أفضل 5 مواقع لدراسة علم الأحياء

دعونا في البداية نطرح تساؤلاً بخصوص ماهية وتعريف علم الأحياء؟ هو التخصص الذي يعني بدراسة كل أشكال الحياة والتغيرات التي تحدث لجميع الكائنات الحية بما يشمل كل العمليات الحيوية التي يحتاج إليها الكائن الحي وبما يضم أيضاً كل صور الحياة بدء من البكتريا والفطريات ومروراً بالنباتات والحيوانات وحتى الكائنات الحية المتقدمة مثل الإنسان.

كما هو الحال في علم الفيزياء حيث أن كل مادة مكونة من وحدات بنائية صغيرة تُدعى ذرات « atoms »؛ ففي علم الأحياء أيضاً كل كائن حي هو عبارة عن مجموعة من الخلايا؛ ربما هناك كائن ذو خلية واحدة وهناك أيضاً كائنات أخرى تحتوي على مليارات الخلايا.

سنحاول من خلال هذا المقال سرد لبعض المواقع والمنصات التعليمية المُتاحة على شبكة الإنترنت والتي تساعدك على فهم ودراسة علم البيولوجي بشكل مُبسط وسهل من خلال دروس مرئية ومكتوبة تضم مُختلف الموضوعات الأساسية في علم البيولوجي.

1- Biology4kids

مهلاً لا تنخدع من الاسم؛ فهذا الموقع ليس لصغار السن فقط ولكنه منصة تعليمية شاملة لكل طالب مهما كان سنه أو مستواه العلمي؛ حيث يهتم بتبسيط المبادئ الاساسية في علم البيولوجي بما يضم تسليط الضوء على الاتي: (تركيب الخلية، مكوناتها ووظائفها،بعض الدراسات العلمية،مملكة النبات، الكائنات الفقارية واللافقارية والفرق بينهما؛ والعديد من الموضوعات العلمية الأخرى التي تهم كل دارس في هذا المجال).

هناك العديد من المنصات التعليمية الأخرى المرافقة والتابعة لهذا الموقع (تضم شروحات في تخصصات الفلك وعلوم الكون، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، وعلوم الأرض)؛ يُمكنك إيجادها بسهولة إذا كنت تريد فهم وتعلّم أي من هذه المجالات.

يحتوي الموقع أيضاً على قسم خاص للانشطة والاسئلة « Quiz » لمعرفة مستواك في هذا التخصص والتدريب على الدروس والمحاضرات التي سوف تتعلمها.
رابط الموقع

دراسة علم الأحياء

2- Interactive-biology

نسبة كبيرة من الطلاب والدارسين لا يحبون دراسة علم البيولوجي ودوماً ما يجدون صعوبة في تعلم مبادئه وفهمها على الوجه الأمثل؛ ولا تكمن المشكلة في العلم ذاته أو في المُعلم بل غالباً تعتمد على الأسلوب الذي يُدرس به إلى الطلاب ولربما في طريقة عرض الشروحات والدروس والتي غالباً ما تعتمد على الجوانب التقليدية للعملية التعليمية ونادراً ما تتجه إلى الجانب التفاعلي.

إذا كنت طالباً في المرحلة الثانوية وتريد فهم مبادئ علم الأعصاب فهذا ليس مستحيلاً وسيمكنك البدء في تعلمه بسهولة؛ هذه هي رسالة وهدف منصة « البيولوجيا التفاعلية ». من خلال جولة قصيرة داخل الموقع يمكنك إيجاد قسم خاص بالشروحات المرئية؛ يضم فيديوهات في علم الفسيولوجي، التشريح، بالإضافة إلى دروس في أساسيات ومبادئ البيولوجي لطلاب المرحلة الثانوية.

يضم أيضاً قاموس « Dictionary »  لأهم المصطلحات التي ستقابلها أثناء رحلتك في تعلم هذا التخصص؛ كما يحتوي على بعض الألعاب التفاعليةا.
رابط الموقع

ما هو علم الأحياء (البيولوجيا)؟

3- Learn Genetics

منصة تعليمية تابعة لجامعة يوتا بالولايات المتحدة؛ تضم دروس وشروحات فيديو في العديد من الموضوعات الاساسية في علم البيولوجيا يشمل الاجزاء الاتية: (1) الوراثة وتضم (مقدمة أساسية عن الجينات والكروموسومات، أنواع البروتينات، الطفرات، الصفات الوراثية وكيفية انتقالها من جيل لجيل، ومقدمة عن الاحماض النووية DNA و RNA)؛ (2) مقدمة عن بيولوجيا الخلية بما يشمل تركيبها الداخلي وتطورها؛ (3) نبذة عن علم الأعصاب بما يشمل إلقاء نظرة على الخلية العصبية وكيف تساهم في نقل الإشارات العصبية؛ يضم ايضاً دروس عن التقنيات الطبية المستخدمة في تصوير المخ. (4) نبذة عن علوم البيئة والصحة.
رابط الموقع

أهمية دراسة علم الاحياء

4- علوم الحياة – المدرسة العربية

هناك ضعف كبير في المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وهذه المشكلة يُعاني منها أغلب الطلاب العرب؛ فضلاً عن عدم تمكن نسبة كبيرة من الدراسين من إتقان اللغة الإنجليزية، لهذا توفر المدرسة العربية كمنصة تعليمية مجانية تساهم في نشر المعرفة دروساً وشروحات بطريقة تفاعلية في مجالات علمية مختلفة من قبل مجموعة متميزة من المُعلمين.

يتم طرح الدروس عبر الموقع من خلال خمسة مستويات دراسية تناسب فئة كبيرة من الطلاب والدارسين في المرحلة الثانوية؛ وكذلك لطلاب العام الدراسي الأول في المرحلة الجامعية.

المُميز في الموقع هو اعتماده على طرح المعلومة بشكل مُبسط وسهل يساعد في سرعة فهمها واستيعابها؛ فضلاً عن إتاحة مجموعة من الاسئلة والانشطة للعديد الموضوعات كتدريب عملي على الدروس التي قمت بتعلمها.
رابط الموقع

لماذا ندرس علم الاحياء؟

5- The Biology Project

مشروع علمي تابع لجامعة أيروزنا بالولايات المتحدة يهتم بنشر دروس وشروحات في علم البيولوجي؛ وهو مُخصص للطلبة في المرحلة الجامعية لكنه يخدم أيضاً طلاب المرحلة الثانوية ودارسي مجال الطب.

تُقسم الدروس عبر الموقع إلى عدة فروع أساسية وهي (الكيمياء الحيوية، بيولوجيا الخلية، المناعة، الوراثة المندلية، البيولوجيا الجزيئية، علم السموم).
رابط الموقع

تعليق واحد

  1. ارسلوا لي رجاءا دروس في علم الاحياء و كل التقدمات في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *