web analytics

5 طرق مبتكرة في تعلم الفيزياء من الصفر

ما هي أفضل الطرق المجربة من أجل تعلم الفيزياء من الصفر ؟! هذا السؤال دائماً ما يراود ذهن العديد من الطلاب في بداية طريقهم لتعلم قواعد وأسس الفيزياء. من خلال هذا المقال سنحاول أن نستعرض معاً بعض الطرق المُبتكرة والغير تقليدية التي تساعدك في دراسة هذا التخصص.


1- الوثائقيات

هل ذهبت إلى المكتبة في إحدى الأيام وحاولت الإطلاع على بعض الموضوعات الفيزيائية المثيرة للجدل مثل: ميكانيكا الكم، نشأة الكون، الانفجار العظيم، الثقوب السوداء، أو حتى النظرية النسبية للعالم أينشتين؟!  ماذا وجدت؟! الإجابة هي معادلات رياضية لا حصر لها وبراهين وإثباتات لا يعرفها إلا المتخصصون في هذا المجال.

الأمر سيختلف تماماً حين تبدأ تعلم الفيزياء بالرؤية والمشاهدة وأعني هنا تحديداً الفيديوهات والوثائقيات التعليمية، والابتعاد مؤقتاً – وليس نهائياً – عن الجانب النظري الموجود في العديد من الكتب والمراجع العلمية. الاعتماد على مشاهد مُصورة ومرئية كـ محاكاة لكثير من الظواهر الفيزيائية سيقرّب الصورة إلى ذهنك كثيراً وسيجعلك شغوفاً لمعرفة المزيد والمزيد عن هذه الظواهر.

تذكر أنني لم أطلب منك تجاهل الجانب النظري مثل الكتب والمقالات أو حتى الأبحاث العلمية في هذا المجال ولكن ستبدأ رحلتك مع هذا العالم العجيب بأن تشاهده أمام عينيك! هذه طريقة رائعة ومُجربة لفهم واستيعاب العديد من العلوم!

يمكنك أن تعتمد على قناة ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبي، أو الجزيرة الوثائقية؛ كما أن اليوتيوب يحتوي على العديد من الأفلام الوثائقية عالية الجودة والتي يمكنك البحث عنها وإيجادها بكل سهولة ويسر.

 

تعلم الفيزياء من الصفر

 

يُمكنك الاعتماد أيضاً على الرسوم المتحركة « Physics Animations » ولكن لسوء الحظ فمعظم الرسوم في هذا التخصص لن تجدها مُتاحة إلا على مواقع أجنبية نظراً لضعف المحتوى العربي في هذا الأمر. عموماً قم بالبحث عبر مُحرك جوجل عن المُصطلح السابق وسيظهر أمامك العديد من المواقع المتميزة في هذا الشأن التي تعرض لك العديد من الموضوعات والعلاقات الفيزيائية (مثل قوانين نيوتن الثلاثة، والعلاقة بين التيار الكهربي والمقاومة، وتوصيف الإشعاع الكهرومغناطيسي وأنواعه) من خلال صور ورسوم مُتحركة حتى يسهل عليك فهم هذه الموضوعات دون الحاجة إلى حفظها.

2- الجانب العملي

حسناً لقد أنتهيت للتو من دراسة إحدى الموضوعات الفيزيائية ولنفرض على سبيل المثال: التيار الكهربي والمقاومة وأدركت جيداً الفرق بينهما ولكن؟! ما فائدة القراءة والتعلم بدون التطبيق العملي؟! حاول أن تجري بعض التجارب لقياس التيار والمقاومة ومُلاحظة اختلاف قيم كل منهما ورسم علاقة بيانية بينهما وتحديد ما إذا كانت طردية أم عكسية؟!

الجانب العملي يساعد على استخلاص المعلومة وفهمها بسرعة، حيث يمكنك التأكد من صحة العديد من العلاقات الفيزيائية من خلال تجربتها معملياً.

RussiaWe

 
3- المشاركة التفاعلية

النقاشات العلمية دائماً ما تخلق مناخ تعليمي جيد بين الطلاب وبعضهم أو بين الطلاب والمُحاضر، عن طريق طرح الاراء المختلفة في الكثير من الظواهر والتطبيقات الفيزيائية المنتشرة في كل شئ من حولنا تقريباً؛ حاول أن تشارك في حضور بعض الندوات العلمية للاستفادة من النقاشات المطروحة؛ أو قم بالتعاون مع زملاءك في إجراء إحدى التجارب الفيزيائية في المعمل؛ وإذا لم يتسنى لك هذا قم بمتابعة إحدى المنتديات أو المواقع الفيزيائية التعليمية لتبادل الخبرات والمعلومات في هذا المجال الحيوي مع العديد من الزملاء من كل أنحاء العالم والذين يشاركونوك نفس الاهتمام.

 

physics_students

4- التطبيقات

تطبيقات الفيزياء لا حصر لها منها على سبيل المثال: المجال الطبي حيث تشخيص الامراض عن طريق التصوير الاشعاعي وتطوير التقنيات الجراحية المُختلفة مثل الليزك والفيمتوليزك لعلاج مشاكل الإبصار، المجال الإلكتروني حيث تصنيع الدوائر الكهربية والحواسيب الفائقة والهواتف الذكية، وفي المجال الصناعي والاقتصادي حيث اقتحام الذرة لتوليد كميات هائلة من الطاقة لاستخدامها في العديد من الجوانب السلمية مثل إنتاج الكهرباء، وغيرها العديد من التطبيقات التي كان للفيزياء دور أساسي ورئيسي – ومازال – في نشأتها وتطورها عبر السنين.

معرفتك ودراستك لهذه التطبيقات سيجعل من دراستك لعلم الفيزياء أمر يسيراً للغاية لأنه سوف يُشعرك بقيمة وأهمية هذا التخصص.

 

تعلم الفيزياء من الالف الى الياء

5- التعلم الذاتي

مع كامل احترامنا وتقديرنا لدور المدرسة والجامعة في العملية التعليمية؛ لكنهما لا يعطيانك القدر الكافي والمطلوب من المعلومات فضلاً عن التركيز على الجانب النظري وإهمال الجانب العملي والتطبيقي وعدم مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الرهيب في كافة المجالات.

يُمكنك الاعتماد على العديد من مواقع التعلم الذاتي مثل كورسيرا والتي تتيح من خلالها العديد من المساقات المفتوحة بالتعاون مع أكبر الجامعات والمعاهد البحثية في العالم.

 

كورسيرا ليس الوحيد في هذا الشأن إنما هناك أيضاً (منصة edx، يوديمي، ومنصة معهد MIT للكورسات التعليمية المفتوحة)؛ وهناك العديد من المواقع العربية الرئدة في هذا الشأن مثل (رواق، إدراك، وأكاديمية التحرير) والتي تطرح العديد من المساقات المجانية في تخصص الفيزياء وغيرها من العلوم والتخصصات الأخرى.

آخر تحديث : 27-8-2016

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *