web analytics
كورسات رياضيات

أفضل 6 كورسات رياضيات اونلاين مجاناً

الرياضيات ذاك العلم المُستقل بذاته الذي يخدم كافة الفروع والتخصصات العلمية الأخرى بدء من الفيزياء والكيمياء وعلوم الاحياء ومروراً بعلوم الهندسة والميكانيكا والنانو وحتى علوم الفلك والفضاء وفيزياء الكون. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً تجميعة كورسات رياضيات شاملة أهم التخصصات والفروع الأساسية في هذا المجال.

1- مقدمة في التفكير الرياضي

المساق مُقدم من جامعة ستانفورد بالتعاون مع منصة كورسيرا التعليمية. تضم شبكة الإنترنت مجموعة كورسات رياضيات ضخمة لا حصر لها لكن هذا المساق تحديداً يتناول حجر الأساس لهذا التخصص ألا هو كيفية التفكير من منظور رياضي ومدى تطور هذه الطريقة في التفكير عبر السنين. الكورس مُقدم باللغة الانجليزية ومُدعم بالترجمة إلى الإيطالية، الأسبانية والروسية.

رابط الكورس

  
2- مقدمة في الجبر

المساق مطروح من منصة edX التعليمية ويتناول الموضوعات الآتية

  • كيفية إضافة وطرح وضرب وقسمة الإعداد الصحيحة الموجبة والسالبة والكسور
  • الجذور والأسس
  • كيفية حل المعادلات واحد متغير ومتعدد المتغيرات وعدم المساواة
  • كيفية حل المعادلات في متغير واحد، ومتغيرين
  • التمثيل البياني

رابط الكورس

  
3- مُقدمة عن علم الاحصاء والاحتمالات

الكورس مُقدم من جامعة MIT وهي مُصنفة ضمن قائمة أفضل 10 جامعات عالمياً. يُعطي الكورس مُقدمة أولية عن بعض الموضوعات في الاحتمالات مثل (المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية)
  
كورس رياضيات انجليزى  

4- Math is Everywhere
المساق مُقدم من منصة يوديمي التعليمية ويتناول التعرف وكيفية الاستفادة على تطبيقات الرياضيات من حولنا
رابط الكورس
  
5- مُقدمة عن الهندسة
المساق من منصة edX ويتناول الموضوعات الآتية (كيفية قياس الزوايا، وتحديد قواعد تطابق المثلث، كيفية إثبات وتطبيق خصائص المثلثات ورباعي دائري، والمضلعات الأخرى، كيفية حساب المضلعات والدوائر والأشكال البيضاوية والأشكال المعقدة الأخرى، إثبات وتطبيق نظرية فيثاغورس، كيف ترتبط أجزاء الخط وزوايا في الدوائر، حساب الحجم ومساحة السطح للاجسام الصلبة ذات الابعاد الثلاثية)


6- Basic Science: Understanding Numbers 

المساق مطروح من قبل منصة فيوتشر ليرن التعليمية ويتناول تعلّم كيفية استخدام الارقام لتوصيف كل شئ من حولنا بدئ من أدق الجسيمات وحتى المُحيطات.

رابط الكورس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *