web analytics

6 خطوات للتعلم عبر منصة كورسيرا

منصة كورسيرا لمن لا يعرفها هو مِن أكبر المواقع التعليمية على شبكة الإنترنت لطرح كورسات « MOOC » وهي اختصار لـ « المساقات الهائلة المفتوحة عبر الإنترنت » بالتعاون مع أكبر الجامعات والمعاهد البحثية في العالم. وهي تختلف – المساقات المفتوحة – عن الكورسات الاونلاين المُعتادة مثل التي تُتاح  عبر موقع Lynda على سبيل المثال، في نقطتين رئيسيتين.
  
  
اولاً المساقات المفتوحة أو « MOOC » تتم بنظام تعليمي تفاعلي بين الطالب ومُقدم الكورس عن طريق بعض الأنشطة التطبيقية في نهاية كل مُحاضرة لاجتياز الكورس بنجاح؛ ثانياً تُتاح للتسجيل في مواعيد مُعينة وليست في كل الأوقات فضلاً عن مسألة تنظيم عدد الطلاب الذين قاموا بالتسجيل في الكورس.

منصة كورسيرا التعليمية ليست الوحيد في هذا الشأن فهناك موقع يوديمي و edx وغيرهم الكثير لكن هؤلاء هم الأشهر في هذا المجال. هناك أيضاً مواقع « MOOCs » عربية شهيرة مثل رواق وإدراك.

(1) الدخول إلى الموقع

قم زيارة الموقع عبر هذا الرابط (Coursera)؛ ثانياً اضغط على زر « Signup » لتسجيل حساب جديد على الموقع لتتمكن من مُتابعة أي كورس تعليمي والمشاركة به. لا تقلق فالتسجيل مجاني!
 

شرح موقع كورسيرا
  
(2) إنشاء حساب جديد

بمجرد الضغط على « Signup » كما هو مُوضح أعلاه، ستظهر لك نافذة أخرى بها ثلاث خانات ستملأ البيانات كالاتي:

  • الاسم بالكامل
  • البريد الالكتروني الخاص بك
  • كلمة المرور.
     

موقع كورسيرا التعليمي   
(3) تفعيل الحساب

انتهينا تقريباً من إنشاء حساب جديد على الموقع؛ يُمكنك الآن البحث عن الكورس الذي تريد الاشتراك به عن طريق كتابة اسمه في مُحرك البحث الداخلي. سيتبقى فقط خطوة أخيرة ألا وهي تفعيل الحساب عبر البريد الإلكتروني. إذا لم تجد رسالة التفعيل “Activation or Confirmation E-mail” في صندوق الرسائل الواردة « Inbox »؛ ابحث عنها في مُجلد « Spam ».
  


  
(4) البحث عن المُحتوى الذي تريد تعلمه

فور تفعيل الحساب سيمكنك بكل سهولة الاشتراك في أية كورس بمجرد الدخول إلى صفحة الكورس المطلوب والضغط على « Enroll now ». تأكد من موعد بداية الكورس عبر التاريخ المُوضح. لا تقلق من هذا الأمر لأن كورسيرا سوف يقوم بتنبيهك برسالة عبر البريد الإلكتروني فور بدءه كي لا يفوتك أي جزء منه.
  

مساقات مجانية اونلاين

  
(5) مُتابعة الكورس

المُحاضرات سوف تكون مُقسمة على حسب المحتوى المطروح؛ وستحتاج إلى إتمام التطبيقات والأنشطة المرافقة لكل مُحاضرة؛ كما سيتوفر أيضاً منتدى نقاشي للطلبة الذين قاموا بالاشتراك في الكورس معك لتبادل الأسئلة والنقاشات حول أي جزئية غير مفهومة.

(6) الحصول على الشهادة

بمجرد إتمامك للاختبارات المُرفقة في نهاية الكورس؛ يُمكنك طلب الحصول على شهادة معتمدة كدليل على اجتياز الكورس بنجاح؛ تتراوح تكلفة الحصول على الشهادة ما بين 30-100 دولار وفقاً للكورس الذي قمت باختياره. سيتطلب منك تحقيق هويتك وصورة شخصية عن طريق الويب كام للتأكد من شخصيتك.
 

شهادات كورسيرا مجانا


ولكن هناك سؤال يطرح نفسه؟

ما هي أهمية الشهادة المُعتمدة من موقع كورسيرا؟

في حقيقة الأمر فهو سؤال مُحير جداً ولا يُمكن الإجابة عليه في بضعة سطور ؛ ولكن دعونا نتفق على مبدأ ثابت وهو أن منصة كورسيرا وغيرها من مواقع المساقات المفتوحة تعني بنشر العلم والمعرفة في المقام الأول وهذا هو ما يهمنا في الموضوع، أما مسألة الشهادة فليست بالضرورة أن تؤهلك لمنحة سفر للخارج أو فرصة عمل في إحدى المؤسسات الكبرى.

الخيار متروك لك أولاً وأخيراً؛ للإجابة على هذا السؤال؟ هل أنا بحاجة إلى شهادة مُعتمدة؟ أم سأكتفي فقط بالتعلّم دون الحاجة إلى شهادة أكاديمية تُثبت اجتيازي للكورس. عموماً فهناك خدمة مُقدمة من منصة كورسيرا وهي “Financial Aid” أو المُساعدات المالية للطلاب الغير قادرين على دفع رسوم الشهادة.
 

9
برنامج المساعدات المالية هي خدمة تتيح لك الحصول على شهادة معتمدة مجاناً لغير القادرين مادياً على دفع رسوم الكورس؛ سيتطلب منك ملئ استمارة بها الاتي

  • دخلك السنوي بالدولار
  • دولتك التي تعيش فيها حالياً
  • موقفك المالي والأسباب التي تدفعك إلى الحصول على شهادة معتمدة لإتمام الكورس.

المصادر
1 – 2 – 3 

تعليق واحد

  1. ربنا يجزيكم كل خييير بجد حاجه جميله جدا
    والاهم الاستفاده وليست الشهاده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *