25 نصيحة عن التعلم لن يخبرك بها أساتذتك

1- في طريقك لطلب العلم؛ حدد دائماً أهدافك وطموحاتك المستقبلية! وسل نفسك باستمرار لماذا أتعلّم؟! لابد من وجود إجابة منطقية ومُقنعة لهذا السؤال حتى تكون حافزاً لك لاستكمال رحلتك في طلب العلم.

2- اقرأ كثيراً في المجال الذي تُحبه وبصفة عامة في العديد من المجالات الأخرى مثل الأدب والتاريخ والعلوم ؛ فالقراءة سلاح!

3- افهم ولا تحفظ! تذكّر دائماً وأبداً أن الحفظ والفهم مرتبطان بعضهما البعض؛ لذا حاول أن تقرأ المعلومة جيداً وأن تعي المغزى منها؛ وما هي تطبيقاتها في الحياة من حولك

4- ابحث عن منح دراسية بالخارج، تُقدم العديد من الجامعات في اوروبا وأمريكا منح في مجالات وتخصصات مختلفة

5- الجامعة لا تكفي؛ ابدأ فوراً في مشوار التعلم الذاتي؛ هناك العديد من المواقع التي توفر مساقات مجانية في شتى التخصصات ومن مُختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية المرموقة أو ما تُعرف بمواقع « MOOC »؛ من أشهر المواقع العربية في هذا المجال هما إدراك ورواق.

« 6 خطوات للتعلم عبر منصة كورسيرا »

التعلم الذاتي

6- الشهادات الكبيرة دليل على كونك شخص مجتهد ومتفوق في دراستك؛ لكن ليست بالضرورة أن تجلب لك احترام الآخرين؛ ما يجعلك عظيم في عيون الناس هو تواضعك ومساعدتك لهم

7- لا تحبط الآخرين بكلامك حتى لو كنت ترى الحياة تعيسة؛ غيرك يحتاج للأمل، إما أن تساعده أو تصمت؛ توقف فوراً عن إلقاء اللوم على الظروف فمهما كانت ظروفك سيئة فهناك من هو أسوء حالاً منك؛ تذكر دائماً الحكمة الشهيرة « من رحم الألم يولد الأمل »

8- قرأت حكمة انجليزية منذ فترة كبيرة ومازالت عالقة في ذهني إلى الآن وهي: « Every moment is a fresh beginning »؛ دائماً هناك فرصة؛ ابدأ من الآن؛ كل لحظة تمر بك هي بداية جديدة نحو حياة أفضل!

9- النجاح لا يعني أنك أفضل من أقرانك؛ نجاحك الحقيقي هو تفوقك على نفسك

10- لا تأخذ أي معلومة كأنها أمر مُسلّم به ؛ ولكن تحقق منها جيداً واسأل عن مصدرها

11- العبرة ليست بالشهادات ولا بالدرجات العلمية؛ إنما بالتعلّم والفهم والابتكار والتطوير …!

النجاح والتفوق

12- حينما تنقل معلومة من كتاب أو مرجع أو موقع إلكتروني فقل نقلاً عن كذا « واذكر اسمه بوضوح » ؛ هذه هي أمانة العلم ألاّ تنسب مجهود الآخرين لنفسك ولا تخجل من الاقتباس فالعلم أساساً ما جُعل إلا لينتشر ويُنقل بين الأوطان، المُهم دائماً وأبداً أن ترسّخ مبدأ المصادر والمراجع « Reference and Sources » في حياتك العلمية والعملية.

13- إذا كان لديك بعض من العلم فلا تتكبر به على غيرك من الناس! تذكر دوماً أنّ العلم بدون أخلاق لا قيمة له مثل الصفر على يسار الرقم.

14- ناقش الحجة بالحجة والدليل بالدليل، ولا تنحاز إلى رأيك بل إلى الصواب!

15- حينما تنتهي من المرحلة الجامعية سـ يُخيل إلى ذهنك أنّك قد صرت من العلماء؛ فـ إذا حصلت على شهادة الماجستير ستكتشف أنه ثمّة موضوعات علمية عديدة كانت غائبة عنك؛ وبمجرد حصولك على شهادة الدكتوراه ستتيقن أنك لم تكن تعرف أي شئ على الإطلاق!

نصائح عن العلم والتعلم

16- حينما تُطالع مناهج جامعات اوروبا وأمريكا فلن تجدها أصعب أو ذات محتوى أكبر من المحتوى الذي ندرسه؛ فلربما في بعض الأحيان ستجدها أسهل بكثير! الحقيقة الغائبة عن معظمنا هي أن العبرة بالكيف وليست بالكم! لا تخبرني بـ كمّ المعلومات الدراسية التي حفظتها … ولكن أخبرني ما الذي فهمته من قرائتك لها!

17- لا تقل هذا المنهج صعب أو هذه المادة ثقيلة لأنك بهذه الطريقة تعطي أمراً مباشراً لذهنك بعدم تقبل أي معلومة فيها؛ فيبدأ المخ تلقائياً في إهمالها تباعاً؛ أي مادة صعبة – من وجهة نظرك – فهي تحتاج إلى ثلاثة أشياء:
✓ تلخيص وربط المعلومات ببعضها
✓ التركيز عليها واعطاءها المزيد من الوقت
✓ معرفة تطبيقاتها في الحياة

18- ابتعد عن الأشخاص المُحبِطين والذين يرددون مقولة “كلية كذا صعبة ودراستها مُتعبة وثقيلة”؛ لأن كثرة ترديدك أو سماعك لهذه المقولة سيحبط من عزيمتك وسيؤثر قطعاً على مستواك الدراسي بها، نصيحة لا تستمع إلى آراء هؤلاء عن التخصص الذي اخترته وتذكر دائماً كل شئ بالمثابرة والاجتهاد يصبح سهلاً.

19- العلماء لا يكترثون لمسألة الدرجات العلمية أو الشهرة أو الأضواء! فقط يعنيهم أمر واحد وهو « أنّهم قادرون على المساهمة في صنع حياة أفضل للبشرية »

20- السُخرية مِن الذي يملك درجات علمية أقل منك لن تُزيدك علماً ؛ احترامك للآخرين مهما كان مستواهم العلمي هو دليل على رُقي أخلاقك ؛ وحتى لا تُصدم ؛ فـ العلم الذي تحصلت عليه وسوف تتحصل عليه مُستقبلاً مُقارنة بالعلم ككل فهو لا شئ!

21- تعلّم وإتقان لغة ثانية لم يعد من قبيل الرفاهية!

22- الطريق لأي هدف عظيم يحتاج منك إلى المثابرة والجهد؛ طالما أنك تسعى وتأخذ بالأسباب المادية فحتماً ستبلغ هدفك بإذن الله.

23- العبرة ليست في عدد الكورسات التي تعلمتها ولكن العبرة دائما وابداً في التطبيق! ليست القضية في العدد ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل بدأت في التطبيق العملي لما تعلمته؟

24- هناك قاعدتان أساسيتان للنجاح ؛ الأولى: لا تخبر الآخرين بكل شئ تعرفه!

25- يجب أن تضع في الحسبان أنك لن تصل إلى قمة العلم ومنتهاه مهما حاولت! فكما قال العقاد “نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل، لا لنصل إلى نقطة العلم”.

عن Osama Mustafa

مؤسس محاضرات وكورسات ؛ أعشق التدوين ، وأعمل في مجال النشر الأكاديمي!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
10 + 7 =