10 خطوات فعالة لحفظ العلاقات والصيغ الرياضية

هل ظللت مستيقظاً طوال الليل تسعى جاهداً لحفظ إحدي القوانين الفيزيائية؟! هل تعلمت اليوم إحدي الصيغ الرياضية وتخشى نسيانها غداً أو في يوم الامتحان؟! إنه أمر يؤرق ذهن العديد من الطلاب والدارسين على كافة المستويات التعليمية.

الكثير يشكو من سرعة النسيان، وتذكّر المعلومات الدراسية بصعوبة خاصة القوانين والعلاقات الرياضية والفيزيائية؛ من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والخطوات الفعالة التي تساعدك على عدم نسيان أية علاقة رياضية فضلاً عن سرعة تذكّرها.

1- إياك والحفظ دون الفهم

لطالما ننصح زملائنا في المدرسة والجامعة وحتى على مستوى العمل والمستوى الشخصي أيضاً بتجنب الحفظ المُطلق بصفة عامة والذي يغيب عنه الفهم؛ كثيراً ما تجد طالباً يحفظ المعادلة جيداً عن ظهر قلب فإذا ظهرت أمامه مسألة رياضية مطروحة بطريقة غير مباشرة يستعصى عليه حلها ويقف أمامها حائراً!

ما نعنيه هنا خلال هذا المقال هو الحفظ المرتبط بالفهم والذي ينم عن استيعاب وفهم جيد لأية صيغة رياضية بما يشمل المتغيرات والثوابت الموجودة بها.

حفظ المعادلات والصيغ الرياضية

2- ضع ملصقات للقوانين والعلاقات في غرفتك

قم بكتابة القوانين والصيغ التي تجد صعوبة في دراستها أو تذكرها على ورقة وضعها في غرفتك؛ هذا سيجعلها مُتاحة أمام عينيك باستمرار. هذه من أفضل الطرق التي تساعدك على تذكر أي شئ مهما كانت درجة صعوبته.

3- قم بالتطبيق وحل المسائل

البعض يُلقي نظرة سريعة على القانون أو المعادلة وما إن يستيقظ حتى يجد صعوبة في تذكرها! هذا أمر بديهي ومنطقي جداً فكيف لعقلك أن يستوعب المعادلة من مجرد النظر! يجب عليك أن تقوم بالتطبيق والتدريب العملي على هذه المعادلة عن طريق حل العديد من الاسئلة المختلفة.

« 8 مواقع متميزة لتعلم مبادئ الرياضيات » 

 

تعلم مبادئ وأسس الرياضيات

4- ابتعد عن أي شئ سيفقدك تركيزك

أثناء المذاكرة يجب أن توفر لنفسك بيئة هادئة خالية من أية ضوضاء؛ ويُفضل ألا تبدأ مذاكرة وأنت جائع لأن جزء من تركيزك سوف يصبح مشتتاً؛ وعلى العكس لا تذاكر وأنت ممتلئ المعدة حيث يتجه الدم إلى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم؛ والأفضل أن تتناول وجبة خفيفة قبل المذاكرة أو في صباح يوم الامتحان حتى تكون في كامل تركيزك.

5- استخدم الوحدات بشكل ذكي

كلنا يعرف وحدة قياس السرعة وهي (متر/ثانية)؛ إذن من البديهي أن تكون الصيغة الرياضية لحساب السرعة هي حاصل قسمة المسافة على الزمن « v = d/t » وليس « v = t/d »؛ أي أن المسافة في البسط والزمن في المقام. قياساً على المثال السابق يمكن باستخدام وحدات القياس معرفة الصيغة أو العلاقة الرياضية.

6- تعلّم اثبات العلاقة أو القانون

الاستنتاج الرياضي لأي علاقة رياضية هو وسيلة جيدة جداً لفهمها؛ بالطبع لن أنصحك بمعرفة الإثباتات الرياضية لكل العلاقات والصيغ المُقررة عليك لكن إذا تسنى لك هذا في بعض القوانين فعليك بقراءة وفهم هذه الإثباتات. 

7- تخلص من الضغوط والتوتر

لا يمكن بأية حال من الأحوال دراسة علوم بها آلاف وربما أكثر من ذلك من الصيغ والمعادلات مثل الفيزياء أو الرياضيات أو الهندسة وأنت في حالة إجهاد أو توتر؛ قم بأخذ قسطاً من الراحة والاسترخاء فهذا سوف يُوفر لك مزيداً من التركيز المطلوب.

« 8 أخطاء يجب تجنبها أثناء دراستك » 

relax-coffee-1024x680

8- قم بتدريب ذاكرتك

من حين لآخر حاول أن تُراجع القوانين والعلاقات الرياضية الخاصة بموضوع ما؛ بأن تقوم بعمل جدول لهذا الأمر على سبيل المثال: في اليوم الأول – قوانين الطاقة؛ واليوم الثاني – قوانين نيوتن؛ وفي اليوم الثالث – قوانين الإشعاع، وهكذا بشكل منتظم حتى تعتاد ذاكرتك على استرجاع هذه المعلومات بشكل سريع ودقيق. 

9- استخدم الرسوم التوضيحية

كتابة العلاقات والقوانين على هيئة رسوم وأشكال يساعدك كثيراً على تذكرها. قم بتجربة هذه الطريقة في التعلم وأخبرنا عن مدى جدواها.
كيف تتجنب نسيان المعلومات الدراسية؟

10- قم بتجميع الصيغ المتشابهة معاً

قم بكتابة العلاقات الرياضية المتشابهة معاً حتى يسهل عليك معرفة الاختلاف فيما بينهم وكذلك لإيجاد المتغيرات والعوامل المشتركة بينهم؛ كما يمكنك أيضاً استخدام الخرائط الذهنية في هذا الأمر فهي رائعة على الإطلاق في تدريب وتقوية الذاكرة.

المصادر
1

عن Osama Mustafa

مؤسس محاضرات وكورسات ؛ أعشق التدوين ، وأعمل في مجال النشر الأكاديمي!

تعليق واحد

  1. رائع جدا …جزاكم الله خيرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
6 + 26 =