9 كورسات مجانية لاكتشاف أسرار الفضاء والكون

الفضاء الخارجي مليئ بالعجائب والأسرار التي لا تنتهي؛ هناك العديد من التخصصات والحقول العلمية التي تتكاتف سوياً فيما بينها لكشف غموض هذا العالم، بدء من علم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء وعلم الفيزياء الكونية وعلوم الفلك والكواكب وغيرها من التخصصات التي تتسابق للتعرف على هذا العالم والبحث في إمكانية وجود حياة على الكواكب الأخرى.

سنستعرض معكم في هذا المقال بعض المساقات الالكترونية المُتاحة اونلاين في علوم الكون والفضاء.

1- الحياة على كواكب أخرى

هل نعيش بمفردنا في هذا الكون؟! لغز حيّر الكثير من العلماء وصار مثاراً للجدل في الأوساط العلمية. في هذا المساق سيتم طرح المفاهيم الأساسية في علوم الفلك والكواكب كمحاولة للبحث عن إجابة لهذا اللغز. المساق مُتاح على منصة كورسيرا للتسجيل في أية وقت ومُقدم إليكم من جامعة برنستون. 
رابط الكورس

2- سلسلة الفيزياء الفلكية

ستتعلم من خلال هذه السلسلة الاتي
✓ التعرف على أكبر الألغاز في علم الفيزياء الفلكية وكيف يعمل العلماء جاهدين على إيجاد حلول لها.
✓ الطرق والأساليب المُختلفة في استكشاف الكواكب الخارجية
✓ كيف يتصدى العلماء للتحديات التي تواجههم في استكشاف الكون.
✓ التعرف على السوبرنوفا، النجوم النيوترونية، والثقوب السوادء وكيفية استيعاب هذه المفاهيم من منظور ميكانيكا الكم والنظرية النسبية.
✓ البحث في أصل ونشأة الكون عبر مليارات السنين.
رابط الكورس

3- من الإنفجار الكبير إلى الطاقة المُظلمة

بعد أن تعرفنا على الانفجار الكبير ونشأة الكون من 13.7 مليار سنة مازال هناك لغز مُحير ألا وهو أن ما يفوق 80% من الكون عبارة عن طاقة مُظلمة وهي غامضة بالنسبة لنا ومثار بحث وتساؤلات لعلماء الفيزياء الكونية. من خلال هذا المساق سيتم البحث والتعرف على ماهية الطاقة المُظلمة.
رابط الكورس

4- فيزياء الكون

الكورس مُقدم من جامعة ستانفورد ويتناول نشأة وتطور الكون من خلال تسليط الضوء على بعض المفاهيم الأساسية مثل (الانفجار الكبير، هندسة الزمكان، المادة المظلمة، الطاقة المظلمة والعديد من الموضوعات الأخرى في مجال علوم الكون).
رابط الكورس

5- مقدمة في الفيزياء الفلكية

المساق مُقدم من جامعة ييل ويتناول بعض المبادئ الاساسية في علم الفلك منها (الكواكب خارج المجموعة الشمسية، الثقوب السوداء، مدارات الكواكب، المجموعة الشمسية، مُقدمة عن الثقوب السوداء، النسبية العامة والخاصة، الثقوب السوداء العملاقة، نهاية الكون، المادة المظلمة والطاقة المظلمة، المستعرات، الأكوان المتعددة ونظرية كل شئ).
رابط الكورس

kpw9s01csvccut7vnugy

6- الفيزياء الفلكية و علوم الكون

المساق مُقدم من المعهد الهندي للتقنية بالتعاون مع مؤسسة NPTEL، ويتناول الموضوعات الاتية (المجرات والكون المُتمدد، المجموعة الشمسية، قانون كبلر، ميكانيكا الموائع، الأنظمة الثنائية).
رابط الكورس

7- اكتشاف الكون

ما هو الانفجار الكبير؟ وماذا نعرف عن الثقوب السوداء ومنطقة أفق الحدث؟ هل من المُحتمل تواجد حياة على كواكب اخرى غير كوكب الأرض؟! ما هي التقنيات الحديثة التي تساعدنا في كشف أسرار وغموض الكون؟ كل هذه الأسئلة مطروحة للنقاش عبر هذا الكورس. المساق مفتوح للتسجيل بدء من 8 أغسطس 2016.
رابط الكورس

8- مُقدمة عن المجموعة الشمسية

في هذا المساق سوف تتعلم نشأة وتطور ومُكونات النظام الشمسي فضلاً عن دراسة النجوم القريبة منه. الكورس مُتاح على منصة edx يُمكنك التسجيل فيه من الآن حيث ستبدأ أولى الدورات الخاصة به في 10 أكتوبر 2016
رابط الكورس 

9- الكون المُبكر

المساق مُقدم من منصة جامعة MIT للكورسات المفتوحة ويتناول مقدمة عن علم الكونيات الحديث؛ يتكون الكورس من جزئين حيث يعرض الجزء الأول مقدمة عن علم الكونيات الكلاسيكي، بينما يتطرق الجزء الثاني لفيزياء الجسيمات وأثره على الفيزياء الكونية.

رابط الكورس 

آخر تحديث
30/12/2016

عن admin

مؤسس محاضرات وكورسات ؛ أعمل في مجال النشر الأكاديمي ؛ وهوايتي المفضلة هي التدوين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *