lead_960

10 نصائح لكتابة ملخص الورقة البحثية

لتتصور معي ما هو مفهوم مُلخص الورقة البحثية سأطرح عليك سؤالاً بسيطاً ؛ هل شاهدت اعلان فيلم باتمان الأخير؟! حسناً هذه هي الإجابة. مُلخص البحث « Abstract » هو نبذة مختصرة ومُوجزة عن البحث شريطة أن تضم أهم النقاط الرئيسية في الورقة البحثية فضلاً عن كونها معروضة بطريقة تجذب انتباه القارئ لتصفح محتوى البحث وقراءته للنهاية.

المُلخص هو مُكون حيوي جداً من مكونات الورقة البحثية إن جاز التعبير فهو بوابة الدخول إلى المحتوى المنشور في أية مجلة علمية… بالطبع بالإضافة إلى عنوان البحث. ولأن كثير من دور النشر تُحدد اشتراك مدفوع لقراءة المحتوى كاملاً ولا تُتيح إلا المُلخص فقط، وجب عليك الاهتمام الشديد بالمُلخص.

على الرغم من أن بعض المجلات العلمية تقوم بعرض المُلخص على هيئة فقرة واحدة إلا أن معظم المجلات الأخرى تعرضه في قالب مُعين مُقسم كالاتي.
✓ معلومات أساسية Background
✓ خطوات Methods
✓ نتائج Results
✓ استنتاجات Conclusions

بعض المجلات تقوم بإضافة أقسام أخرى إضافية مثل (الأهداف: Objectives وتُكتب بين الخطوات والمعلومات الاساسية ، قيود الدراسة: Limitations of the study وتوضع في نهاية الملخص)

نصائح لكتابة ملخص الورقة البحثية

1- ابدأ في كتابة المُلخص بعد الانتهاء من كتابة الورقة البحثية كاملةً وليس العكس!

2- قم بتقسيم المُلخص إلى أقسام صغيرة: على سبيل المثال « مقدمة Introduction – أهداف Objectives – خطوات Methods – نتائج Results »

3- لا تقم بعرض أية نتائج أو معلومات جديدة غير مذكورة ضمناً في محتوى الورقة البحثية.

4- لا تستخدم أية اختصارات بداخل المُلخص ويُمكن عوضاً عن ذلك استخدام المصطلح كاملاً؛ على سبيل المثال استخدم المصطلح « Diabetes mellitus » بدلاً من استخدام الاختصار « DM ».

5- لا تقم بالرجوع إلى أرقام معادلات مذكورة داخل البحث ويمكنك استخدام اسم المعادلة بدلاً منها؛ على سبيل المثال استخدم التعبير « obtained from Einstein’s formula » بدلاً من « obtained from formula 3 ».

6- لا تذكر أرقام مراجع موجودة داخل البحث واستخدم اسم المرجع عوضاً عنها؛ على سبيل المثال استخدم « proposed by Author name – Ref. Year » بدلاً من « [proposed in Ref [5 ».

« لماذا نستخدم تنسيق مُعين في كتابة الورقة البحثية؟ »

مراجعة الأبحاث

7- لا تضع أية تعبيرات مُرتبطة بمحتوى داخلي؛ مثال (see e.g., Step 6)؛ واستخدم الجُملة نفسها من داخل البحث عوضاً عن استخدام هذا التعبير المُبهم الذي سيضطر القارئ من خلاله لقراءة الورقة بأكملها.

8- اطلب من زميل لك مُراجعة المُلخص ليتأكد من وضوح النقاط المعروضة به.

9- من الأفضل أن يتراوح عدد كلمات المُلخص من 200-250 كلمة؛ بعض دور النشر الأكاديمية تشترط عدد معين من الكلمات بحيث لا يمكنك تجاوزه! حيث إن زاد العدد عن الحد المسموح به سيتم إرسال البحث إليك مرة أخرى قبل نشره لإعادة إرسال مُلخص آخر يحتوي عدد كلمات أقل.

10- تأكد من وجود ترابط بين المحتوى المعروض في المُلخص والمحتوى المكتوب داخل البحث.

المصدر
1
2

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *