breeeek

6 مجالات وظيفية لكل متخصص في الجيولوجيا

الجيولوجيا كما يعرّفها أهل التخصص هي عبارة عن مصطلح مُكون من شقين (geo) وتعني أرض؛ وكلمة (ology) وتعني علم، أي أنه العلم الذي يتناول دراسة كل ما يخص سطح وباطن الأرض بما يشمل دراسة الصخور والمعادن والتربة والحركات الارضية المختلفة وأسباب نشأتها …

  بعيداً عن هذه المقدمة التقليدية؛ فهناك سؤال يطرح نفسه ويدور في ذهن كل متخصص في علم الجيولوجيا وهو … ما هي مجالات عمل الجيولوجي؟ أو ما هي الفرص الوظيفية التي يمكنني الالتحاق بها؟ حسناً سنتعرض في هذا المقال إلى أشهر المجالات الوظيفية التي يمكنك أن تضعها في الحسبان فور تخرجك وحصولك على لقب جيولوجي…

1- مجال البترول

يُعتبر هذا المجال أكثرهم شهرة ويُعد حلم لكل الطلاب والدارسين بقسم الجيولوجيا؛ إذا قررت العمل به فعليك دراسة بعض الكورسات حتى تساعدك في هذا الأمر وهي كالتالي ( ليست مُرتبة حسب الأهمية )
– الجيولوجيا الحقلية Field Geology
– الجيولوجيا تحت السطحية Subsurface Geology
– جيولوجيا البترول Petroleum Geology
– علم الطبقات Stratigraphy
– علم الطبقات الحفرية Biostratigraphy
– مبادئ الجيوفيزياء Fundamentals of Geophysics
– رصد وقياسات البترول Well Logging
– الكيمياء الجيولوجية Geochemistry

  ربما هناك بعض الكورسات الاخرى التي ستحتاج إليها في مجال النفط وكيفية استخراجه لكن هذه هي أشهر الكورسات التي لا غنى عنها لكل جيولوجي في هذا المجال.


2- مجال التعدين “Mining Field”

عملية التعدين في الأساس تشمل استخراج الخامات من باطن الارض وكيفية معالجتها لاستخدامها في العديد من المجالات الصناعية الاخرى؛ هناك العديد من الكورسات التي ستحتاج إليها في هذا المجال؛ عموماً حاول أن تبدأ في تعلّم هذه الكورسات:
– جيولوجيا الخامات Ore Geology
– المعادن والصخور Minerals & Rocks
– الجيولوجيا الاقتصادية Economic Geology

Mine-Engineer

3- مجال التدريس 

التدريس سواء في الجامعة أو المدرسة مجالاً لا بأس به ويسلكه فئة كبيرة من خريجي كليات العلوم باختلاف تخصصاتهم.

4- التحرير والكتابة العلمية Science Writing and Editing

مع وجود خلفية علمية جيدة ومستوى احترافي في التعامل مع اللغة الانجليزية يصبح بإمكانك العمل في مجال الكتابة العلمية سواء في ترجمة المقالات العلمية أو مراجعتها وتنقيحها من الأخطاء العلمية أو في اختيار وترشيح بعض الموضوعات للنشر.

5- المراكز البحثية

يشمل المجال البحثي العديد من الحقول الوظيفية المختلفة بما يشمل على سبيل المثال “دراسة خواص التربة؛ رصد النشاط الزلزالي ومتابعة الهزات الارضية وكيفية التعامل معها. وغيرها من الأنشطة البحثية المُختلفة …”

2

6- مجال التشييد والبناء

قبل البدء في تأسيس أي مشروع ضخم مثل الكباري والطرق والأنفاق … إلخ، يتم أولاً دراسة تضاريس المنطقة التي سيتم عليها إنشاء المشروع بما يشمل دراسة التربة وطبيعة الأرض وكيفية التعامل مع أي مخاطر مستقبلية قد يتعرض لها المشروع فضلاً عن دراسة المنطقة المحيطة. الكورسات التي ستحتاجها للعمل في هذا المجال كثيرة لكن أكثرهم أهمية هم :

– الجيولوجيا التركيبية Structural Geology
– الجيولوجيا الهندسية Engineering Geology
– الجيولوجيا البيئية Environmental Geology


هناك العديد من المجالات الوظيفية الاخرى للمتخصصين في مجال الجيولوجيا أو الجيوفيزياء (باعتباره تخصص شديد الصلة بالجيولوجيا) لكننا سلّطنا الضوء على أشهرهم في الساحة الوظيفية. يجب أن تعلم أن اختيارك لمجال وظيفي معين سيفرض عليك الإلمام ببعض التخصصات الفرعية كما سبق وذكرنا؛ فضلاً عن التمكن من اللغة الانجليزية … !

 هل هناك مجالات أخرى لم يتم طرحها في المقال 
رجاء أخبرنا بها في التعليقات …

المصدر

1

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *