10 طرق عملية وفعالة للتفوق في مجال الرياضيات

تعود جذور الرياضيات لأكثر من خمسة آلاف سنة ويعود الفضل في ذلك إلى السومريون. كمجال علمي فالرياضيات لا تتعامل مع الأرقام فحسب! إنما تضم أسس التحليل والتفكير المنطقي؛ لا تعني بالوصول إلى الأجوبة قدر ما تهتم بالتفكير العلمي والسعي إلى إثبات وبرهان كافة القوانين المُحيطة بنا.

في هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والطرق التي تساعدك على التفوق في هذا التخصص

1-  تعرّف على القواعد والقوانين الأساسية

معرفتك وفهمك الجيد للقوانين في أي فرع من فروع الرياضيات سيسّهل عليك دراسة باقي الفروع الأخرى مثل حساب المثلثات، التفاضل والتكامل، الجبر، الهندسة، والرياضيات التطبيقية.

2- راجع مناهج المرحلة الابتدائية

قد يبدو الأمر مُضحكا نوعاً ما ومثيراً للغرابة لكن هذه هي الحقيقة؛ فالرياضيات هي مادة تراكمية تعتمد في دراستها على كل ما تعلمته في السنوات السابقة بدئ من معرفتك بالأرقام من 1 إلى 10 وقواعد جدول الضرب وأسس العمليات الحسابية إلى مالانهاية (مثل مادة النحو والصرف في اللغة العربية).

Arithmetic

3- فكر وابدع

الرياضيات تحتاج إلى التفكير والتعمق ليس فقط في المسائل والتطبيقات فحسب إنما في كل شئ من حولنا.

4- حل الكثير من المسائل

تكرار حل المسائل الرياضية سيجعلك على دراية جيدة بالمادة العلمية، ولا تنس ان التطبيق العملي يكمن في حل الاختبارات والتمارين. لا تستهن بأية مسألة حتى لو بدت لك في بادئ الأمر أنها تافهة وبسيطة، فكر في المسألة مرة واثنين وثلاثة ولا تتعجل بسؤال الاستاذ الجامعي قبل أن تسعى للوصول إلى حلها.

anyonecanlearnmath-e1438287973188

5- اقرأ في علم الفيزياء

الفيزياء والرياضيات من العلوم شديدة التقارب والصلة، وإن كنت أعتبر الفيزياء هي في الأساس رياضيات تطبيقية، فكثير من القوانين الرياضية يتم تطبيقها واستخدامها لفهم العديد من الظواهر الفيزيائية التي نلاحظها كل يوم، دراستك للفيزياء أو لعلوم أخرى مثل البرمجة والحاسب سيشعرك بأن مادة الرياضيات هي من أهم العلوم التي تُدرس في الكليات العلمية إن لم تكن من أهم العلوم على الإطلاق!

10 كورسات مجانية لتعلم مبادئ وأساسيات الفيزياء

6- لا تبدأ مُذاكرتك بالمسائل الصعبة

البعض يبدأ تدريباته في مادة الرياضيات بحل مسائل شديدة الصعوبة ربما يصعُب حلها حتى بواسطة أساتذة الجامعة! هذه طريقة خاطئة بلا شك وحتى لا تصاب بالتعقيد يجب أن تبدأ بحل مسائل بسيطة ذات فكرة سهلة ويسيرة ثم تتدرج مع الوقت إلى المسائل الأكثر تعقيداً.

Math

7- لا تعتمد على الآلة الحاسبة كثيراً

اعتمادك عليها سيجعلك أقل ذكاءاً وقدرة على التفكير بمرور الوقت وغير قادر على حساب أبسط العمليات الحسابية! حاول أن تستخدم مهاراتك الذهنية والعقلية قدر المستطاع، تذكر أنك تدرس تخصص لا يُخاطب إلا العقل والمنطق !

8- تعرّف على أهمية وقيمة الرياضيات

معظم التخصصات العلمية قائمة بشكل أساسي على الرياضيات، مثل علوم الفيزياء والفلك، البرمجة وعلوم الحاسب، الهندسة والميكانيكا، الفضاء وعلم الكونيات، الاحياء وعلوم الارض، وغيرها الكثير من المجالات والتخصصات التي تحتاج إلى المبادئ والأسس الرياضية.

8 كورسات تعليمية في تخصص الرياضيات

math-doom
9- اسأل المُحاضر عن أية معلومة صعبة 

قم بالرجوع إلى المُحاضر اذا استصعب عليك استيعاب أو فهم أية نظرية أو قانون؛ انتظر حتى تنتهي المُحاضرة وقم بتسجيل النقاط التي لم تفهمها جيداً حتى تتناقش مع الأستاذ بشأنها.

10- المناهج التقليدية لا تكفي!

مثعظم المناهج الدراسية في المدرسة أو الجامعة تعتمد على شرح أسس ومبادئ نظرية بحتة وقلّما يتطرق إحداهم إلى التطبيق العملي؛ حاول أن تلجأ إلى الكورسات الاونلاين؛ فشبكة الانترنت مليئة بمصادر التعلم المُختلفة في تخصص الرياضيات وغيرها من العلوم الأخرى.

المصادر
1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
21 + 17 =