web analytics
أعلى قسم في كلية العلوم

ما هو أعلى قسم في كلية العلوم وكيف تختار التخصص؟!

كيف تختار التخصص الدراسي المناسب …؟ ما هو أعلى قسم في كلية العلوم ؟ وما هي التخصصات المتوفرة في سوق العمل؟ بالطبع كل هذه الاسئلة تراود ذهن العديد من الطلاب بكلية العلوم نظراً لكثرة الشعب والتخصصات العلمية المُتاحة بها. يجب أن تعلم أن اختيار تخصصك هي مسألة في غاية الأهمية سيترتب عليها الكثير فيما بعد لذا وجب عليك الحرص والدقة في كيفية اختيار التخصص المناسب.


ما هو أعلى قسم في كلية العلوم بشكل عام؟

إجابة هذا السؤال تخضع لعوامل عديدة منها مثلاً إتاحة تخصص في جامعات معينة وعدم إتاحته في جامعات أخرى؛ كما أن الموضوع نسبي وقد يختلف من شخص لآخر، كما أننا ننصح دائماً باختيار التخصص الذوي سوف تتفوق في دراسته. تشترط بعض الجامعات تقديرات محددة في العام الدراسي الأول للإلتحاق بأية برامج تخصصية في السنوات الدراسية التالية كما يوجد لبعض التخصصات مصاريف إضافية مختلفة عن مصاريف الدراسة بالجامعة.
 

ما هو أصعب تخصص في كلية العلوم؟

تخضع مسألة الصعوبة أو السهولة لعوامل كثيرة جداً! فقد تكون الرياضيات صعبة بالنسبة لك وسهلة بالنسبة لي! الأمر معتمد بنسبة كبيرة على مدى تفوقك في المرحلة الثانوية ومدى اهتمامك بمجال عن آخر؛ لكن يُمكن مجازاً ترتيب التخصصات من حيث الأكثر صعوبة وفقاً لما يلي:

  1. الرياضيات
  2. الفيزياء
  3. باقي التخصصات تقريباً في نفس المستوى
      

ما هي أفضل تخصصات كلية العلوم من حيث الإنتشار الوظيفي في الدول العربية؟

بعض التخصصات لها فرص وظيفية عديدة نتيجة لتشعبها في كافة الصناعات المختلفة وهناك تخصصات أخرى قد لا يتوفر لها وظائف بكثرة في الوطن العربي؛ أفضلهم في الإنتشار الوظيفي من حيث الترتيب كما يلي

  1. الكيمياء
  2. مجالات البيولوجي، الجيولوجيا
  3. مجالات الفيزياء والرياضيات
      
       مجالات كلية العلوم

ماذا عن الأقسام والتخصصات ذات المصاريف الإضافية؟

تتجه بعض كليات العلوم لإنشاء برامج تخصصية يلتحق بها طلاب الفرقة الدراسية الأولى برسوم دراسية مرتفعة تختلف عن مصروفات الدراسة بالجامعة مثل برنامج علوم البترول الموجود بكلية العلوم جامعة القاهرة وبعض الجامعات المصرية الأخرى؛ وأحياناً ما تكون تلك البرامج مجرد وهم كبير لخداع الطلاب وإقناعهم بأن شركات البترول مثل شلمبرجير، شل، هاليبرتون وغيرها سوف تفتح ذراعيها لاستقبال هؤلاء الطلاب بعد التخرج وهذا ما لايحدث على أرض الواقع!

فيجد الطلاب أنفسهم قد وقعوا فريسة سهلة لعناوين دراسية برّاقة حيث تم إقناعهم بأنهم يدرسون مقررات وكورسات لا تُتاح للطالب العادي بقسم الجيولوجيا أو الجيوفيزياء في حين أن نسبة كبيرة من العاملين في مجال البترول هم في الأساس جيولوجيين أو جيوفيزيائيين ولم يلتحقوا بمثل هذه البرامج! نصيحة شخصية قم بتوفير المصاريف الباهظة التي سوف تدفعها في هذه البرامج الدراسية من أجل تطوير مهاراتك في الكمبيوتر أو اللغات!
  

ما هي عيوب قسم علوم البترول؟

يُمكن تلخيص عدم كفاءة هذا التخصص إلى الآتي:

  • مُكلف جداً حيث تصل المصاريف في العام الدراسي الأول ببعض الجامعات المصرية إلى 10 آلاف جنيه مصري وربما أكثر؛ مع زيادة المصاريف بالطبع في كل عام عن سابقه
  • لا يوجد أي ضمان حقيقي لشركات البترول لتوظيف هذا الكمّ من خريجي هذا التخصص، فعادةً تحتاج مثل هذه الشركات العملاقة إلى أفراد قليلة لشغل وظفية ما
  • عدد كبيرة من المقررات التي يدرسها طلاب علوم البترول موجودة بشكل مجاني في تخصصات الجيولوجيا أو الجيوفيزياء

 

كيف تختار تخصصك في كلية العلوم؟

(1) حدد هدفك

من البداية ومنذ العام الدراسي الأول يجب أن تحدد مسارك الدراسي الذي تنوي إكمال طريقك به وفقاً لميولك ورغباتك في المقام الأول ولا تستمع إلى آراء الآخرين في أي تخصص؛ لأن هذه الآراء تخضع للعديد من العوامل والاعتبارات الأخرى وليست بالضرورة أن تكون صحيحة!
 

(2) اختر تخصصاً تحبه

سبق وأن ذكرنا أنه يجب عليك ألا تفكر في مسألة الوظيفة في الوقت الحالي، فلا تبرر اختيار تخصص ما على حساب غيره من التخصصات الأخرى نظراً لأنه متوفر في سوق العمل؛ ولربما تُنحّي آخر أنت متميز به لمجرد أنك تشعر أنه غير مطلوب. اختيارك للتخصص الذي تحبه سيؤهلك للتفوق به والوصول إلى أعلى الدرجات.

 
(3) اعرف مميزات كل تخصص

يجب أن تعلم أن هناك مسارين أساسيين في كلية العلوم وهما (التخصص المنفرد والتخصص المزودج). في التخصص المنفرد يكون التخصص النهائي لشهادة البكالريوس في مجال واحد فقط بالإضافة إلى مشروع تخرج سيتم مناقشته مع أساتذتك في السنة الاخيرة.

التخصص المزدوج يكون في مجالين مختلفين بينهما ترابط بنسبة كبيرة أمّا بالنسبة لمشروع التخرج فهو يختلف من كلية لأخرى وفقاً للوائح كل جامعة، من أمثلة التخصصات المزدوجة بكلية العلوم:

  • (فيزياء – فلك)
  • (رياضيات – علوم حاسب)
  • (كيمياء – جيولوجيا)
  • (جيولوجيا – جيوفيزياء)
  • (بيولوجي – بيوفيزياء)
  • (كيمياء – نبات)
      

مميزات التخصص المنفرد (Special Degree)

  • أكثر إلماماً بمادة تخصصه عن التخصص المزودج
  • يدرس كورسات فرعية أكثر تفصيلاً (أغلبها كورسات أكاديمية بحتة!)
  • مطلوب في سوق العمل
      

مميزات التخصص المزدوج (Double Major)

  • يُدرك القواعد والمبادئ الأساسية في كل تخصص
  • له فرص مُتنوعة في سوق العمل؛ فإذا لم يحالفه الحظ في إيجاد وظيفة مُناسبة في التخصص الأول فسوف يتجه إلى الثاني. 

 اعلى قسم في كلية العلوم


(4) اعرف شروط ومتطلبات التخصص الذي ترغب به

بعض التخصصات الجامعية تتطلب تقديرات مرتفعة لمن يرغب للالتحاق بها مثل كثير من التخصصات المنفردة: تخصص كيمياء منفرد وجيولوجيا منفرد، تشترط الكثير من الكليات تشترط تقدير عام جيد جداً على الأقل في السنة الدراسية الأولى للالتحاق بهذه التخصصات، أما التخصصات المزدوجة فغالباً لا يُشترط أي تقدير للالتحاق بها.
 

هل مازالت تجد صعوبة في اختيار تخصصك في كلية العلوم
رجاء أخبرنا عبر التعليقات

آخر تحديث: 14 أغسطس 2018

5 تعليقات

  1. Oui jebt psq galouli lkhdma mchi madmona fihom

  2. قسم كيميا حيوي بختارها من اول سنة

    • التخصص في أغلب الكليات يكون في السنة الثانية أما السنة الأولى يتم دراسة مقررات عامة بها مثل الرياضيات، الكيمياء، والفيزياء

  3. انا رايحة سنة أولى و محتارة بين بيولوجي وعلوم فيزيائية بسبب مواد الرياضيات

    • الفيزياء بها كم كبير من الرياضيات وتتطلب معرفة جيدة بفروع مثل التفاضل والتكامل؛ يُمكنك الالتحاق بقسم العلوم البيولوجية إذا كنتي مهتمة بهذا المجال! أما إذا كنتي تحبين الفيزياء فالأفضل أن تلتحقي بها بغض النظر عن الرياضيات أو أي عائق آخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *