web analytics
شهادة كورسيرا

10 أشياء يجب معرفتها عن منصة كورسيرا التعليمية

لطالما يحلم كل منا بالسفر إلى الخارج والالتحاق بأكبر الكليات والمؤسسات التعليمية في أوروبا وأمريكا؛ اكسفورد، كالتيك، أو ستانفورد؛ لكن هذا الحلم لم يعد مستحيلاً وبات من السهل تحقيقه، تستطيع الآن وأنت في غرفتك تعلّم ودراسة العديد من التخصصات الأكاديمية في شتى المجالات العلمية من أكبر الجامعات والمعاهد البحثية في العالم من خلال العديد من المنصات التعليمية وأشهرهم على الإطلاق هي منصة كورسيرا
   

  

هذا بفضل كورسات « MOOC » وهي اختصار لعبارة (المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر) والتي ساهمت في إحداث ثورة هائلة في مجال التعلم الذاتي. تُعد منصة كورسيرا من أفضل المواقع الرائدة في هذا المجال كما أن هناك العديد من المواقع العربية التي ظهرت مؤخراً في هذا الشأن مثل رواق، إدراك، وأكاديمية التحرير.
  

منصة كورسيرا التعليمية  
سنحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على منصة كورسيرا بما يشمل الاتي:

نبذة عن موقع كورسيرا التعليمي

  • كيفية التسجيل في موقع كورسيرا
  • هل الكورسات مجانية أم لا؟
  • كيفية الاشتراك في المساقات
  • كيف تحصل على شهادة جامعية معتمدة للكورس؟
  • ماذا إذا كنت غير قادر على دفع رسوم الشهادة؟
  • كيف أستفيد من موقع كورسيرا أو مواقع التعلم الذاتي بشكل عام؟

1- ما هو موقع كورسيرا؟

كورسيرا هو منصة تعليمية تقدم مساقات مجانية (MOOC) بالتعاون مع أكبر الجامعات على مستوى العالم. يتم التعاون بين كورسيرا وهذا الجامعات لإتاحة بعض الدورات التعليمية الخاصة بها في العديد من المجالات مثل: الهندسة، الفيزياء، الطب، العلوم الإنسانية، علم الأحياء، الرياضيات، العلوم الاجتماعية، علوم الحاسب الألي، إدرة الاعمال، تعلم اللغات، وغيرها الكثير من التخصصات.

أُسس في عام 2012 بواسطة أستاذين في علوم الحاسب بجامعة ستانفورد وهم أندرو نج « Andrew Ng » و دافني كولر « Daphne Koller ». في طليعة عام 2016 أطلق كورسيرا أكثر من 1500 مساق مجاني بالتعاون مع 140 مؤسسة جامعية.

2- كيف يمكنني التسجيل في الموقع؟

التسجيل في الموقع مجاني؛ من خلال بعض ملئ بعض البيانات الأساسية الخاصة بك مثل الاسم، البريد الإلكتروني.

3- كيف يتم التعلم من خلال المساقات؟

عملية التعلم تتم عبر عدة خطوات؛ بعد التسجيل في الموقع والاشتراك في المساق الذي تريد تعلمه؛ يمكنك مشاهدة محتوى الكورس وهو عبارة عن فيديوهات قصيرة مُقسمة إلى نقاط محددة بالإضافة إلى بعض الأسئلة والتمارين في نهاية كل جزء، كما يوجد أيضاً منتدى نقاشي بين الطلاب والمُحاضر لمزيد من التفاعل وطرح أية أسئلة أو استفسارات متعلقة بالكورس.

4- هل الكورسات مجانية أم لا؟

الإجابة نعم: الكورسات مُتاحة بشكل مجاني؛ فمواقع « MOOC » هدفها في الأساس نشر الكورسات لإفادة أكبر عدد من الطلاب بأفضل المواد والبرامج التعليمية من مؤسسات أكاديمية مختلفة؛ لكن قد تحتاج إلى بعض الرسوم الأخرى للحصول على شهادة مُعتمدة للكورس.
   

التعلم الذاتي

   
5- هل سوف أحتاج إلى دفع أية مبالغ أخرى؟

للحصول على شهادة معتمدة للمساق الذي قمت بإنهاءه سوف تحتاج إلى دفع مبلغ بسيط يتراوح ما بين 20-200 دولار؛ كرسوم للحصول على الشهادة « Course Certificate »؛ حيث يتم توزيع الإيرادات من هذه المبالغ ما بين كورسيرا والجهة المٌقدمة للمساق.

6- هل يمكنني دراسة أكثر من مساق في نفس الوقت؟

بالطبع نعم؛ لكن يجب أن تعلم جيداً أن لكل كورس بعض التمارين والأنشطة الخاصة به فضلاً عن كون المساقات تُتاح لدورات مُحددة بتاريخ معين، فمن الأفضل عدم تشتيت نفسك بين أكثر من مساق ووضع جدول للكورسات التي تحتاج إليها وترتيبها حسب أولوياتك.
  

دورات تعليمية مجانية
7- ماذا إذا لم أستطع دفع رسوم الشهادة؟

يمكنك التقديم إلى برنامج المساعدات المالية « Financial Aid » في حالة عدم القدرة على دفع تكلفة الرسوم عن طريق الإجابة على بعض الأسئلة تشمل: الدولة التي تقيم بها حالياً، دخلك السنوي بالدولار، سبب احتياجك وطلبك للمساعدة المالية، ولماذا قمت بالاشتراك في هذا المساق وما هو سبب اهتمامك بدراسة هذا التخصص ولماذا تحتاج إلى شهادة معتمدة؟

8- كيف يمكنني البحث عن المساقات في كورسيرا؟

يمكنك إيجاد أية كورس تعليمي عبر منصة كورسيرا من خلال عدة خيارات للبحث

  • إتاحة الكورس سواء كان في الشهر الحالي أو في خلال الشهور القادمة للتسجيل والاشتراك به
  • التخصص أو المجال العلمي  (العلوم الادبية والانسانية، التقنية وعلوم الحاسوب، الفيزياء والهندسة، الرياضيات والمنطق وغيرها من التخصصات الأخرى)
  • اللغة التي يُقدم بها الكورس « Course Languages »
  • الترجمات التي يدعمها الكورس « Subtitle Languages »

9- قمت بالتسجيل في إحدى المساقات تبعاً لتخصصي واهتمامي ولكن كيف أعرف إذا كان هذا المساق مُناسب لي أم لا؟

يمكنك تصفح المحتوى العام للمساق وقراءة نبذة مختصرة عن الموضوعات المطروحة بداخله،كما يمكنك قراءة المراجعات والتقييمات للمستخدمين الآخرين الذي سبق ودرسوا محتوى هذا الكورس.

  

هل شهادات كورسيرا معترف بها
  
10- كيف يمكنني تحقيق أكبر استفادة من موقع كورسيرا؟

ذكرنا سابقاً أن منصة كورسيرا وغيرها من المنصات العربية أو الاجنبية المتخصصة في إتاحة كورسات « MOOC » تقوم بنشر كم هائل من المساقات المفتوحة في العديد من التخصصات ولهذا فعليك اتباع النقاط الاتية وأخذها في الاعتبار لتحقيق أكبر استفادة:

  • قم بتحديد مجالك وتخصصك واهتمامتك الدراسية
  • قم بوضع خطة سنوية أو نصف سنوية لعدد الكورسات التي تستطيع دراستها
  • لا تهتم بالكمّ ولكن اهتم دائماً وأبداً بفهم واستيعاب محتوى المساق من خلال حل التمارين والانشطة المرفقة معه.
  • التركيز في مساق واحد أفضل من التشتت بين عدة مساقات مختلفة.
  • خصّص ولو ساعتين أو ساعة يومياً على الأقل من وقتك للتعلم الذاتي وتطوير مهاراتك.
  • حدد احتياجاتك من الكورس؛ مثلاً هل تحتاج إلى تعلم هذا التخصص فقط والإلمام به أم تحتاج إلى شهادة معتمدة أيضاً للاستفادة منها سواء في المجال الأكاديمي او الوظيفي.

آخر تحديث
23-7-2017

المصادر
1 –   2

 

2 تعليقان

  1. هل فى الكورسات المجانية لو نجحت فيها ممكن من غير مادفع بيبقى فى لينك بيفيد انى اجتزت الكورس بنجاح عشان استفيد بية فى ال cv

    • طالما درست الكورس يا مصطفى وفهمته كويس تقدر بكل بساطة بتكتبه في ال CV في خانة ال Self Learning
      اجتياز الكورس بنجاح مرتبط بالشهادة الخاصة بيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *