EA-blog-712x394-success

8 أخطاء يجب تجنبها أثناء دراستك

معظمنا واجهته عثرات في مشوار الدراسة والتعلّم، البعض منها تجاوزناه والأخرى مازالت مستمرة معنا حتى الآن! هذه الأخطاء بعضها يؤثر ليس فقط على مستوى التحصيل العلمي ولكن على المستوى الشخصي والمهني أيضاً، فالتقصير في المرحلة الدراسية سيكلفك الكثير من الوقت والمجهود والمال.

فضلاً أنه سينعكس بالسلب على أهدافك وخططك المستقبلية؛ لهذا سنعرض لكم الآن بعض الاخطاء التي تواجهنا وكيف يمكن أن نتغلب عليها بكفاءة وفعالية لتحقيق النجاح على المستوى الدراسي وفي الحياة.

(1) الاستيقاظ متأخرا

أن تستيقظ من نومك متأخرا فهذا دليل قاطع على عدم تقديرك لمسألة الوقت، حاول أن تنام مبكراً حتى تستيقظ مبكراً وتحظى بيومك كاملاً منذ بدايته. نصيحة حاول أن تستيقظ في وقت الفجر ففي هذا الوقت تحديداً يكون الإنسان في كامل نشاطه.

what-are-reasons-you-wake-up-tired-995802209-dec-13-2012-1-600x400

(2) تأجيل المذاكرة

تأخير المذاكرة وتأجيلها لفترة ما قبل الامتحانات هو دليل فشل ورسوب! دعني أسألك سؤالاً لماذا تقوم بتأجيل عمل اليوم إلى الغد؟؟ لك أن تعلم أنه كلما تأخرت في استذكار دروسك كلما كان الأمر شاقاً عليك لأن المخ سيجد صعوبة في تذكر معلومات قد مر عليها ربما شهر او اثنان على عكس شخص آخر يذاكر دروسه أولاً بأول! ابدأ من الآن ولا تؤجل المذاكرة لوقت الامتحان.

(3) تضييع الوقت

من صفات الإنسان الغير ناجح في الدراسة أو في الحياة عموما هو عدم المحافظة على الوقت وعدم تنظيمه، ينبغي أن تنظم وقتك بين المذاكرة والحياة الشخصية ولا تحاول أن تخلط هذا بذاك؛ كن مُنظماً في وقتك ..تُكن ناجحاً في حياتك.

(4) الاكتفاء بالجانب النظري

ما فائدة الحفظ والقراءة والمذاكرة دون التطبيق العملي والتدريب المتواصل، بدون التطبيق سيتحول كل ما تعلمته إلى مجرد حشو لا فائدة منه.

(5) عدم وضع جدول للمذاكرة

إياك أن تستذكر دروسك بطريقة عشوائية، وضع جدول للمذاكرة سيسهّل عليك الأمر كثيرا، مثلاً قم بتحديد عدد ساعات معين لكل مادة أو قم بتخصيص أياماً معينة لمادة ما، تذكر دوماً أن التنظيم أساس النجاح!

(5) الحفظ دون فهم

الحفظ والفهم وجهان لعملة واحدة، ليس التفوق بالحفظ والتكرار، العبرة بالفهم والتطبيق ينبغي أن تفهم المعلومة أولا قبل حفظها، وتذكر أنه إذا فهمت جيداً فستحفظ جيداً.

(6) مرافقة أصدقاء السوء

ليس الأمر متوقف على فشلك في الحياة الدراسية فحسب بل له أبعاد خطيرة ربما ستؤثر على حياتك كلها بشكل عام، ابتعد عن رفقاء السوء في الجامعة والزم الصحبة الصالحة التي تُعينك على النجاح والتفوق وتذكر دائما حديث الرسول (ص) المرء على دين خليله.

(7) المذاكرة في مكان غير مُرتب

تنظيم وترتيب الغرفة التي تذاكر بها سيجعلك تشعر بالراحة والطمأنينة فضلاً عن سهولة الوصول إلى أية أوراق أو محاضرات خاصة بك بسهولة دون تضييع المزيد من الوقت في البحث عنها.

(8) غياب الهدف من التعلّم

عدوم وجود هدف واضح في دراستك أو حتى في حياتك يجعل من الدراسة شئ شاق للغاية ويصعب الاستمرار فيه؛ ضع أهدافاً واضحة ومُحددة وقابلة للتحقيق وأبدأ في تقسيمها إلى أهداف أصغر

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *