3554628032_97be3b3319_z

5 مراجع يحتاج إليها كل فيزيائي

كمبتدئ في دراسة الفيزياء ربما ستواجهك بعض الصعوبات. في بداية رحلتك داخل هذا العالم سيتبادر إلى ذهنك العديد من التساؤلات المُحيرة: من أين أبدأ دراسة الفيزياء؟ وهل هناك كتب أو مراجع مُعينة سوف أحتاج إليها؟ هل أستعين بالنظريات والمعادلات الرياضية في بداية دخولي إلى هذا التخصص؟ هل يجب أن أكون متمكناً من اللغة الانجليزية؟ هل هناك علاقة بين الفيزياء والرياضيات؟ في البداية يجب أن تعلم أن هذا التخصص هو شديد الصلة بالرياضيات لذا وجب عليك في بداية الأمر أن تعرف أبسط قواعد الرياضيات.

بالنسبة للغة الإنجليزية فهو أمر مفروغ منه طالما قررت دخول عالم الكورسات الاونلاين والتعلّم الذاتي “Self-Learning” فأنت في أشد الحاجة إلى البدء فوراً في تعلّم اللغة الأنجليزية، لأن بعض المراجع غير مُتاح منها سوى النسخة الإنجليزية فقط؛ فستضطر إلى شراءه وتصفحه؛ أمّا إذا وجدت المرجع مُترجماً فهذا أمر رائع .

أمّا بخصوص المراجع فمنها ما لا يصلح إلا للمتخصصين فقط نظراً لتناوله موضوعات متقدمة في الفيزياء ومنها ما هو يُرسخ لقواعد وأسس. حاولنا عمل تجميعة لبعض المراجع التي تفيد معظم الطلاب والدارسين في هذا المجال من أجل إلقاء نظرة شاملة على فروع هذا العلم وأهميته.

(1) أساسيات الفيزياء “بوش”

يعتبر كتاب أساسيات الفيزياء من الكتب التي تحتوي على معظم مجالات الفيزياء المختلفة بأسلوب مبسط وسهل؛ بداية فإن هذا الكتاب لم يراد له أن يكون موسوعياً ولا أن يحتوي على اشتقاقات رياضية مطولة أو سير تاريخية ويتم تناول كل مبدأ أساسي لتوضيح معناه ثم كتابته على صورة رياضية ثم الانتقال مباشرة إلى تطبيقه في أمثلة محلولة وتوضيحية.


(2) عجائب الفيزياء: ألغاز ومفارقات وغرائب 

رابط تحميل الكتاب مجاناً من إعداد وترجمة مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة (تحميل الكتاب)

(3) الفيزياء للعلماء والمهندسين  “سيروي”

أو كما يُطلق عليه من معظم اختصاصي الفيزياء “مرجع سيروي” ، هو أشهر المراجع في هذا التخصص ويفيد فئة عريضة من الطلاب والدارسين في مجالي الهندسة والفيزياء لكنه يحتاج إلى الإلمام بالقواعد الأساسية للرياضيات، لأن المرجع لا يتطرق إليها أثناء الإجابة على المسائل المذكورة بداخله. ربما ستحتاج أن تعرف قواعد علوم التفاضل والتكامل وحساب المثلثات والرياضيات التطبيقية. (رابط الكتاب على أمازون).

(4) مرجع “Basic Physics: A Self-Teaching Guide”

الكتاب حاصل على تقييم 4.3 على موقع أمازون، وهو من إعداد مؤسسة وايلي للنشر. يمكنك شراء الكتاب أو قراءة المراجعات الخاصة به عبر هذا الرابط (رابط الكتاب على أمازون)

(5) محاضرات فاينمان في الفيزياء “The Feynman Lectures on Physics”

يُعد من أشهر المجلدات في تاريخ الفيزياء؛ يُقسم الكتاب إلى ثلاثة مجلدات، المُحاضرات مٌقدمة ومتاحة بالكامل مجاناً بالتعاون مع معهد كاليفورنيا للتقنية (رابط الكتاب)

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

4 تعليقات

  1. رائع جدا

  2. شكرا جزيلا عالى المعلومات القيمة في علمي الفيزياء والكيمياء

  3. رائع استاذ مناف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *