8 منصات عربية تقدم محتوى يستحق القراءة

كلنا يقضي وقتاً لا بأس به أمام شبكة الانترنت، ودائماً ما نبحث عن محتوى جيد يستحق القراءة معروض في صورة مُبسطة وجذابة خالٍ من المصطلحات العلمية المُعقدة التي لا يعرفها إلا القليل، محتوي يحترم فكر القارئ العربي ويُضيف إليه الجديد. حاولنا في هذا المقال عمل تجميعة لبعض المدونات العربية في هذا الشأن ونرجو ان تحوز على إعجابكم 


1-
الباحثون السوريون

مُبادرة سورية تستهدف إثراء المحتوى العربي عن طريق المقالات العلمية المُترجمة في العديد من التخصصات المختلفة (مثل علوم الفيزياء والفلك، الطب، الفلسفة والعلوم الاجتماعية، الفن والتراث، العمارة والتشييد … وغيرها الكثير)، ما يُميّز هذه المبادرة هو الاختيار الجيد للموضوعات المطروحة ودعم المعلومة بالمصادر وتنقيح ومراجعة المنشورات للتأكد من خلوها من أية أخطاء قد تد تؤثر على جودة المحتوى. مبادرة الباحثون السوريون هي الاختيار الأمثل لكل هاوٍ وشغوف بكل ما هو جديد في العلوم.

2- أراجيك

من فترة ليست بالبعيدة كان من الممكن تصنيف “اراجيك” على أنها مدونة تقنية من الطراز الأول؛ لكنها توسعت في الآونة الأخيرة لتضم تصنيفات أخرى لتصبح مدونة شاملة. ما يُميز أراجيك أنها تحترم عقلية المتابع العربي وتقدم له محتوى هادف يرقي بفكره ويساعده على مواكبة العالم من حوله.

3- ناسا بالعربي

إذا كنت من عشاق علوم الفضاء والفلك ومُتابع جيد لكل أخبار ورحلات وكالة ناسا؛ فمدونة “ناسا بالعربي” هي اختيارك الأول في هذا الشأن. لا تهتم “ناسا بالعربي” بالمحتوى النصي فقط إنما تدعم أيضاً المحتوى المرئي عن طريق الفيديوهات، والمحتوى السمعي عن طريق طرح المقالات في صورة الصوتية “MP3”.

4- مجموعة نون العلمية

“لأن العلم يأتي أولاً” هذا هو شعار مجموعة نون، شعار راقٍ جداً يحمل في طياته معانٍ عظيمة غابت طويلاً عن عالمنا العربي. هي عبارة عن مبادرة علمية تهتم بنشر المقالات والأخبار العلمية المترجمة، كما تهتم أيضاً بنشر المقاطع الصوتية والمرئية مُراعين الدقة والبساطة في طرح الموضوعات.

5- غريبة

في غضون سنوات قليلة استطاعت « غريبة » أن تفرض اسمها على الساحة الالكترونية كمنصة عربية تقدم مقالات وأخباراً غريبة وقصيرة في شتى الموضوعات، تهدف لإثراء المحتوى العربي ونشر الثقافة بين أبناء الوطن العربي بطرق مبتكرة وبعيدة عن الملل. ما يُميز غريبة هو اهتمامها الشديد بمصادر المعلومة ودقة المحتوى المعروض فضلاً عن طريقة عرضه الجذابة.

6- السعودي العلمي

بدأت نشاطها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ حوالي ثلاث سنوات، ثم انتقلت إلى العالم الالكتروني، هي مبادرة سعودية تهتم بترجمة ونقل الأخبار من مصادرها العلمية.

7- مُترجم

لأن فئة كبيرة من العرب لا تُجيد اللغات الاجنبية ظهرت الحاجة الماسة إلى مبادرات تطوعية لترجمة الاخبار العلمية والمقالات من اللغة الأم إلى اللغة العربية ليسهل عليهم متابعة الجديد في العلم أولاً بأول. كما يظهر من الاسم هي منصة عربية تقوم في الأساس على ترجمة المقالات في العديد من الموضوعات العلمية والأدبية بهدف نشر المعرفة والوعي بين أبناء الوطن العربي.

8- مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 

مؤسسة هنداوي أو « كلمات » سابقاً هو مشروع غير ربحي يهدف لإثراء المحتوى العربي عن طريق نشر تدوينات ومقالات وأخبار علمية مُترجمة، كما تسعى المؤسسة أيضاً لترجمة العديد من الكتب في العديد من المجالات العلمية والأدبية. المُؤسسة تابعة لشركة هنداوي للنشر. 

آخر تحديث: 5/8/2016

هل هناك مواقع أخرى تقترح إضافتها لهذه القائمة

رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات …

 

 

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

تعليق واحد

  1. Sciware
    شي خرافي 👌

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *