11 نصيحة للحصول على أعلى التقديرات في الجامعة

ليس هناك وصفة سحرية للتفوق الدراسى ولكن هو نتاج مجهود وتنظيم وقت ومثابرة، بالطبع التقديرات المرتفعة ليست هي المقياس الاول للنجاح ولكن هي دلالة طيبة أن فلان شخص مجتهد، وُفق في دراسته وحصد أعلى التقديرات وهذا بلا شك يفتح له فرص أخرى فيما بعد كالعمل في المجال الاكاديمي مثل التدريس بالجامعة.

إليكم 11 نصيحة من أجل الحصول على أعلى التقديرات في الجامعة

1- ابتعد عن الدروس الخصوصية

الدروس الخصوصية في الجامعة باهظة الثمن وستدفع من أجلها الكثير، نصيحة وفر أموالك في الحصول على دبلومة أو إحدى الكورسات في إتقان لغة اجنبية أو في دورة لاحتراف التعامل مع الحاسب الآلي

2- اسأل عن الساعات المكتبية للدكتور

لكل دكتور جامعي ساعات مكتبية يتواجد فيها بداخل مكتبه بالجامعة من أجل الطلاب، يمكنك اللجوء إليه خلال هذه الساعات وسؤاله عن أي شئ تعسر عليك فهمه أثناء المُحاضرة.

3- دوّن المحاضرات جيداً

الكتاب الجامعي بلا شك مهم لكن المحاضرات الجامعية أكثر أهمية لأنها تقوم بتوضيح العديد من المفاهيم المُتاحة بالكتاب بطريقة يسيرة، اكتب المحاضرات دوماً وإذا فاتتك أي محاضرة قم بتصويرها أو نقلها من أحد الزملاء.

« 35 قاعدة للتفوق في الدراسة الجامعية »

Hispanic boy studying at desk

4- ابحث عن الامتحانات السابقة

في المجمل فإن الأسئلة تتكرر، ومع تكرار حل الامتحانات ستتعود على نمط الاسئلة. قم بالبحث عن امتحانات السنين السابقة لتطبيق ما تعلمته أثناء المُذاكرة.

5- افهم نوعية الأسئلة واستعد لها جيداً

بعض الاساتذة في الجامعة يفضلون الاسئلة من نوعية « اشرح باختصار … » أو « ناقش في ضوء فهمتك » والبعض يفضل نوعية أسئلة اخرى مثل الاختيار من متعدد « MCQ » وما إلى ذلك. حاول أن تتعرف على دكتورك وطبيعة تفكيره ونوعية الاسئلة التي يفضلها حتى لا تُفاجأ بها في يوم الامتحان.

6- استعن بالمراجع

مكتبة الكلية أو الجامعة مليئة بالكتب والمراجع في كافة التخصصات حيث يمكنك الرجوع إليها في أية وقت، لكن نصيحة لا تردد على المكتبة في بداية عامك الدراسي الأول في الجامعة قبل الرجوع إلى أستاذك لترشيح مراجع يُمكنك الاعتماد عليها كمبتدئ في هذا المجال حتى لا تصاب بالتعقيد.

« 8 أخطاء يجب تجنبها أثناء دراستك »

7- ابتعد عن رفقاء السوء

بعض الطلاب يعتبرون الجامعة كازينو أو حديقة، نصيحة شخصية ابتعد عن هؤلاء وتعرف على الصحبة الصالحة التي تشجعك على الاجتهاد والتفوق.

8- لا تجلس في آخر المدرج

أن تجلس في آخر المدرج معناه أنك لن تتابع بشكل جيد ما يقوله الاستاذ، حاول أن تجلس في المقاعد الأمامية حتى يتسنى لك متابعة الشرح والتفاعل مع المُحاضر بشكل جيد.

9- سجل المحاضرات

استأذن من أستاذك الجامعي وأطلب منه بأدب أن تسجل المحاضرات وإذا وافق على هذا الامر قم بتسجيلها على هاتفك المحمول واستمع إليها باستمرار أثناء المذاكرة، هذا سيجعلك تعيها وتستوعبها جيداً

10- لخص المحاضرات

لا تنتظر لاخر العام أو وقت الامتحانات لتلخيص محاضراتك، لخص المحاضرات أولا بأول بخط جميل ومنمق هذا سيسهل عليك المذاكرة في أية وقت.

11- روّح عن نفسك

الحياة ليست مذاكرة طوال الاربعة وعشرين ساعة ! روّح عن نفسك بممارسة رياضة أو هواية تحبها، الخروج من جو المذاكرة مطلوب في كثير من الأحيان حتى لا تصاب بالملل والإرهاق، وبالتوفيق دائماً.

هل هناك نصائح أخرى تود أن تساعد بها غيرك  …
رجاء شاركنا إياها عبر التعليقات

 

عن admin

مؤسس محاضرات وكورسات ؛ أعمل في مجال النشر الأكاديمي ؛ وهوايتي المفضلة هي التدوين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *