616572_503b_2

6 نصائح للتفوق في تخصص الكيمياء العضوية

تُعد الكيمياء العضوية من أكبر فروع علم الكيمياء لانتشارها الواسع في العديد من المجالات الصناعية (مثل البتروكيمياويات، الدهانات والبويات، مستحضرات التجميل، الصابون والمنظفات، صناعة الأدوية والعقاقير، الملابس، مواد التعقيم، … إلخ) ؛ تقريباً لا يوجد مجال في الصناعة إلاّ ويحتاج إلى هذا التخصص الحيوي.

سنقوم بتسليط الضوء في هذا المقال على بعض النصائح التي يحتاج إليها كل دارس في هذا المجال؛ حتى يتمكن من فهم أسس وقواعد الكيمياء العضوية.

1- تعلم مبادئ التسمية

تسمية المركبات هي أهم الأسس التي يُبني عليها هذا العلم؛ حاول أن تعي وتستوعب جيداً قواعد التسمية الخاصة بكل مجموعة من المركبات وفقاً لمنظمة الايوباك (الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC).

2- اهتم بالجانب العملي والتطبيقي

معمل الكيمياء العضوية سيوفر لك بيئة خصبة جداً لفهم هذا التخصص؛ عن طريق التعامل مع التجارب المختلفة وإجراءها بنفسك ولكن كن حذراً من أن تتواجد في المعمل بمفردك والأفضل ان تعمل ضمن فريق لأن معظم المركبات العضوية شديدة الاشتعال فضلاً عن أن الكثير منها شديد السُمية.

3- افهم ميكانيكة التفاعل

مُعظم التفاعلات العضوية تحدث على عدة خطوات ومسألة حفظ التفاعل بالخطوات هو أمر مُرهق للغاية ! اسعى دائماً إلى الفهم والاستعياب وليس للحفظ؛ دائماً أسأل نفسك “كيف يحدث التفاعل الكيميائي؟” … وما هي نواتج التفاعل؟  ؛ هل يُمكن أن يعود التفاعل في الاتجاه العكسي؟ ، وإذا واجهتك أية صعوبات لا تتردد فوراً في الرجوع إلى المُحاضر أو إلى مكتبة الكلية والاستعانة ببعض المراجع في هذا الموضوع.

4- استخدم برنامج ChemDraw

برنامج ChemDraw هو إحدى تطبيقات الحاسوب المتميزة في التعامل مع المركبات العضوية ، يُستخدم لكتابة الصيغ الكيميائية العضوية وتسمية المركبات ورسمها في نطاق ثلاثي الابعاد كما يُضيف إليك ايضا خواص هذا المركبات وكيفية تسمية لأي مُركب تقوم بإدخاله. اعتقد البرنامج غير مجاني لكن هناك نسخة Trial مُتاحة على الموقع الرسمي
(رابط البرنامج)

5- تعرّف على مبادئ الكيمياء الغير عضوية

علم الكيمياء العضوية ليسا مستقلاً بذاته لأنه يتعامل في الاساس مع ذرات وعناصر يتم دراسة نشاطها وسلوكها بشكل تفصيلي في مجال الكيمياء الغير عضوية.

6- تعرّف على التطبيقات العملية

بدون الإلمام بمجالات هذا التخصص في الحياة من حولك سيصبح من غير المعقول الاستمرار في دراسته؛ وهذا مبدأ عام في حياتك الدراسية أن تتعرف جيداً على تطبيقات أي مجال وما هي الاستفادة من دراسته؟ وكيف يمكن لهذا التخصص ان يساهم في تقدم البشرية؟

 

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *