6 كورسات مجانية لتعلم مبادئ الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي «Artificial Intelligence»؟ هو فرع من علوم الحاسب يعني بإنشاء آلات وماكينات ذكية تعمل وتتفاعل مثل البشر. بعض هذه الانظمة صُممت لتنفيذ أنشطة مثل التعرف على الكلام، التخطيط، التعلم، حل المسائل. يضم علم الذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات أشهرها في مجالات الهندسة، الحاسوب، والروبوتات.

من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض المساقات المجانية التي تساعدك على فهم مبادئ وأسس هذا التخصص.

1- مقدمة في الذكاء الاصطناعي

المساق مُقدم من خلال منصة (يوداسيتي) ويتناول المبادئ الأساسية لعلم الذكاء الاصطناعي الحديث وكذلك تطبيقات هذا المجال. الكورس يشمل الدروس الآتية (الإحصاء، الشك، شبكات بايز، التعلم الآلي، التخطيط والمنطق، معالجة الصور الرقمية، الرؤية الحاسوبية، تخطيط الحركة للروبوتات، معالجة اللغات الطبيعية، واسترجاع المعلومات).

بعض الموضوعات المطروحة في المساق تعتمد بشكل أساسي على نظرية الاحتمالات والجبر الخطي؛ لذا يجب أن يكون لديك خلفية جيدة في علم الأحصاء. مستوى الكورس متوسط (Intermediate) وتتراوح مدته تقريباً أربعة أشهر.

رابط الكورس  


2- الذكاء الاصطناعي – معهد ماساتشوستوس للتقنية

المساق مُقدم على منصة جامعة MIT للكورسات المفتوحة، الكورس يتكون من 23 محاضرة فيديو تتناول المعرفة الأساسية، حل المشكلات، وأساليب التعلم في الذكاء الاصطناعي. من خلال دراسة هذا المساق سوف يصبح الطالب قادراً على تطوير أنظمة ذكية عن طريق تجميع حلول للمشاكل الحاسوبية الملموسة.

الكورس يشمل الموضوعات الاتية (مقدمة عامة، البحث بآلية الكشف، الشبكات العصبونية الاصطناعية، الخوارزميات الوراثية، وبعض الأنظمة التعليمية لمستوى الذكاء البشري)؛ المساق يشمل يضم أيضاً بعض الاختبارات والتدريبات لتطبيق ما تعلمته بالإضافة إلى اختبار نهائي شامل.

رابط الكورس

3- مساق الذكاء الاصطناعي – جامعة غزة

الكورس باللغة العربية ومُقدم من الجامعة الإسلامية بغزة بالتعاون مع مركز التميز والتعليم الإلكتروني والمسئول عن إعداد وإتاحة العديد من المساقات التعليمية بصورة إلكترونية مجاناً في تخصصات علمية مختلفة. المساق يتكون من 28 محاضرة بما يشمل أهم التعريفات والمصطلحات في علم الذكاء الاصطناعي.

رابط الكورس 

45

4- معالجة اللغات الطبيعية

الكورس مُقدم من معهد ابن سينا لهندسة المعرفة والتقنيات بجامعة برزيت بفلطسين؛ يتكون المساق من 28 محاضرة بما يشمل (معالجة اللغة العربية، منطق الرتبة الأولى، علم الوجود، الدلالة المعجمية، التعدد اللغوي، الألعاب، العميل الذكي)؛ الشروحات مُقدمة باللغة العربية وتحتاج إلى خلفية ومعرفة بمبادئ الذكاء الاصطناعي.

رابط الكورس

5- الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

الكورس باللغة الإنجليزية ومُقدم من جامعة كاليفورنيا بيركيلي ويتكون من 24 محاضرة فيديو. الكورس يتناول (التعلم التعزيزي، الاحتمالات، نماذج ماركوف المخفية، شبكات بايز، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الحواسب الآلية والروبوتات، والعديد من الموضوعات الأخرى).

رابط الكورس  

6- التعلم الآلي 

يُعد التعلم الآلي هو تذكرة المرور لأفضل الوظائف في مجال تحليل البيانات، حيث يمكن عن طريق دمج علوم الحاسب مع مبادئ الإحصاء الإستفادة من قوة الحاسوب التنبؤية. المساق باللغة الإنجليزية ومُتاح على منصة (يوداسيتي) ومُكون من 10 فصول أساسية بما يشمل (مقدمة عن التعلم الآلي، خوارزمية ناييف باييس، المُصَنِّفَات، شجرة القرارات، التجميع).

رابط الكورس

المصادر
1

تعليق واحد

  1. Ahmed Hussein Fadle Alla

    Excellent

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
26 + 30 =