جيولوجيا منفرد أم كيمياء-جيولوجيا

جيولوجيا منفرد أم كيمياء-جيولوجيا | أيهما أفضل في التخصص؟

أيهما أفضل كمسار تخصصي للتخرج شعبة جيولوجيا منفرد (Special Geology) أم الالتحاق ببرنامج تخصص مزودج مثل الكيمياء والجيولوجيا؟ كان هذا نص السؤال الذي طرحته على أحد المدرسين بالكلية التي كنت أدرس بها؛ وكان رده صادماً نوعاً ما حين أخبرني أن الخريج صاحب التخصص المزودج غير مؤهل في أي تخصص منهما! وعرفت فيما بعد أنه قد اختار التخصص الخاص أي المنفرد.

عموماً سنحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على كلا التخصصين بموضوعية وحيادية تامة، حتى يعرف كل طالب الفرق بينهما؛ وأيهما يجب أن يختار للحصول على درجة بكالريوس العلوم.

متطلبات التخصص

بالنسبة لشعبة الجيولوجيا المُنفرد ففي بعض الجامعات يُشترط الحصول على تقديرات مُحددة في مواد الجيولوجيا المقررة في العامين الأول والثاني من الدراسة؛ بالإضافة إلى تقدير عام لا يقل عن (جيد جداً) في هذين العامين. وهناك جامعات أخرى لا تضع شروطاً أو متطلبات خاصة للالتحاق بهذه الشعبة؛ عموماً فالأمر يخضع للقواعد واللوائح الداخلية بكل قسم دراسي على حِدة؛ لكن في المجمل أغلب الجامعات تشترط متطلبات محددة للالتحاق بالتخصص المنفرد (Special Degree)

بالنسبة للتخصص المزودج فلا يُشترط تقدير مُحدد للالتحاق به وغالباً ما يتطلب فقط دراسة بعض المُقررات المؤهلة له؛ على سبيل المثال مواد الجيولوجيا والكيمياء العامة.

« 4 نصائح لاختيار تخصصك في كلية العلوم »

كيف أختار الشعبة الدراسية؟

المواد الدراسية

بالنسبة لشعبة الجيولوجيا الخاصة فالأمر سيختلف قليلاً باعتبارك سوف تُصبح متخصصاً في هذا المجال؛ ولهذا يتم دراسة العديد من مُقررات الجيولوجيا المُختلفة بما فيها الفروع المتقدمة والتي قد لا تحتاج إليها كثيراً في سوق العمل مثل (جيولوجيا البحار؛ علم البللورات؛ جيولوجيا الزلازل والبراكين؛ الاستشعار عن بعد وغيرها من المواد الأخرى).

بالنسبة للتخصص المزودج فيتم تقسيم المواد مُناصفة في كل ترم دراسي بين الكيمياء والجيولوجيا بحيث يحصل الطالب على المبادئ الأساسية في كلا من التخصصين دون التطرق إلى أية مُقررات مُتقدمة لا تُناسب إلا المتخصصين في كل مجال منهما.

الفرص الوظيفية في سوق العمل

رغم أن مسألة الوظيفة تخضع للعديد من العوامل الأخرى مثل المهارات الشخصية، الخبرات السابقة، الدورات والشهادات، وغيرها من العوامل؛ إلا أن فرص كلا التخصصين تكاد تكون متساوية بالنسبة للمجال الجيولوجي سواء كان في البترول أو التعدين. أما بالنسبة لمجالات العمل الأخرى والبعيدة عن الحقل الجيولوجي فالأمر محسوم لخريج الشعبة الخاصة نظراً لكونه متخصصاً في مجال واحد فقط.

على العكس فالخريج صاحب التخصص المزودج قد يحصل على فرص وظيفية أكثر في المجال الآخر ونعنى هنا (الكيمياء) والذي يضم نواحي متعددة في سوق العمل مثل مجال التحاليل، تكرير البترول، صناعة الدهانات والبويات، الأدوية والعقاقير، مستحضرات التجميل وغيرها من المجالات الأخرى.

« 6 مجالات وظيفية لكل متخصص في الجيولوجيا »


أيهما أفضل؟ | وأيهما يجب أن أختار؟

هذا السؤال كثيراً ما نسمعه من زملاءنا الذين التحقوا حديثاً بكلية العلوم؛ والإجابة عليه بشكل قاطع هي أنه لا أفضلية لأحدهما على الآخر، الأمر يخضع أولاً وأخيراً لاهتمامتك وأولوياتك ونظرتك المستقبلية لما بعد التخرج. أنت/ي هو الإنسان الوحيد الذي يستطيع الإجابة على هذا السؤال؛ ويُفضل بعد تفكير عميق واستشارة ذوي الخبرة من أساتذتك في الكلية أو القسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *