عالم فيزياء

13 نصيحة لتعلم الفيزياء من البداية

الفيزياء أو علم الطبيعة هو العلم القائم على التجارب والقياسات والتحليل الرياضي بهدف إيجاد قوانين تنظم حركة الأجسام من حولنا بدئ من أدق الجسيمات على الإطلاق حيث عالم الجسيمات الأولية والإلكترونات والذرة إلى أكبر الأجسام الموجودة في الكون مثل النجوم والكواكب والثقوب السوداء والمجرات.

ربما ستواجهك بعض الصعوبات في بداية رحلتك في تعلم الفيزياء، وسيدور في ذهنك العديد من الاسئلة:
كيف أبدأ في تعلم الفيزياء من البداية؟
ما هي الأسس والقواعد التي يجب أن أعرفها وأفهمها جيداً؟
هل يجب حفظ قيم الثوابت الفيزيائية؟
هل أهتم بالجانب النظري أم العملي؟

وغيرها الكثير من الأسئلة المُحيرة؛ لذا حاولنا من خلال هذا المقال تسليط الضوء على بعض الإرشادات والنصائح التي تُمكنك من تعلم ودراسة الفيزياء بشكل صحيح من البداية.

1- ابدأ بالأساسيات أولاً

أي تخصص علمي فهو قائم في الأساس على مجموعة من القواعد والنظريات التي تُبني عليها باقي فروعه وتطبيقاته الأخرى، حاول أن تتعرف في البداية على هذه النظريات ومعرفة تطبيقاتها في الحياة من حولنا.

2- تعرّف على التخصصات الفرعية

تنقسم الفيزياء إلى شعبتين كبيرتين؛ الأولى هي الفيزياء الكلاسيكية وتضم (الميكانيكا، البصريات، الديناميكا الحرارية، الكهربية والمغناطيسية)؛ والثانية هي الفيزياء الحديثة وتضم (الفيزياء النووية والذرية، ميكانيكا الكم).

3- لا تُرهق ذهنك بحفظ الثوابت الفيزيائية

 ” كتلة الإلكترون، كتلة البروتون، ثابت بلانك، الثابت العام للغازات … إلخ من الثوابت المُستخدمة بكثرة في شتى فروع وتخصصات الفيزياء لأنها موجودة ومُتاحة في كل الكتب والمراجع، حتى عند دخولك الاختبار النهائي حيث يتم إرفاقها في آخر الورقة الامتحانية في الأسفل تحت عنوان “الثوابت – Constants”.

4- استعن بالرسوم والخرائط الذهنية

إنها طريقة رائعة للغاية ليس فقط في تعلم الفيزياء إنما في أي تخصص آخر لفهمه واستيعابه جيداً عن طريق ربط المعلومات ببعضها وإيجاد علاقات فيما بينها باستخدام الرسوم اليدوية والخرائط الذهنية (Charts & Mind maps).


5- طوّر من قدراتك في مادة الرياضيات

 الفيزياء والرياضيات وجهان لعملة واحدة. ينصح اختصاصي الفيزياء بالبدء فوراً في تعلم أسس ومبادئ فروع التفاضل والتكامل وحساب المثلثات والرياضيات التطبيقية.

« 8 كورسات تعليمية في تخصص الرياضيات » 

6- الفهم يؤدي إلى الحفظ ؛ والعكس فهو غير صحيح !

 لأن التعلّم في أساسه قائم على الاستيعاب وليس التلقين وترديد المعلومة دون فهمها أو تطبيقها مع الأخذ في الاعتبار أن الذاكرة القوية ليست دليل غباء على الإطلاق إنما هو دليل ذكاء الشخص لكن ينبغي عليك ربط المعلومات ببعضها والإلمام بكل تطبيقاتها من حولك بهذا ستستطيع جني ثمار الحفظ والفهم في آن واحد.

7- المعلومة المرئية أفضل بكثير من المعلومة النصية

شبكة الانترنت مليئة بالمحتوى المرئي سواء كان فيديوهات أو أنيمشانز أو أفلام وثائقية ولأن كثير من الظواهر الفيزيائية يصعب إدراكها أو تخيلها على أرض الواقع مثل ” الزمكان ، الثقوب السوداء، وغيرها الكثير” فيجب عليك أن تعتمد على الفيديوهات في هذا الأمر مثل سلسلة الكون Cosmos الزمان والمكان، دليل المسافر عبر الكواكب .

 « 10 كورسات مجانية لتعلّم مبادئ وأساسيات الفيزياء » 

8- الناتج النهائي بدون وحدات القياس لا قيمة له

أي ناتج في مسألة فيزيائية بدون الوحدات “Unit of measurement” لا قيمة له. الوحدات هي تعريف وإيضاح للناتج الأخير وبدونها سيتحول إلى مجرد رقم ليس له أية دلالة.

على سبيل المثال بفرض أني أخبرتك (t = 0.05) (t is time of the experiment) ولكن لم أخبرك ما هي وحدة القياس المستخدمة! هل هيا ثانية أو مللي ثانية أو يوم … إلخ.

9- تحري الدقة مطلوب! 

 ليس كل ما يُكتب على شبكة الإنترنت صحيح 100%؛ كثير من المعلومات والموضوعات الفيزيائية المتداولة على مواقع الانترنت وصفحات التواصل الاجتماعي تفتقر إلى المصداقية وعرض المصادر وتحتوي على كثير من المغالطات العلمية لذا وجب عليك التأكد من كل معلومة تقرأها والبحث عن مصدرها.

10- اهتم بالخطوات بدلاً من الناتج النهائي!

مجرد وجود الناتج النهائي منفرداً بدون خطوات المسألة أمر غير مُجدي ؛ إثبات الناتج خطوة بخطوة يساعدك على فهم أي مسألة فيزيائية مهما كانت درجة تعقيدها.

11- القراءة والمراجعة من آن لآخر

 المراجعة المستمرة سواء في تخصص الفيزياء أو في غيره من التخصصات تساعد على تثبيت المعلومة في الذهن وسرعة تذكرها.

12- ضع ملصقات للمعادلات الفيزيائية الشهيرة في غرفتك

 قم بكتابة المعادلات الفيزيائية على ملصقات ورقية وضعها في حجرتك حتى تراها باستمرار، هذه الطريقة رائعة للغاية خصوصاً للمبتدئين في دراسة الفيزياء.

13- ابدأ الآن في تعلم اللغة الانجليزية

 إن لم تجيدها فعليك البدء فوراً في تعلمها لأن معظم المراجع والكتب الشهيرة في الفيزياء غير متوفرة إلا بالنسخة الانجليزية؛ فضلاً عن أن أشهر المواقع في هذا التخصص هي مواقع أجنبية.

المصادر
1

آخر تحديث
8-11-2016

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *