rsz_max_4347

5 خطوات لتصبح متخصصاً في الفيزياء النظرية

هل أنت من عشاق الفيزياء؟ هل حلمت بأن تكون عالماً ذات صي في مجال الفيزياء النظرية؟ في البداية يجب أن نعرف أن هذا العلم يهتم بفهم وتفسير الظواهر الطبيعية والكونية باستخدام المعادلات والنظريات الرياضية، ويُعتبر العالم نيوتن هو أول متخصص في هذا المجال، والآن سنستعرض معاً أهم الطرق والخطوات الفعالة التي يجب أن تتبعها إذا أردت أن تسلك المجال الأكاديمي في الفيزياء النظرية.


(1) كن جاداً فيما تصبو إليه

 الموضوع سيحتاج منك إلى مجهود ودراسة سنين؛ تذكر أنك لن تصبح عالماً في الفيزياء بين عشية وضحاها، في البداية يجب أن تغتنم أية فرصة لمعرفة مبادئ الفيزياء بشكل عام بالتطرق إلى فروعها المختلفة عن طريق ما يلي:

✓ اقرأ كثيراً عن تاريخ الفيزياء
✓ استكشف الفيزياء بشكل عام مع تسليط الضوء على فروعها المختلفة
✓ تعرف على الفيزياء الحديثة والكلاسيكية وحاول التعمق في كل منهما
✓ اقرأ عن الاكتشافات العلمية الحديثة وعن النظريات والأفكار التي بُنيت عليها هذه الاكتشافات
✓ ادرس الرياضيات بشكل عام ليس لمجرد الدراسة فقط بل لأن الرياضيات بمعادلاتها ونظرياتها هي اللغة المستخدة للتعبير عن الكثير من الظواهر الفيزيائية.

« 10 كورسات مجانية لتعلّم مبادئ وأساسيات الفيزياء »

how to learn math

(2) استخدم الانترنت كمصدراً للمعلومات ولكن كُن حذراً

 شبكة الانترنت مليئة بالمعلومات التي لا حصر لها، حاول أن تستخدمه كمصدر للإطلاع على التجارب والنظريات ولكن يجب عليك أن تتحقق من خطوات أية تجربة بنفسك، والتأكد من صحة النظريات المعروضة وأنها خالية من أية أخطاء في استنتاجها وتذكر دوماً ليس كل ما يُكتب على شبكة الإنترنت صحيحاً.

(3) استخدم المراجع العلمية

 قم بشراء بعض المراجع وإن استصعب عليك الأمر اتجه لمكتبة الكلية أو الجامعة ستجد العديد من المراجع والكتب التي قد لا تتوفر على مواقع الإنترنت المختلفة بشكل مجاني؛ قم بتفحصها واقرأ كثيراً في الفيزياء النظرية، قد تكتشف خطأ ما في بعض الكتب وهذا أمر وارد؛ عليك بالتأكد دوماً من كل المعلومات والقوانين الموجودة بداخلها، قم ايضاً بالاطلاع على المراجع التي استعان بها المؤلف في كتابه.

« 10 نصائح يحتاج إليها كل فيزيائي »

(4) استكشف علوماً أخرى ذات صلة

 علم الفيزياء النظرية ليس علما مستقلاً بذاته لأنه ببساطة يهتم بدراسة ظواهر فيزيائية على النطاق الذري وايضاً على النطاق الكوني ولهذا فإن دراستك لعلوم أخرى مثل الكيمياء والفلك ستعزز من فهمك لما تصبو إليه. عليك بدراسة بعض التخصصات الأخرى دون التعمق فيها؛ يكفيك فقط معرفة مبادئ هذه العلوم (مذكورة بالاسفل وليست على الترتيب).

✓ الميكانيكا الكلاسيكية
✓ علم البصريات
✓ الميكانيكا الإحصائية والديناميكا الحرارية
✓ علم الإلكترونيات
✓ الكهرومغناطيسية
✓ الفيزياء الذرية والجزيئية
✓ الفيزياء النووية
✓ النسبية الخاصة والعامة
✓ ميكانيكا الكم المتقدمة
✓ الرياضيات المتقدمة
✓ فيزياء البلازما

(5) ابدأ في تعلم اللغة الانجليزية

 إنها أهم خطوة وبدونها سيصعب الأمر عليك، لا تنس أن معظم الأبحاث والأوراق العلمية والمراجع مكتوبة باللغة الإنجليزية، إتقانك للغة سيُمكنك من الإطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال.

المصدر:
1

عن Author

أعمل في مجال النشر الأكاديمي؛ وهوايتي المُفضلة هي التدوين !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *