web analytics

8 كورسات مجانية لتعلم أساسيات الماتلاب

أولاً علينا أن نعرف ما هو الماتلاب؟ وما هي تطبيقاته؟ كلمة (ماتلاب) هي اختصار لمصطلح « Matrix Laboratory » وتعني مختبر المصفوفات، وهو عبارة عن لغة برمجة عالية المستوى تستخدم على نطاق واسع في العديد من التطبيقات الرياضية والهندسية.
   

يعود تاريخ برنامج الماتلاب إلى سبعينيات القرن الماضي حيث يعتبر كليف مولر – رئيس قسم علوم الحاسب بجامعة نيو ميكسيكو آنذاك – هو مُبتكر هذه اللغة؛ وفي عام 1984 أسس شركة MathWorks بالتعاون مع جاك ليتل لطرح أول نسخة من برنامج الماتلاب.

سنستعرض معاً من خلال هذا المقال بعض المساقات المجانية والتي تساعدك على تعلم مبادئ وأساسيات الماتلاب.

1- كورس ماتلاب باللغة العربية

الكورس مُقدم من منتدى الإنتاج والتصميم الميكانيكي من خلال 15 فيديو تعليمي تتراوح مدة كل منها ما بين 5-25 دقيقة، يتناول الكورس مقدمة تعريفية عن البرنامج، مميزاته، كيفية تشغيل البرنامج والتعرف على واجهة المستخدم بما يشمل القوائم والأوامر المختلفة ومدلول كل منها. الكورس مناسب جداً للمبتدئين في عالم الماتلاب.
رابط الكورس

ما هو برنامج الماتلاب؟

2- محاضرات فيديو عن الماتلاب

محاضرات فيديو باللغة العربية من اعداد مهندس/ عمرو راشد؛ مُقسمة إلى ثلاث مستويات، يشتمل المستوي الأول على النقاط الاتية (ما هو برنامج الماتلاب، مؤسس البرنامج، الأوامر الأساسية في لغة الماتلاب، المتجهات والمصفوفات، الرسم ثنائي الابعاد)؛ ويضم المستوى الثاني (الرسوم ثلاثية الابعاد، برامج المحاكاة، الواجهة الرسومية للمستخدم GUI، معالجة الصور والصوت)، ويتناول المستوى الثالث دروس وشروحات تفصيلية في معالجة الصور.

رابط الكورس

3- Matlab – ماتلاب

المساق مقدم من قبل مبادرة علمني وهي منصة عربية تهدف لنشر العلم باللغة العربية وإتاحته بشكل مجاني عبر العديد من الفيديوهات والشروحات التي تناسب كافة الطلاب باختلاف مستوياتهم، الكورس عبارة عن 10 فيديوهات تعليمة ويتناول مقدمة عامة عن البرنامج وكيفية التعامل معه.

رابط الكورس

تعلم الماتلاب من البداية

4- أساسيات برنامج الماتلاب

الكورس مُقدم على منصة رواق، وهي من أشهر المنصات العربية الرائدة في مجال نشر المساقات التعليمية المجانية على شبكة الانترنت، المساق يتناول نظرة شاملة عن البرنامج بما يضم مقدمة عامة عن تعريف وأهمية البرنامج، أساسيات البرمجة باستخدام الماتلاب، العمليات الرياضية على المصفوفات، حل المعادلات باستخدام الماتلاب، تعريف ببرنامج السيمويلينك. المساق مُتاح للاشتراك والتسجيل حتى نهاية سبتمبر 2016.

رابط الكورس

5- البرمجة باستخدام الماتلاب

الكورس مُتاح على منصة MIT وهي من أكبر المنصات التعليمية على مستوى العالم في نشر وإتاحة المساقات في أغلب التخصصات العلمية المختلفة. يتناول المساق مقدمة عامة عن أساسيات البرمجة مع تسليط الضوء على البرمجة باستخدام الماتلاب.

رابط الكورس

كورسات مجانية لتعلم مبادئ الماتلاب

6- دورة (مقدمة الماتلاب)

الكورس مُقسم على 8 دروس فيديو من إعداد دكتور خالد الهندي من جامعة أم القرى، ويتناول مقدمة عن البرنامج والواجهة الخاصة به، المتغيرات والمتجهات والمصفوفات، البرمجة ورسم البيانات باستخدام الماتلاب.

رابط الكورس

7- تعلم البرمجة باستخدام الماتلاب

أكثر من 80 فيديو تعليمي قصير مُقدمة من جامعة نوتردام بالولايات المتحدة، ويتناول الكورس مقدمة عن الماتلاب تشمل المتغيرات، الأعداد، وكيفية يمكنك كتابة برنامج، ثم يتطرق إلى شروحات عن السلاسل والمصفوفات والدالة الشرطية، وواجهة المستخدم الرسومية بالإضافة إلى بعض الموضوعات الاخرى.

رابط الكورس

البرمجة باستخدام الماتلاب

8- برمجة الماتلاب

المساق مُقدم من مؤسسة NPTEL ومُقسم إلى 8 وحدات تعليمية تتناول أهم الموضوعات الخاصة ببرنامج الماتلاب بدء من التعريف بواجهة البرنامج ثم كيفية التعامل معه واستخدامه في التطبيقات المختلفة.

رابط الكورس 

 

9 تعليقات

  1. يا اخي انتو تستاهلوا ملايين اللايكات

  2. عمل جاد و فكرة جد طيبة تستحق كل التشجيع و التنويه. ألف شكر، ووفقكم الله لخدمة شباب الأمة العربية و الإسلامية.

  3. لايوجد اروع عمل افضل من نشر العلم والمعرفة مجانا, بارك الله بالجهود المبذولة لتحقيق اسمى اهداف الحياة والانسانية… بوركتم

  4. شكراً جزيلاً أشعر بالسعادة و الامتنان لكم استفيد دائما من الكورسات

  5. بارك الله فيكم

  6. ممكن اللي اطّلعوا ع الكورسات ، يحكولنا أي واحد أفضل شي لمبتدئ ، ما إله علاقة بالمجال ده ؟

  7. كم من الوقت احتاج لتعلم الماتلاب ؟؟

    • الأمر غير مرتبط بمدة معينة … على حسب استعدادك وهل لديكي خلفية مسبقة عنه أم لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *