web analytics

12 نصيحة لاختيار المرجع المناسب للقراءة من المكتبة

كحديث عهد في القراءة ربما ستحتاج إلى دخول المكتبة – سواء مكتبة الجامعة أو أية مكتبة عامة – للإطلاع على بعض الكتب والمراجع الضرورية سواء كنت تحتاج إليها الإطلاع والمعرفة أو في المجال الأكاديمي كالدراسة التخصصية والبحث العلمي كنشر ورقة بحثية في إحدى المجالات العلمية.

نقدم لكم من خلال هذا المقال بعض النصائح والتوجيهات
التي تساعدك على كيفية اختيار المرجع أو الكتاب المناسب لك.

1- في البداية ابحث عن اسم المرجع أو الكتاب على شبكة الانترنت قبل تصفحه.

2- اقرأ المراجعات والتقييمات المتعلقة بالمستخدمين الذين قاموا بقراءة هذا المرجع، يمكنك الاعتماد في هذا الأمر على موقع « Amazon » أو موقع « Goodreads » حيث يحتوي كل منهما على قاعدة ضخمة من الكتب والمراجع في أغلب التخصصات وإن كنت أفضّل الموقع الثاني لأنه متخصص فقط في عرض تقييمات القراء عن الكتب سواء كانت علمية أو أدبية بأي لغة كانت، على عكس الموقع الأول وهو متخصص في التجارة الالكترونية بما فيها شراء الكتب اونلاين. 

 

3- إذا كنت من هواءة القراءة عبر الانترنت قم بالبحث عن الكتاب من خلال خدمة « Google Books » ؛ حيث تتيح هذه الخدمة تصفح وقراءة العديد من المراجع والكتب العالمية في مجالات وتخصصات متنوعة لكن دون تحميلها.

4- اقرأ نبذة مختصرة عن الكتاب وعن المؤلف، وهل سبق له نشر مؤلفات أخرى في هذا المجال أم لا؛ فلربما يكون هذا الإصدار قديماً وقد تم تحديث المحتوى الخاص به من خلال إصدارات أخرى أحدث. 

 

كيف تختار الكتاب المناسب للقراءة؟

5- اسأل أستاذك الجامعي عن هذا المرجع وهل يمكن الاعتماد عليه كأساس لفهم تخصص ما أم لا، وما هي أفضل الخيارات البديلة لهذا الكتاب في حالة ما إذا كان غير مناسب لمستواك الدراسي أو غير متوفر بالمكتبة.

6- اسأل أمين المكتبة عن هذا الكتاب؛ وهل هناك كتب أخرى متميزة في هذا المجال أم لا.

7- تصفح الفهرس الخاص بالكتاب وقم بإلقاء نظرة شاملة على أهم الموضوعات المطروحة للنقاش.

8- لا تنسى تصفح المقدمة الخاصة بالكتاب، الكثير من الطلاب المبتدئين في التعامل مع الكتب والمراجع يتجاهلون هذا الأمر ويتجهون مباشرة لقراءة الفصل الأول وهذا خطأ جسيم! ينبغي عليك قراءة هذه المقدمة جيداً ومعرفة ما الذي يريد أن يناقشه المؤلف؟ وما هي الأفكار التي سيتم طرحها خلال فصول هذا الكتاب؟

9- قم بإحضار مذكرة صغيرة لتدوين أهم الملاحظات والأفكار التي ستتعلمها أثناء القراءة.

10- قم بحل التمارين والأسئلة المرفقة في نهاية كل فصل من الكتاب.

11- قم بتقسيم المحتوى الذي تريد قراءته إلى عدة جلسات، ومن الأفضل ألا تنشغل بقراءة كتاب آخر قبل انتهاءك من الكتاب الذب بدأت في تصفحه.

12- اسأل عن خدمة استعارة الكتب، بعض المكتبات الكبيرة تتيح خدمة الاشتراك بها عن طريق دفع مبلغ رمزي لاستعارة الكتب الموجودة بها لعدد من الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *