web analytics
التدريس الجامعي باللغة الانجليزية

12 نصيحة للتغلب على اللغة الانجليزية في الكليات العلمية

 التغلب على مشكلة اللغة الانجليزية في الكليات العلمية ليس أمراً شاقاً، فحين تدرس طوال حياتك السابقة باللغة العربية وتلتحق بكلية علمية تُدرّس كل مناهجها باللغة الانجليزية فيجب أن تعلم المسألة مسألة وقت فقط حتى تعتاد الدراسة بهذه اللغة، في البداية يجب أن تعلم أيضاً أننا جميعاً مررنا بهذه التجربة لكن تفائل خيراً فهذا أمر عارض، وها نحن ننقل إليك خبرتنا للتغلب على هذه المشكلة حتى تتأقلم مع دراستك سريعاً وتتفوق بها إن شاء الله.
 

كثيراً من الطلاب والدارسين في مختلف المراحل التعليمية ما قبل الجامعة قد اعتادوا الدراسة باللغة العربية؛ فإذا بهم يجدون نظاماً تعليمياً مختلفاً بالجامعة، والسبب في هذا الأمر هو أن اللغة الانجليزية هي المُهيمنة في معظم مجالات البحث العلمي فضلاً عن أن معظم المنصات التعليمية التي تقدم مساقات مجانية في العديد من التخصصات لا تُوفر محتواها إلا باللغة الانجليزية. لهذا يتم طرح العديد من المقررات التعليمية في معظم الجامعات العربية باللغة الإنجليزية!

من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في حل مشكلة اللغة الانجليزية في الكليات العلمية مثل كلية الطب، الصيدلة، الهندسة، العلوم وغيرها من الكليات الأخرى.

 

1- لا تترجم كل المصطلحات

البعض منا يقع في خطأ ترجمة أي مصطلح يقابله أثناء المذاكرة، كأن يترجم كلمة «Acid» أي حمض أو كلمة «base» أي قاعدة؛ أو أن يقوم بترجمة كلمات مفهومة ضمناً «Hydrogenation» أي تفاعل المادة أو العنصر مع جزئ الهيدروجين.

ترجم فقط المصطلحات شديدة الصعوبة ولا تقم بترجمة أي كلمة أو تعبير قد مرّ عليك في السنوات الدراسية السابقة حتى لا يضيع وقتك في الترجمة خصوصاً أن أغلب هذه الكليات لها نظام دراسي مختلف عن الكليات الأدبية يتضمن:

  • اختبارات شفوية Oral questions
  • امتحان نصف الترم Mid-term exam
  • امتحان عملي
  • امتحان نهاية الترم Final Exam

2- اسأل المحاضر عن أي مصطلح مجهول

وظيفة المُحاضر في الجامعة هي توضيح أي مصطلح غير مفهوم بالنسبة للطالب؛ حتى وإن كان مصطلح علمي جديد لا تعرف معناه، لا تردد في سؤال المُحاضر عن معنى أي كلمة غريبة خصوصاً أنه يعلم جيداً أنك تعاني من مشكلة الدراسة باللغة الانجليزية وحتماً سيقدر ذلك الأمر ولن يتردد في إخبارك بمعنى هذه الكلمة.

  

مشكلة اللغة الانجليزية في كلية الطب

 
3- افهم وعبر بأسلوبك

لا تحفظ الكتاب نصاً ولكن افهم المضمون وعبر بأسلوبك؛ ينبغي أن تعرف جيداً أن الفهم مُقدم على الحفظ، ومادمت قد استوعبت الدرس جيداً فستكون قادراً على إجابة أية سؤال متعلق به.

4- استغنِ عن الكتاب بالمحاضرات

المُحاضر أو الدكتور في الجامعة يلخص الكتاب بأسلوب سهل وبسيط، سجّل كل ما يقوله الأستاذ في المحاضرة حتى وإن ذكر شيئاً باللغة العربية لتوضيح نقطة ما؛ قم بكتابتها أيضاً فهذا سوف يساعدك كثيراً على فهم الشرح بسهولة ويسر، الكتاب الجامعى أيضا مهم لكن المحاضرات أكثر أهمية.

5- ابتعد عن القواميس العلمية

القواميس العلمية باهظة الثمن وضخمة، كما أن ترجمة بعض المصطلحات بها سيضر أكثر مما سيفيد، فضلاً عن كونها تضم العديد من التصنيفات والأقسام التي تخص مجالات وتخصصات أخرى ربما تكون بعيدة تماماً عن مجال دراستك!

القواميس العلمية

 
6- عوّد عينيك على اللغة الانجليزية

اقرأ شروحات باللغة الانجليزية من الكتاب الجامعي أو المحاضرات حتى لو وجدت الكثير من المصطلحات التي لم تفهمها بعد، مع الوقت ستتغلب على هذا الأمر.

7- استأذن من الاستاذ وقم بتسجيل المحاضرات على هاتفك

تسجيل المحاضرات أمر ضروري سيساعدك على تذكر الشروحات وفهمها بشكل جيد بشرط أن يعلم الاستاذ الجامعي بذلك ويوافق على هذا الأمر.

8- استخدم الترجمة من الانترنت

يوجد العديد من المواقع التي تدعم الترجمة اونلاين مثل خدمة ترجمة جوجل ولكن احذر من تلك الخدمة لأن بها الكثير من الأخطاء ولكن في المجمل لا بأس بها !

9- خمّن المعنى من السياق

اذا قرأت فقرة باللغة الانجليزية ووجدت مصطلح انجليزي غير مفهوم قم أولا بمحاولة تخمين المعنى من السياق قبل البحث عن معناه في قاموس أو ما إلى ذلك

 

الدراسة الجامعية

 
10- حمل تطبيق ترجمة مجاني على هاتفك

استغن عن فكرة شراء قاموس، و قم بتحميل إحدى التطبيقات المجانية على هاتفك التي تساعدك في الترجمة من اللغة الانجليزية للعربية وبالعكس واجعله بجوارك أثناء المذاكرة.

11- تذكر أن أساتذك عانوا من نفس المشكلة

الحقيقة التي يغفلها جميعنا أن الاساتذة الذين يحاضرون لنا قد عانوا أيضا من مشكلة اللغة الانجليزية في بداية دراستهم ومع الوقت تغلبوا عليها وصار الأمر يسيرا بالنسبة لهم.

12- اصبر

مع مرور الوقت ومع نهاية عامك الأول في الجامعة ولربما في نصفه ستعتاد على الدراسة باللغة الانجليزية حتى أنه في وقت ما إذا قرات أحد الشروحات باللغة الانجليزية في مجال علمي معين فستفهمه كما لو كنت تقرأه بلغتك الأصلية!

آخر تحديث
26-7-2017
 

5 تعليقات

  1. وفقكم الله لكل خير

  2. Mohamed Essa Eltahir Ali

    Hello, thank you very much . This is really a nice and a very good Topic relating to understanding of Terminology. Surely a
    .University student can benefit from it

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *