web analytics
مواقع كيمياء

أفضل 4 مواقع كيمياء تعليمية باللغة العربية!

هناك مواقع كيمياء عديدة على شبكة الإنترنت تساعدك في تعلم مبادئ هذا المجال ولكن الصورة المُتعارف عليها بين الناس لعالم الكيمياء هو شخص يرتدي بالطو أبيض ويتجول في المعمل ليل نهار مستخدماً مواد غريبة ويقوم بإجراء بعض التفاعلات فيما بينها. حقيقة الأمر أن كلنا بلا استثناء نتعامل مع الكيمياء لأن أغلب المجالات الصناعية والحياتية تعتمد عليها بشكل أساسي.

فمجال البتروكيماويات، مُستحضرات التجميل، الصابون والمنظفات، الدهانات والطلاء، صناعة الملابس والعديد من المجالات الأخرى تُبنى على مبادئ وأسس الكيمياء بُمختلف فروعها. من خلال هذا المقال سنستعرض تجميعة مواقع كيمياء يُمكنك الاعتماد عليها سواء كنت مهتم أو متخصص بهذا المجال.

1- الكيمياء العربي

المميزات

✓ التعرف على الجديد دائماً من أخبار وتقنيات علمية مُتعلقة بكافة فروع الكيمياء وتطبيقاتها المنتشرة من حولنا
✓ مراعاة الدقة والأمانة العلمية في طرح المعلومة.
✓ إرفاق المصادر مع كل خبر أو مقال يتم طرحه في حال ما كنت تريد الرجوع إليها.
✓ شمولية الموقع حيث يضم أقساماً متنوعة ما بين (كتب ومجلات، أبحاث علمية، أشهر علماء الكيمياء، جدول العناصر، إنفوجرافيك)
✓ إمكانية إرسال أية أسئلة او استفسارات في مجال الكيمياء للقائمين على الموقع للإجابة عليها.

العيوب

» لا يحتوي على دورات أو كورسات إنما هو موقع معرفي في هذا المجال لكن بشكل عام فهو مناسب لكل مهتم بعلم الكيمياء.

 

مواقع علمية كيميائية


2- المدرسة العربية

المميزات

✓ لا يضم شروحات في الكيمياء فحسب؛ إنما يحتوي أيضاً على تخصصات علمية أخرى مثل (الفيزياء، الأحياء، علوم الأرض، الفلك، والرياضيات).
✓ يتم طرح الدروس عبر خمسة مستويات مُختلفة بدء من الأسهل فالأكثر تعقيداً حتى يختار الطالب ما يتناسب مع معلوماته وقدراته وخلفيته العلمية في هذا التخصص.
✓ أسلوب عرض المعلومة مُبسط جداً فضلاً عن طريقة تقسيم الموضوعات والتي تُتيح للطالب كيفية الانتقال من موضوع لآخر بسلاسة وُيسر.
✓ محتوى الموقع مُناسب جداً للطلاب حديثي العهد بالكيمياء.

العيوب

» المعلومات المُتاحة عبر الموقع تمهيدية جداً ولا تُناسب الطلاب في مرحلة الجامعة وما بعدها؛ الموقع قائم في الأساس على ترسيخ المبادئ والقواعد الأساسية في علم الكيمياء.
» الموضوعات ليست مُقسمة وفقاً لفروع الكيمياء المُخلتفة إنما تعتمد على المستويات كما سبق وذكرنا.

 

3- أكاديمية خان

المميزات

✓ أكاديمية خان غنية عن التعريف ومن أكبر المنصات التعليمية الرائدة في طرح دروس وشروحات في معظم التخصصات العلمية بما فيها الكيمياء.

العيوب

» المحتوى العربي على أكاديمية خان ضعيف للغاية؛ معظم المحتوى مطروح باللغة الانجليزية؛ هناك بالفعل مُبادرات لترجمة المُحاضرات إلى جميع لغات العالم بما فيها العربية لكن مازالت هناك دروس وشروحات لن تستطيع فهمها إلا إذا كان لديك خلفية جيدة عن اللغة وخصوصاً المصطلحات العلمية  “Scientific English”.

 

افضل موقع لتعليم الكيمياء


4- كايرودار

المميزات

✓ إتاحة دروس وشروحات على شكل فيديوهات في العديد من فروع الكيمياء المُختلفة مثل (الكيمياء العامة، العضوية، الكهربية، التحليل والإتزان الكيميائي).
✓ نشر العديد من المُحاضرات مُقسمة على حسب التخصص عبر الموقع الرسمي والقناة الرسمية على اليوتيوب في العديد من التخصصات الأخرى مثل (الجيولوجيا، التاريخ والفلسفة، والرياضيات)

العيوب

» نسبة كبيرة من المحتوى المعروض على الموقع خاص بالمناهج الدراسية في المرحلة الاعدادية والثانوية بمصر؛ مما قد لا يُناسب الطلاب والدارسين من أية بُلدان أخرى قد يختلف لديهم محتوى المنهج الدراسي.

هل هناك مواقع كيمياء أخرى تقترح إضافتها للمقال …؟
رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات.

المصادر: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *