ما الفرق بين علم الفلك وعلم الفيزياء الفلكية؟

كثيراً ما يتم الخلط بين علمي الفلك «Astronomy» والفيزياء الفلكية «Astrophysics» بين العديد من الطلاب والدارسين نظراً لوجود كثير من الموضوعات المشتركة فيما بينهما؛ ولربما لتشابههم أيضاً في المصطلح العلمي ولكن دعونا في البداية نُلقي نظرة عن قرب إلى تعريف كل منهما على حدى.

بادئ ذي بدء؛ أين نحن من الكون؟ نحن على كوكب الأرض والذي يحتل الترتيب الثالث في المجموعة الشمسية. يقع نظامنا الشمسي داخل مجرة درب التبانة «Milky Way» والتي تحتوي على حوالي 200 مليار نجم جنباً إلى جنب مع الأنظمة الكوكبية «planetary systems».

ما هو تعريف علم الفلك؟

وفقاً لقاموس الفيزياء بجامعة أكسفورد؛ يُعرف الفلك بأنه العلم الذي يتناول دراسة الكون خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية.

ما هو تعريف الفيزياء الفلكية؟

هي إحدى فروع علم الفلك الذي يتناول دراسة العمليات الفيزيائية المرتبطة بالأجرام السماوية؛ ويتعامل في الأساس مع طاقة الأنظمة النجمية والعلاقة بين هذه الطاقة وتطور النظام.

إذن فعلم الفلك هو أكثر شمولية لأنه يتناول أي استكشاف علمي في الفضاء الخارجي؛ بينما علم الفيزياء الفلكية يعني تحديداً بدراسة فيزياء النجوم، الكواكب، والثقوب السوداء بما يشمل تطورها عبر ملايين وربما مليارات السنين.

« 8 كورسات مجانية لاكتشاف أسرار الفضاء والكون »

الفرق بين علم الفلك وعلم الفيزياء الفلكية

ما هي فروع علم الفلك؟

1- الفيزياء الفلكية
2- علم الأحياء الفلكي: يتناول دراسة نشأة وتطور الأنظمة البيولوجية في الكون.
3- الفيزياء الفلكية للبلازما: يتناول دراسة البلازما في الفضاء الخارجي.
4- الفيزياء الشمسية: يتناول دراسة الشمس بشكل عام وتفاعلها مع باقي النظام الشمسي والوسط البين نجّمي.
5- علم الكواكب: يهتم بدراسة الكواكب، الأقمار، والأنظمة الكوكبية.
6- القياسات الفلكية: يهتم بدراسة مواضع الأجسام في السماء والتغييرات التي قد تطرأ عليها؛ كما يتناول أيضاً نظام الإحداثيات المستخدم لحركة الأجسام في مجرتنا.
7- الفيزياء الفلكية النسبية: يتناول دراسة آثار النسبية العامة والخاصة في إطار الفيزياء الفلكية بما يشمل موجات الجاذبية والثقوب السوداء والعدسة التثاقلية.
8- الفيزياء الفلكية البين نجّمية: يعني بدراسة الوسط البين نجّمي، الوسط البين مجرّي، والغبار.
9- الكيمياء الفلكية: يُعد حلقة وصل بين تخصصي الكيمياء والفلك؛ ويتناول دراسة العناصر الكيميائية الموجودة في الفضاء الخارجي على نطاق أكبر من النظام الشمسي، كما يهتم أيضاً بدراسة تفاعلات هذه العناصر مع الإشعاع.

وهناك العديد من الفروع التخصصية الأخرى؛ بشكل عام قد لا يُتاح دراسة معظم هذه التخصصات إلا في عدد قليل من الجامعات والمعاهد البحثية على مستوى العالم.

« 15 نصيحة للالتحاق بوظيفة في وكالة ناسا »

Space-Astronomy-840x420

ولتقريب الصورة إلى ذهنك بشكل أكبر لتتخيل الفرق بين علم الفلك وعلم الفيزياء الفلكية؛ تخيل أن لديك جهاز تليسكوب في الفناء الخاص بمنزلك لمشاهدة السماء ليلاً لتتبع ومراقبة بعض النجوم في النظام الشمسي؛ إذن أنت الآن في الجانب الخاص بعلم الفلك! 

بينما إذا قررت إحضار ورقة وقلم واستخدمت بعض المعادلات الرياضية لتحديد الحجم اللازم لنجم ما ليتحول إلى ثقب أسود في يوم من الأيام؛ إذن أنت الآن في مجال الفيزياء الفلكية.

ماذا عن دراسة هذه التخصصات ومجالات العمل لها؟

دراسة هذه المجالات غالباً ما ترتبط بتخصصات وعلوم أخرى ذات صلة مثل الفيزياء بشكل عام، وعلوم الفضاء، أمّا عن الفرص الوظيفية فيُمكن أن تتوافر في المجالات الآتية:

  • هيئات الأرصاد الجوية
  • مجال الأقمار الصناعية
  • وكالات الفضاء
  • المراكز البحثية والتقنية المتخصصة في مجال الفلك والفضاء بصفة عامة.

المصادر
1234

2 تعليقان

  1. سوار القضاة

    والله انا مش عارف متحير شو أقرأ هاي ولا هاي بدي أصير عالمة فلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *