7 مجالات وظيفية لكل متخصص في الفيزياء

قد يجهل الكثير منا أهمية الفيزياء كأحد التخصصات الرئيسية في المجالات العلمية، وقد يتبادر إلى ذهنه أن دراسة هذا العلم بلا جدوى فيما بعد، وهذا خطأ كبير لأن الفيزياء من العلوم التي ساهمت كثيراً ومازالت في تطور البشرية بما يشمل إحداث طفرة في العديد من المجالات الأخرى مثل الصناعة، الزراعة، الطاقة، الهندسة، الذكاء الاصطناعي، ومجالات الفضاء والفلك، لذا نعرض بين أيديكم الآن سبع مجالات في تخصص الفيزياء يمكنك أن تختار إحداهم كمسلك وظيفي بعد التخرج.

(1) المجال الاكاديمي

يُمكنك بعد التخرج أن تتطرق إلى العمل في الجامعات أو المراكز البحثية كُمحاضر أو باحث متخصص في إحدى المختبرات، لا تستهون بهذا الوظيفة فمعظم المراكز البحثية على مستوى العالم توفر بيئة عمل متميزة تمكنك من ممارسة عملك بشكل جيد سواء كان عملا بحثياً أو تطبيقياً. أنصحك بالبحث عن منح دراسية لهذا التخصص في جامعات أوروبا وأمريكا!

(2) مجال التدريس

يُمكنك العمل كمعلم للفيزياء لتدريس هذه المادة لطلاب المرحلة الثانوية، العديد من المدراس وتحديداً مدراس اللغات تُفضل خريجي هذا المجال كمعلمين لأنهم أكثر تخصصاً عن غيرهم في علوم الفيزياء. إذا اخترت هذا السلك الوظيفي عليك أن تُجيد اللغة الإنجليزية حتى تكون مُطلع بشكل دائم على كل جديد في هذا التخصص سواء كانت أخبار أو اكتشافات علمية.

(3) المجال البيئي

كثير من الشركات التي تعمل في مجال الحفاظ على البيئة تطلب فيزيائيين للعمل بها كمتخصصين في القياسات البيئية ولتطوير أدوات وأجهزة قادرة على الكشف عن الملوثات والحد منها من أجل بيئة أفضل.

(4) مجال الطاقة النووية

هذا المجال مليئ بالفيزيائيين كمتخصصين في كيفية التعامل مع الطاقة النووية بشكل عام، على سبيل المثال: المفاعلات النووية وطرق تشغيلها، ايضاً هناك فرص كثيرة متاحة في المحطات النووية وهيئات الطاقة الذرية، هذا بالاضافة إلى العمل في مجالات الوقاية من الإشعاع والأمان النووي.

(5) مجال الفيزياء الطبية

التعامل مع الأجهزة الطبية وأجهزة الرنين المغناطيسي والعديد من الأدوات والتقنيات الخاصة بمجال الآشعة والتحاليل تحتاج إلى فيزيائيين نظراً لإدراكهم بمجال الإشعاع وكيفية التعامل مع تلك الأجهزة دون إلحاق أي ضرر بالمريض.

(6) مجال تحلية وتنقية المياه

شركات المياه بها فرص عمل متاحة للفيزيائيين لاجراء العديد من الاختبارات والقياسات للتأكد من جودة المياه وخلوها من شوائب أو أية مواد خطرة قد تضر بالإنسان.

(7) مجال الالكترونيات

تطوير الالكترونيات والدوائر الكهربية في العديد من الأجهزة الكهربية وأجهزة الحاسوب تحتاج إلى متخصصين في مجال الفيزياء، إنه حقاً مجال رائع ومتوفر في كبرى الشركات والمصانع العملاقة، لا تتردد والتحق الآن بهذا المجال أو بغيره المهم أن تكف فوراً عن ترديد جملة أن الفيزياء ليس لها مكان في سوق العمل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *