5 نصائح للاستفادة من محرك بحث جوجل في دراستك

لا أحد يستغني عن محرك البحث جوجل فهو من أشهر مُحركات البحث العالمية فضلاً عن كونه متربعاً على عرش قائمة أفضل المواقع على الشبكة العنكبوتية. كطالب أو دارس أو باحث في المجال الأكاديمي ستحتاج إليه وستتعامل معه أو مع إحدى التطبيقات التابعة له من آن لآخر.


سنحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على بعض النقاط التي تساعدك على الحصول على أكبر استفادة من محرك جوجل

1- استخدم خاصية البحث بطريقة ذكية

عن طريق خيار أدوات البحث يُمكنك الاستفادة من عدة أدوات متميزة في البحث

– تحديد نتائج البحث ضمن نطاق دولة بعينها؛ هذا الخيار رائع جداً إذا كنت تود الاستفادة من تفوق دولة ما في إحدى المجالات أو التخصصات العلمية.

– تضمين عنصر اللغة ضمن شروط البحث؛ على سبيل المثال لنفترض انك لا تجيد سوى اللغة العربية فلماذا إذن تطُلق العنان لجوجل لإيجاد نتائج باللغة الانجليزية أو العبرية أو بأي لغة أخرى. تقييد البحث باللغة العربية سيضمن لك الحصول على نتائج من مواقع عربية فقط.

– تحديد النطاق الزمني للنتائج: لنفترض أنك تقوم بكتابة رسالة بحثية عن مجال تقنية النانو وتُريد الإطلاع على أحدث الأوراق والمنشورات البحثية في هذا التخصص فماذا عليك أن تفعل؟ على الفور ينبغي أن تحدد نطاق زمني للبحث وليكن على سبيل المثال (آخر سنة)؛ هذا الخيار فعال جداً للباحثين والعاملين في المجال الأكاديمي ولكل شخص يريد الإطلاع على احدث ما توصل إليه العلم في مجال ما.

الاستفادة من جوجل في دراستك الجامعية
2- حدد نوعية النتائج التي تريد البحث عنها

البعض منا حين يستخدم مُحركات البحث يترك الحرية لها لاختيار نوعية النتائج التي سوف تُعرض وهذا أمر شائع ولكن هناك فئة أخرى من الطلاب والدارسين تحتاج لتصفح فئة بعينها من الملفات مثل (MS Word – PDF)؛ والسؤال الذي يطرح نفسه أمامنا الآن:

كيف أخبر جوجل بأني أريد نتائج البحث لنوعية مُعينة من الملفات؟

الأمر في غاية البساطة فما عليك إلا كتابة المصطلح أو الكلمة المُراد البحث عنها متبوعة بنقطة (dot) ثم امتداد الملف (file extension)؛ لعرض كافة نتائج البحث بهذه الملفات فقط.

كيف تستخدم محرك بحث جوجل بطريقة احترافية
قياساً على الأمثلة المعروضة في الصورة المرفقة أعلاه؛ يمكنك البحث عن أية نتائج لنوعية معينة من الملفات باتباع الطريقة الموضحة؛ للحصول على النتائج التي تحتاج إليها وبدقة.

3- قم بإنشاء حساب على جوجل

رأيت من الأفضل عدم وضع هذه النقطة في بداية المقال لأنها ليست إلزامية ولكنها مُفيدة جداً عن تجربة. عن طريق إنشاء حساب على جوجل – يمكنك تسجيل حساب مجاني فوراً عبر هذا الرابط (Create Your Google Account) – سوف تستطيع الاستفادة من العديد من الخدمات المتميزة التي تُقدمها جوجل منها على سبيل المثال لا الحصر:

– Google drive: كثير منا يحتاج لعمل نسخ احتياطية من بعض الملفات؛ فيلجأ لوضعها على اسطوانة مدمجة أو وحدة ذاكرة فلاش ميموري، ولكن مع جوجل درايف فهي تتيح لك إمكانية إنشاء وتخزين وتعديل الملفات عبر مساحة مجانية خاصة بك تصل إلى 15 جيجا بايت؛ كما يُمكن الترقية إلى مساحة أعلى عن طريق دفع بعض الرسوم الإضافية.

– Play Store: عن طريق متجر جوجل سوف يمكنك تحميل العديد من التطبيقات التعليمية والدراسية مجاناً لهاتفك الاندرويد بمجرد تسجيل حساب على جوجل.

هناك العديد من الخدمات الأخرى التي يُمكنك الاستفادة منها سواء على صعيد الدراسة أو العمل؛ ولكننا لسنا بصدد ذكرها الآن؛ تستطيع إكتشافها بنفسك.

google4
4- استخدم الباحث العلمي

عن طريق هذه الخدمة يُمكنك الوصول إلى أفضل النتائج العلمية التي يحتاج إليها الدارسين، الباحثين، والعاملين في المجال الأكاديمي؛ عن طريق البحث في العديد من المنشورات والإصدارات الأكاديمية من أكبر المؤسسات والمجلات البحثية في العالم. تتميز هذه الخاصية بتقييد البحث على مواقع ومؤسسات بعينها وعدم عرض أية نتائج تابعة لمنتديات أو مواقع غير موثوق بها.

google5
كما يُمكنك باستخدام خيارات البحث المتقدمة عن طريق الضغط على أيقونة المثلث في مربع البحث؛ واستعراض إعدادات أخرى للبحث باستخدام اسم المؤلف؛ المجلة العلمية، أو تضمين كلمات معينة في نتائج البحث.

5- تعرّف على خدمة كتب جوجل

بعضنا يستطيع شراء الكتب أو المراجع الإلكترونية والبعض الآخر لا يتسنى له هذا الأمر نظراً لارتفاع تكلفة الكثير منها والتي قد تتجاوز مئة دولار وربما أكثر من هذا؛ ولهذا تقدم جوجل خدمة (Google Books) حيث يمكنك تصفح العديد من الكتب والمراجع في كافة التخصصات والحقول العلمية بشكل مجاني.

هل هناك نصائح أخرى تود أن تشاركنا إياها
رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات …

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
20 + 7 =