web analytics

دليل الوظائف – 6 مجالات عمل لخريجي كلية العلوم

ما هي المجالات الوظيفية لخريجي كلية العلوم؟ وما هو مستقبل الكيميائي أو الفيزيائي في سوق العمل؟ هذه الأسئلة دائماً ما تراود ذهن العديد من طلاب كلية العلوم في مرحلة الدراسة. من خلال هذا المقال سنحاول تسليط الضوء على أهم المهن التي يمكنك أن تلتحق بها.
 

 

قبل البدء في البحث عن وظيفة المستقبل يبنغي علينا مراعاة هذه النقاط جيداً:

✓ إنشاء سيرة ذاتية بطريقة احترافية
✓ التمكن من اللغة الإنجليزية بما يشمل (القراءة، الكتابة، الاستماع، والتحدث).
✓ التفوق الدراسي والحصول على تقدير عام يُفضل ألا يكون أقل من « جيد »
✓ إتقان التعامل مع شبكة الانترنت بالإضافة إلى أساسيات بيئة ويندوز وحزمة اوفيس.

 

دليل الوظائف
 
والآن سوف نستعرض معاً أهم المجالات الوظيفية لخريجي كلية العلوم 

1- التدريس

وينقسم إلى مجالين أساسيين:

✓ التدريس الجامعي

وهذا يتطلب تقدير نهائي مرتفع لا يقل عن جيد جداً كتقدير عام خلال دراستك الجامعية وحينها يُمكنك الحصول على فرصة عمل في الجامعة كُمدرس ثم تتدرج بعد ذلك إلى مراتب وظيفية أعلى حتى تصل إلى درجة الأستاذية مع العلم أن لكل مرحلة أعلى هناك متطلبات خاصة بها.

✓ التدريس للطلاب ما قبل الجامعة (المرحلة الثانوية)

وهذا المجال لا يتطلب تقدير مرتفع؛ إنما يتطلب فقط دبلومة تربوية حتى تتمكن من التعامل مع الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم. يُمكنك الالتحاق بمهنة التدريس إما من خلال المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة. كل ما ستحتاج إليه هو معرفة أساسيات ومبادئ المناهج الدراسية للمرحلة التي تود العمل بها سواء كانت الابتدائية أو الثانوية، ويفضل أيضاً إتقان اللغة الإنجليزية لكنه ليس شرطاً أساسياً.

2- البترول والطاقة

يحتاج هذا المجال إلى خريجين يحملون شهادات في تخصصات مثل الجيولوجيا أو الجيوفيزياء كتخصصات أساسية. لا يُعد هذا المجال حكراً على الجيولوجيين فحسب إنما يحتاج إلى المهندس والتقني والكيميائي والمبرمج وغيرها من الوظائف الأخرى.

تختلف طبيعة العمل باختلاف نوع المؤسسة التي سوف تلتحق بها سواء كانت معنية بالتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي، الخدمات البترولية، التعدين، أو البتروكيمياويات.

التخصصات المفضلة: الجيولوجيا، الجيوفيزياء، علوم البترول، الكيمياء.
 

مجالات عمل خريج كلية العلوم

  
3- مندوب تسويق الأدوية (Medical Representative)

تنتمي هذه المهنة إلى مجال التسويق ولكنها تتطلب خلفية علمية جيدة؛ مندوب التسويق هو ممثل عن شركات الأدوية او المستحضرات والأجهزة الطبية حيث يتم تسويق هذه المنتجات عن طريق عرضها على المستشفيات والعيادات الخارجية. في حالة العقاقير الطبية – على سبيل المثال – يقوم المندوب بعرض نبذة عن العقار بما يشمل كافة المعلومات المتعلقة به مثل دواعي الاستعمال والجرعات المستخدمة وتفاعلاته مع الأدوية الأخرى والآثار الجانبية للعقار مع إعطاء الطبيب عينة تجريبية.

لا تقتصر هذه المهنة على خريجي كلية العلوم فحسب إنما يعمل بها العديد من خريجي الكليات الأخرى مثل كلية صيدلة أو الطب البيطري، كما سبق وذكرنا أن أهم الشروط لشغل هذه الوظيفة هو الخلفية العلمية بالإضافة إلى بعض مهارات التسويق الأساسية.

 

4- المراجعة العلمية

العديد من المواقع والمؤسسات العلمية على شبكة الانترنت تحتاج إلى مراجعيين علميين للمحتوى المعروض لتنقيحه والتأكد من خلوه من أية أخطاء علمية قد تؤثر على منهجية ومصداقية المؤسسة، الشرط الأساسي لنيل هذه المهنة هو التعامل الجيد مع شبكة الانترنت والتمكن من اللغة الانجليزية فضلاً عن الإلمام بقواعد ومبادئ التخصص الذي ستعمل به.

5- الأمن الصناعي والسلامة المهنية

باختصار شديد هو المجال الذي يعمل على حماية المنشأة بما يشمل في المقام الأول العاملين بها عن طريق حمايتهم من أية ضرر أو حوادث قد تلحق بهم أثناء العمل؛ بالإضافة إلى حماية مكونات المنشأة عن طريق تطبيق قواعد السلامة المهنية؛ هذا المجال ليس حكراً على خريجي كلية العلوم فحسب إنما يُمكن لأي صاحب شهادة عالية أن يلتحق به شريطة أن يكون لديه المبادئ الأساسية لعلم السلامة ويُفضل حصوله على كورس « OSHA » أو أية شهادة موازية له.


6- التحاليل والفحوصات الطبية

تحتاج العديد من المعامل والمختبرات إلى كيميائيين للعمل بها كأخصائيين للفحوصات المعملية لسحب العينات من المريض وكيفية التعامل مع العينة لاستخدامها فيما بعد في الفحص الطبي المطلوب. يُفضل عمل دبلومة في مجال التحاليل لتتمكن من معرفة المبادئ والقواعد الأساسية للفحوصات المخبرية.

التخصصات المفضلة: الكيمياء، والبيولوجي.

هل هناك مجالات وظيفية أخرى تقترح إضافتها للقائمة
رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات

تعليق واحد

  1. فى شركات المياه وفى البحوث العلمية وفى التغذية والصناعة وفى هيئة القوة النووية وكثيرا من المجالات الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *