learning-english-wordle1

12 نصيحة للتغلب على اللغة الانجليزية في الكليات العلمية

 التغلب على مشكلة اللغة الانجليزية في الكليات العلمية ليس أمراً شاقاً، فحين تدرس طوال حياتك السابقة باللغة العربية وتلتحق بكلية علمية تُدرّس كل مناهجها باللغة الانجليزية تتخيل أن الأمر قد أصبح صعباً، في البداية يجب أن تعلم جيداً أننا جميعاً مررنا بهذه التجربة لكن تفائل خيراً فهذا أمر عارض، وها نحن ننقل إليك خبرتنا للتغلب على هذه المشكلة حتى تتأقلم مع دراستك سريعاً وتتفوق بها إن شاء الله.

كثيراً من الطلاب والدارسين في مختلف المراحل التعليمية ما قبل الجامعة قد اعتادوا الدراسة باللغة العربية؛ فإذا بهم يجدون نظاماً تعليمياً مختلف بالجامعة، نظراً لأن اللغة الانجليزية هي المُهيمنة في معظم مجالات البحث العلمي فضلاً عن أن معظم المنصات التعليمية التي تقدم مساقات مجانية في العديد من التخصصات لا تُوفر محتواها إلا باللغة الانجليزية.

من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والإرشادات التي تساعد كل طلاب الفرقة الأولى بالكليات العلمية والتي تعتمد اللغة الانجليزية كأساس لدراسة معظم المواد مثل كلية الطب، الصيدلة، الهندسة، العلوم وغيرها من الكليات الأخرى.

 

1- لا تترجم كل المصطلحات

البعض يقع في خطأ ترجمة أي مصطلح يقابله أثناء المذاكرة، كأن يترجم كلمة «Acid» أي حمض أو كلمة «base» أي قاعدة؛ أو أن يقوم بترجمة كلمات مفهومة ضمناً «Hydrogenation» أي تفاعل المادة او العنصر مع جزئ الهيدروجين؛ أو ترجمة مصطلح «Alkylation» أي إضافة مجموعة ألكيل للمادة.

ترجم فقط المصطلحات شديدة الصعوبة ولا تقم بترجمة أي كلمة او تعبير قد مرّ عليك في السنوات الدراسية السابقة حتى لا يضيع وقتك في الترجمة خصوصاً أن أغلب هذه الكليات لها نظام دراسي مختلف عن الكليات الأدبية يتضمن:
– اختبارات شفوية Oral questions
– امتحان نصف الترم Mid-term exam
– العملي
– امتحان نهاية الترم Final Exam

2- اسأل المحاضر عن أي مصطلح مجهول

من وظيفة المُحاضر في الجامعة هي توضيح أي مصطلح أو نص غير مفهوم بالنسبة للطالب؛ حتى وإن كان مصطلح علمي جديد لا تعرف معناه، لا تردد في سؤال المُحاضر عن معنى أي كلمة غريبة خصوصاً أنه يعلم جيداً أنك تعاني من مشكلة الدراسة باللغة الانجليزية وحتماً سيقدر ذلك الأمر ولن يتردد في إخبارك بمعنى هذه الكلمة.

3- افهم وعبر بأسلوبك

لا تحفظ الكتاب نصاً ولكن افهم المضمون وعبر بأسلوبك؛ ينبغي أن تعرف جيداً أن الفهم مُقدم على الحفظ، ومادمت قد استوعبت الدرس جيداً فستكون قادراً على إجابة أية سؤال متعلق بموضوع الدرس.

4- استغن عن الكتاب بالمحاضرات

المُحاضر أو الدكتور في الجامعة يلخص الكتاب بأسلوب سهل وبسيط، سجل كل ما يقوله الأستاذ في الجامعة حتى وإن ذكر شيئا ما باللغة العربية لتوضيح موضوع ما؛ سجله أيضاً فهذا سيساعدك على فهم الشرح بسهولة ويسر، الكتاب الجامعى أيضا مهم لكن المحاضرات أكثر أهمية.

5- ابتعد عن القواميس العلمية

القواميس العلمية باهظة الثمن وضخمة وترجمة بعض المصطلحات بها سيضر أكثر مما سيفيد، كما أن الكثير من المصطلحات بها لن يفيدك في مجال تخصصك بعد ذلك.

6- عوّد عينيك على اللغة الانجليزية

اقرأ شروحات باللغة الانجليزية من الكتاب الجامعي أو المحاضرات حتى لو وجدت الكثير من المصطلحات التي لم تفهمها، مع الوقت ستتغلب على هذا الأمر.

« 9 طرق فعالة لتتحدث الإنجليزية بطلاقة » 

7- استأذن من الاستاذ وقم بتسجيل المحاضرات

تسجيل المحاضرات أمر جيد سيساعدك على تذكر الشروحات وفهمها بشكل جيد بشرط أن يعلم الاستاذ الجامعي بذلك ويوافق على هذا الأمر.

8- استخدم الترجمة من الانترنت

يوجد العديد من المواقع التي تدعم الترجمة اونلاين مثل خدمة ترجمة جوجل ولكن احذر من تلك الخدمة لأنها بها الكثير من الأخطاء ولكن في المجمل لا بأس بها !

9- خمن المعنى من السياق

اذا قرأت فقرة باللغة الانجليزية ووجدت مصطلح انجليزي غير مفهوم قم أولا بمحاولة تخمين المعنى من السياق قبل البحث عن معناه في قاموس أو ما إلى ذلك

10- حمل تطبيق ترجمة مجاني على هاتفك

استغن عن فكرة شراء قاموس، و قم بتحميل إحدى التطبيقات المجانية على هاتفك التي تساعدك في الترجمة من اللغة الانجليزية للعربية وبالعكس واجعله بجوارك أثناء المذاكرة.

11- تذكر أن أساتذك عانوا من نفس المشكلة

الحقيقة التي يغفلها جميعنا أن الاساتذة الذين يحاضرون في الكليات العلمية عانوا أيضا من مشكلة اللغة الانجليزية في بداية دراستهم ومع الوقت تغلبوا عليها وصار الأمر يسيرا بالنسبة لهم.

12- اصبر

مع مرور الوقت ومع نهاية عامك الأول في الجامعة ولربما في نصفه ستتعود على الدراسة باللغة الانجليزية حتى أنه في وقت ما إذا قرات أحد الشروحات باللغة الانجليزية في مجال علمي معين فستفهمه كأنها لغتك الأم تماما.

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

4 تعليقات

  1. وفقكم الله لكل خير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *