكثر كتاب شعبية تم كتابته على الإطلاق في هذا المجال. فقد تم طباعته بأثنتي عشر لغة؛ وبيعَ منه أكثر من مليون ونصف نسخة بالإنجليزية، وعلى الأرجح تم بيع نسخ أكثر من ذلك بطبعات اللغات الأجنبية.

بحلول عام 1960 ساهمت أبحاث واكتشافات فاينمان في حل عدد من التناقضات التي واجهت العلماء آنذاك في بعض النظريات الأساسية، وكان عمله من خلال الديناميكا الكهربية الكمومية والتي حصل من خلالها على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1965.

في نفس العام تقريباً ذاع صيت فاينمان بشكل كبير في عالم الفيزياء ووصل إلى ذروة شهرته، وقد أعربت هيئة التدريس بمعهد كاليفورنيا للتقنية عن قلقها آنذاك إزاء نوعية الكورسات والمناهج التعليمية التي كانت تُدرس للطلاب في هذا الوقت والتي لم تعد تواكب التطور السريع في مجال الفيزياء.

 

محاضرات فاينمان في الفيزياء

فقام المعهد بهيكلة المناهج من جديد وعُرض على فاينمان إلقاء كورس من خلاله وبالفعل قد تم هذا الأمر وكان حدثاً تاريخياً حيث قام المعهد بتسجيل كافة المُحاضرات التي ألقالها فاينمان فضلاً عن تصوير كافة المُخططات والرسومات التي كان يصنعها على السبورة. 

في عام 2013 قام معهد كاليفورنيا للتقنية (Caltech) بالتعاون مع الموقع الخاص بمحاضرات فاينمان بإتاحة الكتاب بشكل مجاني عبر الموقع الرسمي للمعهد.

أقسام الكتاب

المجلد الأول: الميكانيكا الأساسية، الإشعاع والحرارة
المجلد الثاني: الكهرومغناطيسية الأساسية والمادة
المجلد الثالث: ميكانيكا الكم.

تصفح محاضرات فاينمان اونلاين (اضغط هنا)

تحميل محاضرات فاينمان كاملة في ملف PDF (اضغط هنا

المصادر 

1

تعليق واحد

  1. شكرا على هذه ا لفائدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
18 + 14 =