web analytics
مؤتمر سولفاي

10 أشياء يجب أن تعرفها عن مؤتمر سولفاي

مؤتمرات أو مجالس سولفاي « Solvay Conference » هو الحدث العلمي الأكثر شهرة وقيمة في الأوساط العلمية في مجالي الفيزياء والكيمياء وله دور بارز في تطور هذه العلوم وإحداث طفرة بها.

1- يعود الفضل في تأسيس واقتراح فكرة مؤتمرات سولفاي للعالم البلجيكي إرنست سولفاي عام 1911 حيث في هذا العام أُقيم أول مؤتمر.

2- يكمن نجاح مؤتمرات سولفاي في تنظيمها؛ حيث تُعقد لجنة علمية دولية لتحديد النقاط العامة التي سيتم النقاش حولها، ولاختيار الرئيس، وإرسال الدعوات.

3- الحضور والمُشاركة في مؤتمر سولفاي بالدعوات فقط؛ ويتم اختيار بعض المشاركين كضيوف من قِبل رئيس المؤتمر.

4 مجلس سولفاي يُعقد من خلال دورة تتم كل ثلاث سنوات، السنة الأولى في تخصص الفيزياء؛ والثانية لا يتم عقد المؤتمر، وفي الثالثة يكون من نصيب الكيمياء.

5- بعد انتهاء المؤتمر يتم نشر التقارير والنتائج والنقاشات التي تم التوصّل إليها.

6- مؤتمر سولفاي القادم سوف ينعقد في الفترة من 19-22 أكتوبر لعام 2016 وسيكون في مجال الكيمياء.

7- الهدف من مجالس سولفاي عموماً هو نقاش أهم الموضوعات المُحيّرة والمُثيرة للجدل في مجالي الفيزياء والكيمياء.
 

مؤتمر سولفاي للفيزياء

   
8- مؤتمرات سولفاي كان لها الفضل في أول اجتماع بين أينشتين والعالم الفرنسي بوانكاريه والذي ساهم فيما بعد في فهم نظرية ميكانيكا الكم.

8- من النادر جداً ان يتكرر حدث فيزيائي مثل مؤتمر سولفاي عام 1927 والذي ضم نُخبة من أعظم العقول البشرية معاً مُجتمعين في نفس الغرفة في هذا الوقت. ويُعد أشهر مؤتمر علمي على الإطلاق والذي انعقد في أكتوبر من نفس العام المذكور وكان بعنوان « الإلكترونات والفوتونات » وكان الهدف منه النقاش حول النظرية التي أثارت ضجة في الأوساط العلمية ألا وهي ميكانيكا الكم « Quantum Mechanics ».

9- 17 عالم من 29 وهو مجموع الحاضرين في مؤتمر سولفاي 1927 قد حصلوا على جائزة نوبل!

10- ماري كوري هي المرأة الوحيدة المُشاركة في مؤتمر 1927؛ وقد حصلت على جائزتي نوبل في مجالين مختلفين وهما الفيزياء والكيمياء.

المصادر
1
2

3
4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *