فيزياءءء

6 مواقع عربية تساعدك على تعلم الفيزياء

الكثير منا يود تعلم قواعد وأسس الفيزياء لكن يواجه مشكلة اللغة الانجليزية في البحث عبر المقالات المنشورة في المواقع الاجنبية فضلاً عن ضعف المحتوى العربي على شبكة الإنترنت. في هذا المقال حاولنا عمل تجميعة لأفضل المواقع العربية المتخصصة في هذا الشأن ونتمنى أن تحوز إعجابكم.

1- شبكة الفيزياء التعليمية

أسسها دكتور حازم سكيك وهو أستاذ في الفيزياء بجامعة الأزهر بغزة؛ في البداية أُسست على هيئة منتدي نقاشي تفاعلي بين الطلاب، ومؤخراً تم طرح موقع رسمي يحمل الكثير والكثير من المقالات الفيزياء المُعروضة بصورة مُنسقة وجيدة. ما يُميز شبكة الفيزياء التعليمية هو نشر كل ما هو جديد من أخبار ومقالات فيزيائية بصورة شيقة وممتعة عبر موقعهم الرسمي.

2- ملتقى الفيزيائيين العرب

منتدى نقاشي يهتم بكل صغيرة وكبيرة في علوم الفيزياء؛ ستجد هنا العديد من الطلاب والدارسين والباحثين في هذا التخصص من كل البلدان العربية.

3- أكاديمية الفيزياء التعليمية

يُصنف على أنه موقع لعرض المساقات المفتوحة عبر الانترنت “MOOC”، يُقدم كورسات ومُحاضرات في الفيزياء بطريقة تفاعلية بهدف دعم عملية التعلم الذاتي الالكتروني عبر العديد من المساقات الفيزيائية؛ كما يتم منح شهادة للدارسين فور انتهائهم من المُقرر بعد إنهاء المتطلبات اللازمة للكورس سواء كانت أسئلة أو أنشطة أخرى.

 13 نصيحة لتعلم الفيزياء من البداية “

4- الفيزيائيون

حقيقة الأمر هو ليس موقعاً رسمياً وإن كنا نتمنى وجود موقع لهم عما قريب! عموماً “الفيزيائيون” هي صفحة عربية في مجال الفيزياء وأخبارها على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، استطاعت أن تفرض سيطرتها على الموقع المذكور لكونها أكبر صفحة عربية في هذا الشأن. شعارهم “قد تخبرنا الفيزياء حقيقة وجودنا”.

5- شبكة الفيزياء للجميع

“موقع فيزيائي ذو طابع ثقافي” هكذا يُطلقون عليه؛ تهدف “شبكة الفيزياء” إلى إحياء علم الفيزياء وإبراز أهميته في كل صغيرة وكبيرة من حولنا عبر طرح العديد من المقالات والاخبار الفيزيائية بطريقة مُبسطة وجذابة.

 10 كورسات مجانية لتعلّم مبادئ وأساسيات الفيزياء

6- المدرسة العربية

هو موقع تعليمي مجاني يوفر بيئة خصبة للتعلّم للطلاب والدارسين ليس فقط في الفيزياء فحسب وإنما في العديد من التخصصات العلمية الأخرى بطريقة تفاعلية تضمن الفهم والاستيعاب الجيد للمعلومة عبر المقالات والدروس والشروحات المطروحة من خلال موقعهم. “المدرسة العربية” هو الخيار الأمثل لكل مبتدئ في مجال الفيزياء.

هل هناك مواقع عربية أخرى في هذا التخصص ولم يتم ذكرها في المقال
رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

2 تعليقات

  1. ميسرة عمران

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأيضا الباحثون السوريون وناسا بالعربي

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      فعلا موقع الباحثون السوريون وكذلك ناسا بالعربي
      من المواقع العربية الرائدة في نشر المقالات والاخبار الفيزيائية:)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *