master_degree1

4 نصائح لاختيار تخصصك في كلية العلوم

كيف تختار التخصص الجامعي المناسب …؟ ما هي الخطوات التي تساعد على اختيار التخصص أثناء الدراسة ؟ ما هو أفضل تخصص في كلية العلوم؟ بالطبع كل هذه الاسئلة تراود ذهن العديد من الطلاب بكلية العلوم نظراً لكثرة الشعب والتخصصات العلمية المُتاحة بها؛ يجب أن تعلم أن اختيار تخصصك هي مسألة في غاية الأهمية سيترتب عليها الكثير فيما بعد لذا وجب عليك الحرص والدقة في كيفية اختيار التخصص المناسب.

من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والخطوات التي تساعدك على اختيار تخصصك الدراسي بعناية.

(1) حدد هدفك

من البداية ومنذ العام الدراسي الاول يجب أن تحدد مسارك الدراسي الذي تنوه إكمال طريقك به وفقاً لميولك ورغباتك في المقام الأول ولا تستمع إلى آراء الآخرين في أي تخصص.

(2) اختر تخصصاً تحبه

سبق وأن ذكرنا أنه يجب عليك ألا تفكر في مسألة الوظيفة في الوقت الحالي، فلا تبرر اختيار تخصص ما على حساب غيره من التخصصات الأخرى نظراً لأنه متوفر في سوق العمل؛ ولربما تُنحّي آخر أنت متميز به لمجرد أنك تشعر أنه غير مطلوب في سوق العمل.

اختيارك للتخصص الذي تحبه سيؤهلك للتفوق به والوصول إلى أعلى الدرجات في هذا المجال. ولك أن تعلم الكثير يدرس تخصصاً ما ويتفوق في حياته المهنية في مجالاً آخر ربما يكون بعيداً تماماً عن صُلب دراسته!

كيف تختار تخصصك في كلية العلوم؟

(3) اعرف مميزات كل تخصص

يجب أن تعلم أن هناك مسارين أساسيين في كلية العلوم وهما (التخصص المنفرد والتخصص المزودج). في التخصص المنفرد يكون التخصص النهائي لشهادة البكالريوس في مجال واحد فقط بالإضافة إلى مشروع تخرج سيتم مناقشته مع أساتذتك في السنة الاخيرة.

التخصص المزدوج يكون في مجالين مختلفين بينهما ترابط بنسبة كبيرة أمّا بالنسبة لمشروع التخرج فهو يختلف من كلية لأخرى وفقاً للوائح كل جامعة، على سبيل المثال (فيزياء – فلك)، (رياضيات – علوم حاسب) (كيمياء – جيولوجيا) (جيولوجيا – جيوفيزياء) (بيولوجي – بيوفيزياء).

مميزات التخصص المنفرد (Special Degree)

– اكثر إلماما بمادة تخصصه عن التخصص المزودج
– يدرس كورسات فرعية أكثر تفصيلاً (أغلبها كورسات أكاديمية بحتة!)
– مطلوب في سوق العمل

مميزات التخصص المزدوج (Double Major)

– يُدرك القواعد والمبادئ الاساسية في كل تخصص
– له فرص مُتنوعة في سوق العمل؛ فإذا لم يحالفه الحظ في إيجاد وظيفة مُناسبة في التخصص الأول فسوف يتجه إلى التخصص الثاني.

كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

(4) اعرف شروط التخصص الذي ترغب به

بعض التخصصات تتطلب تقديرات مرتفعة لمن يرغب للالتحاق بها مثل كثير من التخصصات المنفردة: تخصص كيمياء منفرد وجيولوجيا منفرد، فهناك الكثير من الكليات تحدد تقدير عام جيد جداً على الأقل للالتحاق بهذا التخصص، أما التخصصات المزدوجة فغالباً لا يُشترط أي تقدير للالتحاق بها.

آخر تحديث
20-9-2016

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *